الفيتامينات مش موضة والسلام.. الإفراط فى تناولها يهدد بمشكلات صحية.. للأطفال حالات تسمم وحساسية.. وللحامل تشوه الجنين ويعرضك للخطر.. وللرجال فى الجيم اسأل طبيبك أولا

الأربعاء، 10 أكتوبر 2018 06:00 م
الفيتامينات مش موضة والسلام.. الإفراط فى تناولها يهدد بمشكلات صحية.. للأطفال حالات تسمم وحساسية.. وللحامل تشوه الجنين ويعرضك للخطر.. وللرجال فى الجيم اسأل طبيبك أولا الفيتامينات-صورة ارشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"لو جسمك تعبان وشعرك بيقع ووشك باهت يبقى لازم تاخدى فيتامينات"، هى النصيحة التى نسمعها دائما، كما أن بعض الأطباء ينصحون المرضى بتناول المكملات الغذائية لتعويض الجسم عن العناصر الغذائية التى افتقدوها ولعلاج الخلل الموجود فى الجسم، ولكن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب وبعد إجراء الفحوصات والتحاليل لمعرفه نوع الفيتامين المناسب للحالة ولفترة معينة ولكن يستغل الكثيرون ذلك ويتناولون المكملات الغذائية لفترات طويلة دون إشراف الطبيب مما يسبب مشاكل صحية عديدة فى الجسم.

أكدت دراسة أمريكية بجامعة فيلادلفيا بأن الإفراط فى تناول المكملات الغذائية له أضرار عديدة ومضاعفات جانبية على الجسم وخاصة الكبد، فأثبتت الدراسة أن المصابين بأمراض الكبد قد ارتفعت أعدادهم بنسبة 20%، وليست تأثيرها على الكبد فقط ولكن اتضح أنها تؤثر على الكليتين والقلب وتسبب العديد من الأمراض.

وفى التقرير التالى يقدم "اليوم السابع" للقراء أضرار الإفراط فى تناول المكملات الغذائية على صحة الجسم دون استشارة الطبيب على الطفل والحامل والرجال.

 

أضرار الافراط فى تناول الفيتامينات على الطفل

 

الاطفال
الاطفال

 

تحتوى الفيتامينات على مواد كيميائية وتركيبات عديدة يمكن أن تؤثر على الصحة إذا لم يتم تناولها بجرعات ومواعيد محددة حسب عمر ووزن المريض فمن الطبيعى أن يتناول الأطفال المكملات الغذائية لتساعدهم على النمو شكل صحى وتساعد فى بناء العضلات والأسنان وتقوية الجهاز المناعى ولكن قد تخطئ بعض الأمهات فى الإفراط فى إعطاء أطفالها الفيتامينات دون استشارة الطبيب اعتقادا منهن أنها مفيدة ولا ضرر من ذلك على الطفل طالما تساعده على النمو والتغذية الصحيحة.

وعلى عكس الشائع قال موقع livestrong، أن الفيتامينات مركبات مهمة يحتاجها الطفل من أجل النمو وتعزيز الصحة ولكن الجرعات الزائدة قد تشكل خطورة على صحة الاطفال تظهر فى صورة اعراض مختلفة ومنها "الغثيان، القئ، الإسهال، الصداع، الإرهاق".

أضرار الفيتامينات على الأطفال
 

1 - تغيرات فى شكل الجلد، فمع الجرعات الزائدة من بعض الفيتامينات يسبب ذلك تغيرات فى الجلد ومنها اصفرار شديد فى الجلد ما يدل على وجود مشاكل فى الكبد كما أن فيتامين أ يسبب قشورا فى الجلد أما الزيادة فى فيتامين ب يسبب الحكة والحساسية، كما أن الزيادة فى فيتامين هـ وحمض الفوليك يسببان الطفح الجلدى وتشقق الجلد.

2 - تعتبر الزيادة الكبيرة فى الحديد وهو من المكملات الغذائية التى تعطيها الأمهات لأطفالها دائما منعا لحدوث الانيميا، ولكن تناوله بكميات كبيرة يسبب التسمم وهو الأكثر شيوعا لسبب الوفيات بين الأطفال ويسبب الغثيان والقئ والإسهال، كما أثبتت بعض الأبحاث أن زيادة نسبة الحديد فى الجسم تسبب تلف الكبد ومشاكل فى الأمعاء والمعدة.

3 - الإفراط فى تناول المكملات الغذائية عند الأطفال تسبب غياب الوعى ومشاكل صحية عديدة فمن الممكن استبدال ذلك بتناول بعض الأطعمة الصحية التى تحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تساعد على تعزيز صحتهم وحماية الجهاز المناعى من التلف.

 

أضرار المكملات الغذائية على المرأة الحامل

 

الحامل
الحامل

 

 

تعتبر فترة الحمل من أهم وأخطر المراحل التى تمر بها المرأة نظرا لوجود تغيرات فى الجسم وتكوين الجنين على مدار الـ 9 شهور، وفى هذه الفترة يجب أن تهتم المرأة بالتغذية السليمة مع الاهتمام بتناول المكملات الغذائية المناسبة لها فى الحمل والتى تساعد على تكوين الجنين ولكن الإفراط فى تناول المكملات الغذائية أثناء فترة الحمل له أضرار عديدة على الأم والجنين.

ووفقا لما ذكره موقع nytimes فإن هناك دراسة أظهرت أن النساء اللاتى يتناولن كميات كبيرة من فيتامين أ خلال الأشهر الأولى من الحمل قد يسبب عيوب خلقية عند الأطفال، كما أثبتت أن النساء اللاتى استهلكن أربع أضعاف من الفيتامينات الموصى بتناولها قد يسبب لأطفالهن تشوهات فى الرأس والقلب والمخ والحبل الشوكى.

كما اتضح أن الإفراط فى تناول المكملات الغذائية للمرأة الحامل يسبب عيوب خلقية خطيرة مثل الشفة الأرنبية والحنك المشقوق وذلك نتيجة احتواء هذه المكملات على نسبة عالية من المواد الكيميائية، ونصح الأطباء بالحصول على هذه الفيتامينات من الأطعمة الصحية والآمنة بدلا من المكملات الغذائية التى تحتوى على عناصر كيميائية أخرى مع تنظيم.

 

أضرار المكملات الغذائية على الرجال

 

الفيتامينات
الفيتامينات

 

هوس المكملات الغذائية انتشر بشكل كبير بين الشباب وخصوصا فى صالات الجيم اعتقادا منهم أن ذلك يعزز صحة العضلات والعظام، ولكن يسبب ذلك ضررا كبيرا على الرياضيين فقد أثبتت بعض الدراسات إنه يؤثر على القلب والعضلات والكلى والكبد.

فبعض المنشطات أو المكملات الغذائية التى يتناولها الرياضيين تؤثر على الهرمونات وتسبب خلل فى الجسم، وذلك ينصح بعدم تناولها إلا تحت اشراف الطبيب.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة