كيف نجح روما ويوفنتوس فى محاربة شبح الافلاس؟

الجمعة، 19 أكتوبر 2018 02:00 ص
كيف نجح روما ويوفنتوس فى محاربة شبح الافلاس؟ كريستيانو رونالدو
كتب - مروان عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الوقت الذى تعانى فيه الأندية الإيطالية، أوضاعاً مالية متدهورة دفعت بعضها لإعلان إفلاسها أخرها ناديا بارى وتشيزينا، ضرب ناديا روما ويوفنتوس مثالاً رائعاً فى الاستثمار الرياضى سواء داخل الملعب وخارجه.

روما يحصد الأموال من بيع النجوم

البداية مع نادى روما الإيطالى الذى حقق مكاسب مالية طائلة جراء بيع نجومه لمختلف أندية أوروبا على مدار الموسم الماضيين، والتى كان آخرها الحارس البرازيلى أليسون لصفوف ليفربول الإنجليزى مقابل 75 مليون يورو.

وحصل نادى روما على 222 مليون يورو جراء بيع 5 نجوم على مدار الموسمين الماضيين، حيث وافق النادى الإيطالى على رحيل أنطونيو روديجر لصفوف تشيلسى الإنجليزى مقابل 35 مليون يورو، وميراليم بيانيتش لصفوف يوفنتوس نظير 32 مليون يورو.

وانتقل النجم المصرى محمد صلاح خلال فترة الانتقالات الصيفية لعام 2017 لنادى ليفربول مقابل 42 مليون يورو، بينما رحل نيانجولان الصيف الحالى لصفوف إنتر ميلان الإيطالى مقابل 38 مليون يورو، وأخيراً الحارس البرازيلى أليسون لنادى ليفربول مقابل 75 مليون يورو.

محمد صلاح في مباراة ليفربول ومانشستر يونايتد
محمد صلاح في مباراة ليفربول ومانشستر يونايتد

وأكد "مونشى" المدير الرياضى لنادى روما الإيطالى، أنه لا يشعر بالقلق من رحيل نجوم الفريق على مدار الموسمين الماضيين، وقال مونشى فى تصريحات لموقع "فوتبول إيطاليا"، "روما قدم أفضل مواسمه فى السنوات الـ10 الأخيرة الموسم الماضى، على الرغم أننا قمنا ببيع ثلاثة لاعبين وهم محمد صلاح، أنطونيو روديجر وباريديس"، موضحاً أنه يضع فى الاعتبار مصلحة النادى من الناحية المالية فى ظل العروض المقدمة للاعبين من مختلف أندية أوروبا خاصة المغرية منها، مشيراً إلى أن رفض تلك العروض سيلحق ضرراً كبيراً بالنادى "مالياً".

وما يعزز سياسة نادى روما، ما حدث فى النسخة الاخيرة من مسابقة كأس العالم التى أقيمت فى روسيا، عندما انتصرت الجماعية فى الاداء على ظاهرة "النجم الاوحد"، حيث يرى مسئولو روما أن الفريق قادر على مواصلة المنافسة على حصد البطولات على الرغم من رحيل لاعبيه البارزين نتيجة الاعتماد على الأداء الجماعية وليس على أصحاب المهارات الفردية.

 

يوفنتوي يغطي تكاليف صفقة كريستيانو رونالدو

 

أما نادى يوفنتوس، فبات قريباً من تعويض تمويل صفقة التعاقد مع كريستيانو رونالدو نجم منتخب البرتغال مقابل 100 مليون يورو خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية قادماً من ريال مدريد الإسباني.

وحقق نادى يوفنتوس العديد من المكاسب المالية والتسويقية بعد التعاقد مع كريستيانو رونالدو، حيث نجح نادى يوفنتوس فى جمع نصف تكلفه صفقة حصوله على خدمات النجم البرتغالى كريستيانو رونالدو من ريال مدريد، بعد بيع أكثر من 500 ألف قميص للدون فى أول أيام طرحه بمتاجر النادى.

كريستيانو رونالدو نجم يوفنتوس
كريستيانو رونالدو نجم يوفنتوس

كما ذكرت صحيفة "ذا صن" الإنجليزية أن أسهم يوفنتوس فى البورصة ارتفعت بنسبة 50% بعد التعاقد مع كريستيانو رونالدو.

وارتفعت قيمة يوفنتوس فى سوق الأسهم بنسبة مذهلة بلغت 37%، بحوالى 592 مليون جنيه إسترلينى (660 مليون يورو) فى 28 يونيو، عندما بدأت شائعات انتقال رونالدو تتصاعد فى إيطاليا، ثم ارتفعت إلى 812 مليون جنيه إسترلينى (905 ملايين يورو) فى 10 يوليو عندما تم التعاقد مع الدون.

نسبة زيادة أسهم يوفنتوس فى البورصة
نسبة زيادة أسهم يوفنتوس فى البورصة

وأصبحت قيمة أسهم يوفنتوس فى الوقت الحالى 890 مليون جنيه إسترلينى (988 مليون يورو)، بزيادة قدرها 50%عن قيمته البالغة 592 مليون جنيه إسترلينى فى يونيو.

وهذا يسهل على النادى الحصول على المزيد من الأموال من الرعاة بالإضافة إلى إمكانية بيع المزيد من منتجاته، خاصة قمصان يوفنتوس مع اسم رونالدو على ظهره.

 جدير بالذكر أن نادي يوفنتوس حصد 54 مليون يورو من بيع قميص رونالدو في الايام الاولى عقب إتمام الصفقة، وذلك مع الأخذ فى الاعتبار أن قميص اليوفى يباع بقيمة 104 يورو، وهو ما يعادل نصف قيمة صفقة انتقاله من ريال مدريد إذ انضم مقابل 105 ملايين يورو.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة