أسباب قلة حركة الجنين وأهم الاختبارات الطبية

الثلاثاء، 16 أكتوبر 2018 04:00 ص
أسباب قلة حركة الجنين وأهم الاختبارات الطبية اسباب قلة حركة الجنين -ارشيفية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التوقيت الطبيعى الذى يمكن أن تشعر فيه الحامل بحركة للجنين تبدأ من الأسبوع الـ 16 و الأسبوع الـ 22 ، إلا أن هناك بعض الحالات التى يمكن أن تبدأ فى الشعور بحركة الجنين منذ الأسبوع الـ 8.

عندما يبدأ الجنين فى إحداث ضربات وحركات منتظمة وفقا لموقع " babycenter" تكون عدد الحركات قليلة ومتباعدة، وقد تشعر الحامل بعدة حركات في يوم ما، على الرغم من أن الطفل يتحرك بركلات منتظمة ، فإن الكثير من الحركات الأخرى ليست قوية بما يكفي لكي تشعر بها الحامل بعد، ولكن خلال الثلث الثانى من الحمل تكون الحركات أقوى وأكثر انتظاما .

ولكن لا يمكن مقارنة عدد حركات طفل بطفل أخر فكل حمل مختلف من أمرآة لأخرى، وكل طفل لديه نمط نشاطه الخاص ، وطالما أن مستوى نشاط الطفل المعتاد لا ينقص ، فلا داعى للقلق.

 

حركة الجنين
حركة الجنين

 

معدل حركة الجنين
 

بمجرد بدء الشعور بحركة الجنين بشكل منتظم  يجب الانتباه إلى عدد المرات التي يتحرك فيها ، وإخبار الطبيب المعالج بأى ملاحظات عند الشعور بتباطؤ مستوى نشاط الجنين.

قد يشير انخفاض حركة الجنين إلى وجود مشكلة ، وقد يرغب الطبيب فى إخضاع الحامل إلى الموجات فوق الصوتية للسائل الأمنيوسي للتحقق من صحة الجنين .

في الوقت الذي تكون فيه فى الثلث الأخير من الحمل ، قد يوصي الطبيب بضرورة حساب عدد حركات الطفل والتى يجب إلا تقل فى المجمل عن 5 حركات فى اليوم  .

اخحتبار الاجهاد لقياس حركة الجنين
اخحتبار الاجهاد لقياس حركة الجنين

 

اسباب تستدعى القلق من حركة الجنين
 

هناك عدة أسباب قد تستدعى القلق من المرأة الحامل فيما يخص حركة الجنين وتستوجب التدخل الطبى فورا لتفادى مضاعفات خطيرة مثل انفصال المشيمة التى قد تؤدى إلى نزيف حاد يشكل خطرًا على كل من الأم والطفل.

أقل من 24 أسبوعا حمل
 

إذا لم تشعر أبدًا بأن طفلك يتحرك قبل 24 أسبوعًا، سوف يتم فحص نبضات قلب الجنين، بالموجات فوق الصوتية.

 

بين 24 و 28 أسبوعا حمل
 

سيتم عمل فحص كامل قبل الولادة يتضمن فحص حجم الرحم ، وقياس ضغط الدم واختبار البول للحصول على البروتين، إذا كان الرحم صغير أو كبير عن المتوقع ، قد يكون لديك فحص بالموجات فوق الصوتية للتحقق من نمو الجنين وتطوره.

متى تقيلقين  من قلة حركات الجنين
متى تقيلقين من قلة حركات الجنين

 

أكثر من 28 أسبوعًا
 

يجب الاتصال بالطبيب على الفور وعدم الانتظار حتى اليوم التالي، سيكون لديك فحص كامل قبل الولادة ، وسيتم مراقبة معدل ضربات قلب الجنين للاطمئنان على صحته  ليطمئنك عن صحة طفلك.

 

كيفية حساب حركات الجنين
 

إذا لم تكن متأكداً أن حركة الجنين أقل حاولى حساب ركلات طفلك على مدى ساعتين ، إذا كانت الحركات تبدأ بعد تناول الطعام ، على سبيل المثال ، تناول وجبة خفيفة ثم استلقي لبضع ساعات مع حساب عدد الحركات التى تشعرين بها.

 

إذا شعرت بأقل من 10 ركلات خلال  الساعتين ، اتصلى بالطبيب في أقرب وقت ممكنمع شرح حركات الطفل إذا كانت أقل من المعتاد  وإذا كنت لا تشعر بأي حركات اتصلى فورا على الطبيب.

الاختبار الأكثر شيوعًا في حال قلة حركة الجنين هو اختبار عدم الإجهاد (NST) ، والذي يمنحك معلومات تفصيلية اعتمادا على  معدل ضربات قلب الطفل

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة