بعد حمل ميجان ماركل فى سن الـ37.. كيف يؤثر العمر على خصوبة المرأة؟.. "حمل الشيخوخة" مصطلح طبى للمرأة التى تنجب بعد الـ35.. الإجهاض والتسمم والسكرى من المخاطر.. ونصائح لحمل صحى فى هذا العمر

الأربعاء، 17 أكتوبر 2018 05:00 م
بعد حمل ميجان ماركل فى سن الـ37.. كيف يؤثر العمر على خصوبة المرأة؟.. "حمل الشيخوخة" مصطلح طبى للمرأة التى تنجب بعد الـ35.. الإجهاض والتسمم والسكرى من المخاطر.. ونصائح لحمل صحى فى هذا العمر  ميجان ميركل - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد إعلان قصر كنسينجتون عن انتظار دوق ودوقة "ساكسيس" ميجان ماركل والأمير هارى لأول طفل لهما بعد 5 أشهر من الزواج الملكى، تزايدت التساؤلات حول عمر "ميجان"، ذات الـ37 عامًا، وهل يمكن لها الإنجاب وهى فى هذه السن، وتأثير العمر على خصوبة المرأة، وانتشرت فى الصحف البريطانية عناوين تشير إلى "حمل الشيخوخة" و"الاقتراب من سن الأربعين"، ومخاطر الحمل فى هذا العمر.

الأمير هارى وميركل
الأمير هارى وميركل

وبحسب موقع مجلة "Elle" فإن مصطلح "حمل الشيخوخة" الذى استخدمته بعض الصحف البريطانية ليس الغرض منه الإهانة، لأنه حتى وقت قريب، كان الحمل الذي يحدث في رحم امرأة تجاوزت 35 سنة يجعلها مصنفة على أنها "حمل الشيخوخة" أو "geriatric pregnancy."

ما هو حمل الشيخوخة؟

بحسب موقع "Health line" فإن الحمل في سن الشيخوخة هو حالة تحدث فى أي وقت يتجاوز عمر المرأة 35 سنة، ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن عدد النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 35 و39 عامًا وأنجبن لأول مرة فى تزايد مستمر.

فى الماضى كان الأطباء يصفون حالات الحمل التى حدثت بين النساء فوق سن 35 "بحمل الشيخوخة"، أما الآن ومع تزايد هذا الأمر أصبح الأطباء لا يستخدمون هذا المصطلح واستبدلوه بمصطلح "الأم المتقدمة فى السن" أو "advanced maternal age".

تضاعفت بالفعل نسبة النساء اللائي لديهن أول أطفالهن حتى في الأربعينيات من العمر.

الحمل فى سن متأخر
الحمل فى سن متأخر

مخاطر حمل المرأة بعد سن 35

وذكرت جريدة "ديلى ميرور" البريطانية أن هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية NHS أكدت أن النساء بعد سن الـ 35 يواجهن مخاطر أكبر من مضاعفات الحمل ومشاكل صحية أخرى من الخصوبة وفرص الإنجاب إلى الحمل والولادة وصحة الطفل، ومن بين هذه المخاطر ما يلى:

-ارتفاع خطر الاجهاض.

-ولادة توأمين فى هذه السن يرفع خطر حدوث مضاعفات.

-زيادة احتمال وجود طفل مصاب بعيب خلقى أو متلازمة داون.

-ارتفاع خطر حدوث تسمم الحمل.

-ارتفاع خطر مضاعفات الولادة مثل: ولادة جنين ميت، اللجوء للولادة القيصرية.

وبالرغم من ذلك قالت هيئة الصحة الوطنية إن كثيرًا من النساء اللواتي يحملن في أواخر الثلاثينيات وأوائل الأربعين من العمر يتمتعن بحمل وأطفال يتمتعن بصحة جيدة.

وتوصي هيئة الخدمات الصحية الوطنية الأمهات الأكبر سنًا بأن يعرفن مخاطر الاضطرابات الوراثية والفحص الذي يمكن القيام به، والتأكد من أشياء مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري والسمنة، وتناول مكملات حمض الفوليك وفيتامينات وقت الحمل.

ووفقًا لما ذكرته الكلية الأمريكية لأخصائيي التوليد وأمراض النساء، فهناك بعض المخاطر بسبب تقدم سن الأم أثناء الحمل ومنها..

- الولادة المبكرة.

- انخفاض الوزن عند الولادة.

- ولادة جنين ميت.

- مشاكل جينية في الطفل.

- مضاعفات أثناء الولادة.

- الولادة القيصرية.

-ارتفاع ضغط الدم لدى الأم، والذي يمكن أن يؤدي إلى حالة خطيرة تسمى تسمم الحمل، والولادة المبكرة للطفل.

-سكري الحمل، الذي يزيد أيضًا من خطر الإصابة بالسكري في مرحلة لاحقة من الحياة.

الحمل فى سن الاربعين
الحمل فى سن الـ35

ما هي فوائد حمل الشيخوخة؟

تقول مراكز السيطرة على الأمراض "CDC" إنّ النساء اللواتي ينتظرن لإنجاب أطفال فى سن الـ 35  لديهن الكثير من الفوائد المتاحة، حيث إن لديهن موارد أكثر لرعاية أطفالهن، مثل ارتفاع مستوى الدخل وتعليم أفضل لهن.

ميركل
الحمل 

نصائح لحمل صحى للنساء فوق سن الـ 35 

أشارت إحدى الدراسات إلى أنه قد تخشى النساء الأكبر سنًا بشكل تلقائي من أن تكون حالات الحمل والولادة معقدة بسبب عمرهن فقط، قد يؤدي خوفهم إلى نتائج سلبية، لكن يمكن أن يكون الحمل فوق سن 35 عامًا صحيًا تمامًا.

ويجب أن تتأكدى من اتخاذ خطوات لحمل صحي، مثل:

-تناول نظام غذائي صحي.

-تناول فيتامينات وحمض الفوليك قبل وأثناء الحمل.

-الحفاظ على وزن مناسب قبل الحمل.

-تجنب المخدرات والتدخين والكحول.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة