خبراء علم نفس عن تحول بعض "المعلمين" لزعماء عصابات: تشويه للشخصية المصرية

الثلاثاء، 16 أكتوبر 2018 07:00 ص
خبراء علم نفس عن تحول بعض "المعلمين" لزعماء عصابات: تشويه للشخصية المصرية حبس أرشيفية
كتب أحمد إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مهنة التدريس من أسمى المهن على مر العصور، فالمعلم صاحب رسالة يمثل القدوة والمثل الذى يحتذى به فى تربية النشىء، وتشكيل وجدان الأجيال، ولكن نظرا لحدوث تغيرات فى السلوك البشرى نتيجة لعوامل كثيرة، شهدت الفترة الماضية عدد من الجرائم يحل "المعلم" فيها دور البطولة والقيادة لتشكيلات عصابية وإجرامية، جعلتنا نتطرق إلى الأسباب وراء هذا المنحنى الخطير فى فئة من أهم فئات المجتمع وهم "المدرسون". 

كيف تحول المعلم من صاحب رسالة لزعيم عصابة
 

أرجعت الدكتورة سامية خضر أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، السبب الحقيقى وراء انتشار هذا السلوك الإجرامى بين المدرسين بصفة خاصة، والمجتمع بصفة عامله إلى سقوط الاخلاق، نتيجة لما يقدم فى الدراما من صور للمجرمين الذين أصبحوا مثلا أعلى للكثير من فئات المجتمع المصرى.

وأردفت خضر قائلة إن الثقافة المصرية غيبت، وهى تمثل الجانب الوجدانى للمصريين، وكذلك  رموز الوجدان الإنسانى المصرى، وهى من الأسباب التى تودى إلى انتشار الجريمة.

 

وتابعت أستاذ علم الاجتماع قائلة ليست هناك فرق بين وزير وغفير ومدرس، فهو سلوك اجرامى واحد، نتيجة لتشويه الشخصية المصرية، والسلوك المهيمن على المصريين البحث عن القوة من خلال العنف أو الأموال.

واختتمت خضر حديثها بوضع روشته لعلاج هذه الظاهرة فى سلوك الإنسان المصرى، مشددة بضرورة أن يكون الأزهر على رأس المحاربين لهذه الظاهرة من خلال نشر الوعى بين المواطنين حول هذه الجرائم و يكون له مرصد يسمعه الجميع ، وطالبت سامية خضر الإرادة السياسية بالاهتمام بالوعى المصرى من خلال العودة الى الجذور والهوية المصرية والثقافة السليمة، والقدوة التى يحتذى بها المجتمع.  

 مدرس يقود تشكيل لتزوير العملات
 

استغل "أيهاب.ح"، 30 سنة مدرس، موهبته على الرسم فى تكوين تشكيل عصابى، بمساعدة عاطل ، لتزوير العملات المصرية وترويجها على أصحاب المحال التجارية فى منطقة المنيل بمصر القديمة.

من جانبها قررت نيابة مصر القديمة الجزئية، بإشراف المستشار سمير حسن، المحامى العام الأول لنيابات جنوب القاهرة، حبس مدرس وعاطل 4 أيام على ذمة التحقيقات، لاتهامهما بتزوير أوراق العملات المحلية، و ترويجها على المحال التجارية.

تعود تفاصيل القضية عندما، تمكن ضباط مباحث قسم مصر القديمة من ضبط "أيهاب.ح"، 30 سنة مدرس، "دون السوابق"، حال تردده على منطقة المنيل، وبحوزته 6 ورقات فئة الـ 200 جنيه،" مقلدة "، وبمواجهته أعترف باشتراكه مع "أحمد م"، 29 سنة، حاصل على بكالوريوس تجارة، سبق اتهامه فى القضية رقم 18261 لسنة 2017م المعادى "تبديد"، فى تكوين تشكيلا عصابيًا تخصص نشاطة فى مجال تقليد وتزوير العملات الورقية باستخدام الأجهزة الحديثة، متخذان من مسكن الأخير مكانا لنشاطهما الإجرامى.

المدرس يشكل الضبط الداخلى لدى الطلاب وهى التقاليد والأخلاقيات
 

قالت الدكتورة إيمان عبد الله استشارى الصحة النفسية والتربوية، أن المدرس يقوم بدور الأب فى الفصل، وعندما يكتشف الطلاب أن هذا المعلم مزور أو نصاب، فهذه كارثة فى حد ذاتها، فالمعلم أصبح مزور وأنحرف عن ميثاق الشرف، إضافة إلى تشويه صورة الأب نظرا للنظرة الإزدواجية التى ينظر بها الطلاب للمدرس مثل الأب.

وأردفت قائلة، التعليم بالقدوة فأصبح الطلاب يقلدون المدرس، والطالب يتعلم الانحراف نتيجة لرؤيته لهذا القدوة حسب نظرية التقليد فى علم النفس، وتأثر الطالب بالتقليد والمحاكاة، قد يساهم فى تكوين خبرة سيئة.

وشددت عبد الله عن أن المدرس يشكل الضبط الداخلى لدى الطلاب وهى التقاليد والاخلاقيات، فهو يؤثر عليه فى كل سلوك يقوم به، فعند تقوية الضبط الداخلى المجتمع ينصلح، فهناك دراسة علمية تقول أن هناك علاقة شخصية للطالب بمدرسه تعود على سلوكياته، مما يؤدى لاكتساب الصفات المشوهة.

وطالبت استشارى الصحة النفسية بضرورة عودة القيم والعادات التى غابت، وأدت لتدنى الجوانب الاخلاقية ، ومراعاة  دور المعلم الهام فى بناء المجتمع ،وعمل اختبارات بشكل دورى وأختتمت حديثها بالدعوة إلى عدم التعميم والسعى لوضع الضوابط التى تساعد على القضاء على هذه الظاهرة .

مدرس أزهرى ينصب على المواطنين بمساعدة باحث قانونى 
 

اعترف المدرس الأزهرى، المتهم بالنصب على عدد من المواطنين بالقاهرة بزعم إيهامهما توفير شقق سكنية بالمحافظة، أنه استعان بباحث قانونى فى الواقعة.

من جانبها كلفت نيابة الأموال العامة بجنوب القاهرة رجال مباحث المرافق بالقاهرة، بسرعة التحريات حول النشاط الإجرامى لمدرس بمعهد أزهرى، وباحث قانونى بمنطقة شق الثعبان، فى النصب على المواطنين والاستيلاء على مبالغ ماليه منهم عقب ايهام الاول لهم بقدرته تخصيص وحدات سكنية لهم.

تعود تفاصيل القضية عندما، تلقى ضباط مباحث المرافق، بلاغا من كلا من "رحاب م ح" 34 سنة، كيميائية سلامة مهنة بالقوى العاملة، وشقيقتها "فاطمة م ح" 31 سنة، حاصلة على ليسانس آداب، بتضررهما من "عصام م م" 54 سنة، مدرس بمعهد 15 مايو الأزهرى، والسابق اتهامه فى قضية "نصب" لقيامة بالنصب عليهما والاستيلاء من الأولى على مبلغ 16 ألف جنية، ومن الثانية على مبلغ 10 آلاف جنيه، عقب إيهامهما بقدرته على تخصيص وحدات سكنية لهما بمحافظة القاهرة، وقيامة بتسليمهما إيصالات منسوب صدورها لمحافظة القاهرة وممهورة بخاتم شعار الجمهورية.

ومن خلال الاستعلام من الإدارة العامة للتسكين بمحافظة القاهرة عن الإيصالات حيازة المبلغتان تبين أنها مزورة، وتحرر عن الواقعة المحضر رقم 13398 لسنة 2018م إدارى حلوان.

 

مدرس علوم يسب وزير التعليم على الفيسبوك

دكتورة سامية خضر

دكتورة سامية خضر

 

الدكتورة-إيمان-عبدالله
الدكتورة-إيمان-عبدالله

قررت نيابة استئناف القاهرة، حبس مدرس علوم، 4 أيام احتياطيًا على ذمة التحقيقات التى باشرتها فى البلاغ المقدم من وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى، الذى اتهمه فيه بسبه وقذفه، ونشر أخبار كاذبة عن سير وتطورات منظومة التعليم فى مصر.

وقيدت جهات التحقيق، القضية تحت رقم 33 لـسنة 2018 حصر تحقيق نيابة استئناف القاهرة، حيث وجهت للمتهم أحمد سعيد عبد الصمد، مدرس العلوم البالغ من العمر 46 عامًا، ارتكاب جرائم السب والقذف فى حق موظفًا عموميًا.

وذكرت التحقيقات، أن المدرس المتهم استخدم حسابه الشخصى على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، فى توجيه عبارات السب والقذف لوزير التربية والتعليم، ودأب على نشر معلومات وأخبار كاذبة من شأنها تشويه صورة الوزارة، والإساءة إلى منظومة التعليم فى مصر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة