مصرع مسئول أمنى أفغانى فى إطلاق نار ونجاة جنرال أمريكى

الخميس، 18 أكتوبر 2018 04:41 م
مصرع مسئول أمنى أفغانى فى إطلاق نار ونجاة جنرال أمريكى عناصر من الجيش الافغانى
قندهار(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال مسئولون إن الجنرال عبد الرازق أحد أقوى المسئولين الأمنيين فى أفغانستان، قتل اليوم الخميس عندما فتح حارس شخصى النار عقب اجتماع بمقر حاكم إقليم قندهار فى جنوب أفغانستان.

ولم يصب الجنرال سكوت ميلر، أكبر قائد عسكرى أمريكى فى أفغانستان الذى كان قبل دقائق يحضر الاجتماع مع عبد الرازق، فى الهجوم لكن القائد المحلى للمخابرات قتل وأصيب حاكم الإقليم بجروح خطيرة.

وأعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن الهجوم قائلة إنها استهدفت كلا من ميلر وعبد الرازق اللذين يشتهران بعدائهما للمتمردين، والهجوم صفعة قوية للحكومة الأفغانية قبيل الانتخابات البرلمانية المقررة يوم السبت والتى توعدت طالبان بتعطيلها.

وقالت طالبان فى بيان "قائد شرطة قندهار المتوحش قتل مع عدد من المسؤولين الآخرين"، وتعرض عبد الرازق لانتقادات من جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان لكنه يحظى باحترام كبير بين المسؤولين الأمريكيين الذين يعتبرونه أحد أشد القادة فاعلية فى أفغانستان وينسب له الفضل إلى حد بعيد فى إبقاء إقليم قندهار تحت السيطرة.

ونجا القائد البارز من عدة محاولات سابقة لاغتياله على مدى سنوات ونجا بالكاد من هجوم فى العام الماضى قتل فيه خمسة دبلوماسيين من الإمارات العربية المتحدة فى قندهار.

وقال مسؤولون إن أحد الحراس الشخصيين لحاكم الإقليم فتح النار على عبد الرازق لدى خروجه من الاجتماع مع ميلر ومسؤولين آخرين مما أدى إلى إصابته بجروح خطيرة وإصابة عدد من كبار المسؤولين منهم حاكم قندهار.

وقال سيد جان خاكريزوال رئيس مجلس الإقليم "المسؤولون الإقليميون بمن فيهم الحاكم وقائد الشرطة ومسؤولون آخرون كانوا يرافقون الضيوف الأجانب إلى الطائرة عندما وقع إطلاق النار".

وذكر الكولونيل كنوت بيترز المتحدث باسم حلف شمال الأطلسى أن ميلر، الذى تولى قيادة القوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسى فى أفغانستان الشهر الماضي، لم يصب لكن أمريكيين آخرين أصيبا فى تبادل إطلاق النار.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة