المجلس الأعلى للثقافة يكشف عن برنامج النشاط الثقافى لعام 2018 – 2019

الثلاثاء، 02 أكتوبر 2018 02:32 م
المجلس الأعلى للثقافة يكشف عن برنامج النشاط الثقافى لعام 2018 – 2019 المجلس الأعلى للثقافة
كتب ـ بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن المجلس الأعلى للثقافة، برئاسة الدكتور سعيد المصرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة؛ اليوم، الثلاثاء، عن خطة الفعاليات الثقافية التى سينظمها المجلس على مدار العام اعتبارًا من أكتوبر 2018؛ والتى تعتمد على إثراء الحوار الثقافى حول أهم القضايا الثقافية التى تشغل المثقفين.

وقال الدكتور سعيد المصري، فى بيان صحفى، إنه خلال الفترة الماضية ركز على مناقشة الخطوط العريضة لخطة النشاط الثقافى للمجلس مع عدد كبير من المفكرين المصريين والفاعلين فى مجال العمل الثقافى من أعضاء المجلس وغيرهم.

وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، أن الخطة تتلخص فى 4 محاور أساسية على النحو التالى:

خطة المؤتمرات والملتقيات الدولية
 

تتضمن خطة المؤتمرات والملتقيات الدولية 4 مؤتمرات دولية؛ وقد شكلت الدكتورة وزيرة الثقافة؛ لجنة علمية من المتخصصين فى مجال كل مؤتمر لصياغة محاوره ودراسة الأوراق المقدمة له والإشراف على إقامته؛ على النحو التالى:

التنمية الثقافية المستدامة وبناء الإنسان
 

من المقرر إقامة التنمية الثقافية المستدامة وبناء الإنسان يومى 15 و16 يناير 2019؛ ويتناول المؤتمر مناقشة عدد من المحاور من بينها: "التنمية الثقافية وبناء الإنسان .. مفارقات ومقاربات، تنمية الثقافة وثقافة التنمية، بناء الإنسان: الثابت والمتحول، التنمية المستدامة والهوية الثقافية، التحديات التى تواجه بناء الإنسان.

ثورة 1919 والتحولات الاجتماعية والثقافية
 

من المقرر إقامة ثورة 1919 والتحولات الاجتماعية والثقافية فى الأسبوع الأخير من شهر مارس 2019؛ بمناسبة مرور 100 عام على ثورة 1919؛ وتعكف اللجنة العلمية المنظمة للمؤتمر على وضع محاور المؤتمر وموائده المستديرة.

الملتقى الدولى السابع للإبداع الروائى العربى
 

من المقرر إقامة الملتقى الدولى السابع للإبداع الروائى العربى خلال شهر أبريل 2019؛ بمشاركة عدد كبير من النقاد والروائيين العرب؛ وتمنح على هامش فعاليات الملتقى جائزة القاهرة للإبداع الروائى العربى فى دورتها السابعة.

الدورة الرابعة للملتقى الدولى لتفاعل الثقافات الأفريقية
 

من المزمع إقامة الدورة الرابعة للملتقى الدولى لتفاعل الثقافات الأفريقية خلال شهر نوفمبر 2019؛ بمشاركة عدد كبير من الباحثين من شتى دول أفريقيا؛ بمدينة أسوان، وكانت الدورة الأخيرة قد عقدت فى أسوان فى نوفمبر 2017؛ فى إطار إعلان أسوان عاصمة دائمة للثقافة الأفريقية.

الأدب الشعبى والدراسات البينية
 

كما يشارك المجلس الأعلى للثقافة مع الجامعات المصرية فى تنظيم مؤتمر "الأدب الشعبى والدراسات البينية"؛ بالتعاون مع جامعة القاهرة والدورة الثانية للمؤتمر الدولى "الثقافة الشعبية : رؤى وتحولات" بالتعاون مع جامعة المنصورة.

وأكد الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، على استئناف نشر سلسلة أبحاث المؤتمرات والتى تضم الأبحاث المقبولة فى المؤتمرات الدولية والمحلية التى ينظمها المجلس الأعلى للثقافة.

صالون المجلس الأعلى للثقافة
 

وتابع الدكتور سعيد المصرى، أن ثانى خطط المجلس هو إقامة صالون المجلس الأعلى للثقافة؛ ويتضمن تنظيم صالون ثقافى يعقد فى الأسبوع الأول من كل شهر، ويتناول كل لقاء موضوعًا من الموضوعات المتنوعة فى مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية؛ والتى تقترحها لجنة علمية متخصصة مشكلة بقرار وزيرة الثقافة؛ وتبدأ أولى لقاءات الصالون يوم 7 أكتوبر 2018 بعنوان: "دور المفكرين فى تجديد الخطاب الثقافى والدينى؛ وتعكف اللجنة المنظمة للصالون على وضع أجندة ثقافية بفعاليات الصالون على مدار العام.

منتدى الحوار الثقافى
 

 ويتضمن تنظيم 10 لقاءات دولية على مدار العام؛ حيث يعقد فى الأسبوع الثانى من كل شهر لقاء يدعى إليه مفكر عربى أو غربى من البارزين على الساحة الثقافية؛ للحوار مع مجموعات من المثقفين المصريين حول القضايا الثقافية المعاصرة؛ ويشرف على تنظيم المنتدى لجنة شكلتها وزيرة الثقافة.

ندوات المجلس الأعلى للثقافة
 

خطة الندوات والأمسيات؛ وتشمل إقامة عدد من الفعاليات المتخصصة والتى تقترح من لجان المجلس المتعددة فى مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية؛ بالإضافة إلى المقترحات التى يتلقاها المجلس من المؤسسات الثقافية والعلمية التى يتعاون معها المجلس، وكذلك الفعاليات المرتبطة بالأحداث الجارية.

وأشار الأمين العام للمجلس إلى أن كافة الفعاليات سيتم الإعلان عنها من خلال بيانات الرسمية من خلال المركز الإعلامى بإشراف الكاتب الصحفى أحمد منصور، وعلى موقع المجلس الأعلى للثقافة وموقع وزارة الثقافة؛ ويمكن لكافة المهتمين التقدم للاشتراك بالفعاليات أونلاين؛ باستخدام استمارات تسجيل أونلاين لكل فعالية.

وأكد الدكتور سعيد المصرى، أن الهدف وراء وضع خطوط محددة لعمل المجلس خلال الفترة القادمة يهدف إلى تحقيق أكبر استفادة ممكنة من القوى والإمكانات المتاحة وتذليل كافة العقبات؛ للوصول بالفعاليات الثقافية لأهدافهما والخروج بها بشكل يليق بمكانة المجلس الأعلى للثقافة، وأن المشاركة فى كافة الفعاليات متاح لكل المثقفين والمهتمين بالشأن الثقافى بصفة عامة وكل أعضاء المجلس الأعلى للثقافة وأعضاء ومقررى اللجان والشعب بالمجلس بصفتهم الشخصية؛ بالإضافة إلى المهام الأساسية للسادة أعضاء اللجان والخاصة بوضع السياسات الثقافية.

كما يؤكد المجلس على ترحيبه بمناقشة أى مقترح حول خطة العمل؛ أو أى إضافة من شأنها إثراء العمل الثقافى فى مصر.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة