لـ"لأوقاف" قانون يحميها.. تشريع جديد يسمح باستثمار أموالها وإتاحة البيع بالممارسة والاستبدال.. برلمانيون: ممتلكات مهدرة بالمليارات ونحتاج لإعادة تدوير الأصول.. "بدراوى": الحصيلة السنوية لا تتعدى 2 مليار جنيه

الخميس، 18 أكتوبر 2018 02:00 ص
لـ"لأوقاف" قانون يحميها.. تشريع جديد يسمح باستثمار أموالها وإتاحة البيع بالممارسة والاستبدال.. برلمانيون: ممتلكات مهدرة بالمليارات ونحتاج لإعادة تدوير الأصول.. "بدراوى": الحصيلة السنوية لا تتعدى 2 مليار جنيه وزير الاوقاف
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

أتاح مشروع القانون الجديد المقدم من الحكومة لإعادة تنظيم هيئة الأوقاف المصرية، بالاستبدال أو البيع بالممارسة لممتلكات الأوقاف، وهو ما يفتح الباب لتجديد خطة إدارة هذه الممتلكات والتى تقدر بمئات الميارات ولا تستغل جيدا حسب ما أكده عدد من نواب البرلمان .

ونص التشريع الجديد، على أنه يمكن أن يتم الاستبدال أو البيع بالممارسة فى 3 حالات وهى  للملاك على الشيوع فى العقارات التى بها حصص خيرية بشرط ألا تزيد الحصة الخيرية على نصف العقار ولمستأجرى الأراضى الفضاء التى أقام عليها مستأجروها مبانٍ لأكثر من خمسة عشر عاما ولمستأجرى الوحدات السكنية بعمارات الأوقاف بالنسبة للوحدات المؤجرة لهم ، كما أكد القانون على استثمار أموال الأوقاف الخيرية والتصرف فيها على أـسس اقتصادية بقصد تنمية أموال الأوقاف.

وأعطى للهيئة حق حصر وتقييم أموال وأعيان الأوقاف التى تختص الهيئة بإدارتها واستثمارها، واستلام هذه الأموال عن طريق اللجنة النوعية المختصة، ووفقا للممتلكات الخاصه بالأوقاف يصل حجم التعديات  بنحو 37 ألف حالة تعدى، أبرزها أرض نادى الزمالك على مساحة 90 ألف متر، ومدينة دمياط الجديدة، وميناء دمياط، ووقف سيدى كرير بمساحة 27 ألف فدان بالساحل الشمالى، وتتنازع هيئة الأوقاف مع هيئة المجتمعات العمرانية ومحافظة الإسكندرية، ووقف مصطفى عبدالمنان، بمساحة 420 ألف فدان ممتد فى محافظات الدقهلية ودمياط وكفر الشيخ وتتنازع الهيئة مع المحافظات الثلاث عليه، فضلا عن أرض ميناء دمياط، والطريق الساحلى ومشروع المنصورة الجديدة المتوقف، وقصور وحدائق خديوية مهملة أبرزها مزارع انشاص التى تحولت إلى خرابة.

ولم تقتصر الممتلكات على الموجود فى مصر فقط، بل إن للدولة أوقافاً تقدر قيمتها بالمليارت فى الخارج أبرزها وقف أسرة محمد على باليونان والمدرسة البحرية على بحر إيجه وقصر ومبنى بجزيرة تسس باليونان بمساحة 11 ألف متر.

نائب : القانون الجديد سيحصن عمل الهيئة فى الاستثمار
 

ويقول النائب شكرى الجندى ، عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب ، أن القانون الجديد سيكون بمثابة الحصانه للقائمين بالعمل الخاص باستثمار الأوقاف لتأديه العمل للصالح العام ،والحفاظ على اراضى الاوقاف ،ويعطى نوع من الاريحيه لهم.

وأشار ، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إلى أن البرلمان حريص على تحقيق أقصى استفادة من أملاك الأوقاف من خلال مشاريع استثمارية فى التعليم والصحة وغيرها، لخدمة المواطن فى مشاريع استثمارية.

وأوضح أن حرص البرلمان يأتى فى إطار توصيات الرئيس عبد الفتاح السيسى بممتلكات الأوقاف وتشكيله لللجنة الخاصه بحصر أراضى الأوقاف لتعظيم الاستفاده بأراضى الوقف للصالح العام ومن خلال الأوجه الشرعية الخاص به .

عمر حمروش : الموائمة بين الحفاظ على ممتلكات الأوقاف وآليات استغلالها

بينما يؤكد النائب عمرو حمروش، أمين سر اللجنة الدينية، أن اللجنة ستعمل على مناقشة مشروع القانون بتعديله بما يضمن الموائمة بين الحفاظ على ممتلكات الأوقاف وبين ما سيتم استغلاله وعودة مردوه لصالح الدولة ،وذلك بما يتماشى مع شروط الواقفين ولا يخالفها .

ولفت إلى أن ذلك سيمكن الدولة من الانتفاع من تنمية مواردها ،والاستفادة المثلى لها ، مؤكدا أن تغيير مسار ممتلكات الأوقاف ببيع الحالية سيسهم فى مرحله البناء التى تخوضها الدولة فى الوقت الحالى .

 

محمد بدراوى  يطالب بتعديل عائد ربح ممتلكات الأوقاف للموازنة إلى 25 % من إجمالى الحصيلة
 

فيما يطالب النائب محمد بدراوى، عضو بمجلس النواب، بأن يتم تعديل النسبة التى تصل للموازنة العامة من إجمالى ربح ممتلكات الأوقاف من 15 % لـ 25 % ، مؤكدا أن أملاك الوزارة بمئات المليارات ، وكل ما يأتى منها سنويا 2 مليار فقط كصافى ربح .

وبرر عضو مجلس النواب، ذلك بأن إيجارات الأراضى والشقق التابعة للأوقاف تأتى بمبالغ زهيدة، كما أنه من الأفضل أن تباع الممتلكات للحائزين عليها أو المتعدين بالتصالح معهم بدلا من وقف باب التصالح والذى يهدر مليارا ، قائلا " هيئة الأوقاف أشبة بمغارة على بابا فيها كنوز ومليارات غير مستغلة وعائدها على الخزانة العامة للدولة زهيد من ضمنها على سبيل المثال أفدنة الأراضى الزراعية، ولقد سبق وأن طرحت هذا الملف تحت قبة البرلمان أثناء تعليقى على الموازنة العامة للدولة"

وشدد على أن ممتلكات الأوقاف "مال خاص" لابد من إدارته بشكل صحيح ، مما يفتح الباب للاستثمار ، قائلا: " الاستمثار فى التعليم من الممكن أن يغير الحصيلة لمليارات الجنيهات أو حتى وضعهم كأموال سائلة فى البنك ستفيد أكثر من وضعها الحالى ".

وأوضح أنه من الضرورى تدوير الأصول لصالح المشروعات الجديدة والاستثمار السليم ، قائلا: " أنه مع تغيير القانون فلابد أن تتوافر إراده التغيير  وحل أزمة قضايا صلح معلقة "

أحمد حلمى الشريف: كل عمارات وسط البلد أوقاف ولا فائده منها
 

وقال أحمد حلمى الشريف، وكيل اللجنة التشريعية للبرلمان، أن ممتلكات الأوقاف معطلة ولابد من استغلالها والحقيقة أنه تأخر كثيرا حسن استغلالها ، قائلا: "تقدر ملكية الأوقاف بعشرات المليارات ونحن أمام فترة حرجة اقتصاديا ولابد من استغلال كل ما هو معطل".

ولفت إلى أنه لابد من بحث آليات استغلال "ممتلكات الأوقاف " فى صالح الموازنة العامة للدولة وخدمة المواطن البسيط وتوفير مشروعات ترفع من جوده الخدمة المقدمة له .

ولفت إلى أن الأوقاف تمثل ثروة قومية غير مستغله، قائلا " وهى تمثل بابا للفساد فى أملاك الأوقاف والتى تقدر بمئات المليارات ..ده كل عمارات وسط البلد أوقاف "

وكيل "خطة البرلمان " : لابد من السماح لـ"الأوقاف " بتكوين شركات للاستثمار
 

ويقول النائب ياسر عمر ، وكيل لجنة الخطة والموازنة، أن البرلمان سيعمل فى النص بالقانون الجديد على إتاحة تكوين شركات للاستثمار لصالح الهيئة.

واوضح أن عدم استغلال ممتلكات الأوقاف حتى اللحظة بشكل جيد، يأتى لتأخر عدم وجود قاعدة بيانات حتى الآن لهذه الممتلكات وهو ما يستلزم ضرورة الانتهاء منها بشكل سريع .

ولفت أنه لازالت حتى الآن ممتلكات الأوقاف معطلة نتيجة أسباب تراكمية وهو ما يستدعى ضرورة إصلاحها وبشكل سريع لتعظيم الاستفادة منها .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ابن البلد المصري

المساجد الاهلية

المساجد الاهلية ارجو رفع مكبرات الصوت الخارجية من عليها وتحتفظ علي مساجد الوزرة فقط للتعرف عليها ومن اراد بناء مسجد اعانة اللة علية التناذل عنة للاوقاف او دفع راتب للوزرة ومن ثما تعين مسئولين عن المسجد بعقد محددة الفترة لدينا مسجد بالمنصورة ش سوق الجملة اقسم باللة العظيم مكبرات الصوت الخارجية علي اعلا مستوى من الصوت وتشغيلها في كل الصلوات وتعمد التاخير في الصلاة \من اجل لفت الانضار متحدي كل الاوامر ومع ذالك الحديث في خطبة الجمعة مختلف عن المساجد الاخرة غير المحدد من قبل الوزارة وكل او معظم موردية من السلفين واللة علي ما اقول شهد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة