ذكريات نوبل.. محمد عبد السلام المسلم الوحيد الفائز بـجائزة الفيزياء

الثلاثاء، 02 أكتوبر 2018 02:10 م
ذكريات نوبل.. محمد عبد السلام المسلم الوحيد الفائز بـجائزة الفيزياء محمد عبد السلام
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ قرابة 40 عاما حصل العالم الباكستانى المسلم محمد عبد السلام على جائزة نوبل فى الفيزياء عام 1979، وكانت هذه هى المرة الوحيدة التى حصل فيها على نوبل عالم إسلامى، أما العرب فلم يحصلوا عليها بعد.

محمد عبد السلام ظهر نبوغه المبكر فى الرياضيات محطماً كل الأرقام القياسية فى امتحانات القبول، وحصد جميع جوائز التفوق فى جميع مراحل التعليم، لذلك حصل عبد السلام على العديد من المنح الدراسية حيث إنه حصل فى سنتين على دبلومتين فى الرياضة المتقدمة والفيزياء وتمكن من الحصول على المركز الأول.

ونتيجة لتقديمه أبحاثا عديدة بدأت السويد وروسيا والولايات المتحدة وغيرها تنعم عليه بالعضويات الشرفية بأكاديمياتها للعلوم، ومن حصل على العديد من الجوائز العلمية التى منها جائزة نوبل فى الفيزياء.

منحت له جائزة نوبل بالاشتراك مع غيره على نظريته التى أظهرت وجود تفاعلات معينة بين الجسميات الأولية، حيث إنه قدم ما يسمى بالقوى الضعيفة التى تدفع النيوترون إلى أن ينحل إلى بروتون وإلكترون، يمكن اعتبارها كجزء من القوة الكهرومغناطيسية المعروفة والتى تعمل بين كل الجسميات المشحونة، وقد فتحت النظرية بذلك الطريق إلى ثورة عظمى فى فيزياء الكَم .

وتوفى محمد عبد السلام بعد صراع طويل مع المرض فى يوم 21 نوفمبر 1996.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة