وزارة التضامن تعلن إجراء مسح لبناء قواعد بيانات عن دور المسنين

الأربعاء، 17 أكتوبر 2018 03:58 م
وزارة التضامن تعلن إجراء مسح لبناء قواعد بيانات عن دور المسنين وزيرة التضامن خلال اجتماع اللجنة العليا لرعاية كبار السن
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ترأست غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، أعمال الاجتماع الثالث لأعمال اللجنة العليا لرعاية كبار السن، بحضور أعضاء اللجنة من ممثلى الوزارات والخبراء وممثلى كبار السن والجمعيات الأهلية العاملة فى مجال تقديم خدمات المسنين ومسؤلى وزارة التضامن الاجتماعى فى قطاع الرعاية الاجتماعية.

وخلال الاجتماع تم استعراض ما تقدمه وزارة التضامن الاجتماعى من خدمات فى مجال خدمة كبار السن فى حيث بلغ عدد دور المسنين 168 دار فى 22 محافظة تخدم حوالى  6 آلاف مسن  منها 15 دار تقدم خدماتها مجانا بالكامل الى جانب 52 وحدة علاج طبيعى للمسنين ملحقة بدور المسنين و194 نادى نهارى لخدمة كبار السن و27 مكتب خدمة مسنين بالمنزل على مستوى الجمهورية، إلى جانب ما تقدمة وزارة التضامن الاجتماعى ضمن برامج الدعم النقدى التى يستفيد منها 163 الف من كبار السن ضمن برنامج الضمان الاجتماعى بالاضافة الى 50 الف مسن يستفيدون من برنامج الدعم النقدى كرامة.

كما تم استعراض الخدمات التى اقرتها وزيرة التضامن من خلال بنك ناصر الاجتماعى وابرزها شهادة رد الجميل بعائد مميز يصل لى 17 % وتوفير 150 فرصة عمل لكبار السن لمتابعة مشروعات مستورة واتاحة 10 الاف  قرض حسن بأجمالى تمويل يصل إلى 10 مليون جنيه.

أكدت غادة  والى على ضرورة الانتهاء من الدراسة حول لإجراء مسح لبناء قواعد بيانات عن دور المسنين والخدمات المقدمة لهم والوقوف على أحوال البنية التحتية لدور المسنين وكذلك الموارد البشرية ومستوى تأهيل العاملين فى تقديم خدمات كبار السن على أن تتضمن استمارة الدراسة البحثية محاور تضمن الحصول على معلومات وافية عن دور المسنين وأحوال العاملين بها ومستوى الخدمات المقدمة.

وخلال الاجتماع تم مناقشة خطة عمل اللجنة العليا لرعاية كبار السن والتى تتضمن  اعداد خطة متكاملة لتطوير دور المسنين وتسريع العمل فى مشروع "جليس المسن" الذى يعمل على توفير كوادر مؤهلة لتقديم خدمات المسنين بشكل علمى وتم مناقشة  تصور للمشروع من حيث تدريب وتأهيل المتقدمين والمحتوى التدريبى والجهة التى تقوم بالتدريب ومنح الشهادة المعتمدة ومواصفات المتقدمين والرواتب التى يحصلون عليها واعداد كود تأمينى لهم بالتنسيق مع الجامعات والمعاهد المتخصصة والهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية والجمعيات الاهلية ومبادرة بينا من خلال توقيع بروتوكولات  بين هذه الجهات لتنظيم العمل وتحديد الأدوار.

وأكدت والى أن مشروع (جليس المسن) له بعد انسانى حيث  يخدم فئات متنوعه من المسنين فى منازلهم من الذين لا يرغبون  فى الاقامه  بدور المسنين واحوالهم المعيشية ميسرة كما يخدم الكثير من الشباب بتوفير فرص العمل لهم على   ان يضم المحتوى التدريبى مواد للرعاية الطبية والنفسية والاجتماعية وطرق التغذية المناسبة للمسن والقدرة على رعايته بدنيا وجسديا .

  كما طالبت والى  الاستفادة من المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية بتوفير الدراسات والمحلية والدولية عن تطوير دور المسنين والخدمات المقدمة لهم .







ويشار الى ان  غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى قد اصدرت مع مطلع العام الحالى قرارا بتشكيل اللجنة العليا لكبار السن تضم ممثلين من وزارت الداخلية والعدل والصحة والمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية وممثلين عن المجلس القومي للسكان و الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إضافة إلىممثلى عدد من مؤسسات المجتمع المدني .









 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة