أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الآثار: توقف أعمال ترميم مسجد الظاهر بيبرس بسبب الأزمات المالية

الثلاثاء، 16 أكتوبر 2018 11:19 ص
وزير الآثار: توقف أعمال ترميم مسجد الظاهر بيبرس بسبب الأزمات المالية خلال جولة وزير الآثار
كتب محمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، إن مشروع ترميم مسجد الظاهر بيبرس متوقف منذ عام 2011 بسبب مشاكل مالية، ومشاكل خاصة بنوعية المواد المستخدمة فى أعمال الترميم مثل إزالة الطوب الوردى، واستبداله بالطوب الطفلى، من أجل الحفاظ على الشكل الأقرب، والصبغة التاريخية، وذلك بعد موافقة لجان بحثية من جامعة القاهرة واللجنة الدائمة بالوزارة.

وأضاف العنانى، خلال جولة تفقدية لمتابعة أعمال الترميم لمسجد الظاهر بيبرس، إن مشروع ترميم المسجد مشروع ضخم نظرا لسوء الحالة الإنشائية المتردية ووجود مياه جوفية، بسبب انخفاض مستوى المسجد عن الشارع بنحو 3 أمتار.

ولفت الدكتور خالد العنانى إلى أن أعمال الترميم وصلت لنحو 37 مليون، وسوف تصل إلى أكثر من 100 مليون جنيه، بسبب تحرير صرف العملة، مشيرا إلى أن هناك قبة ضخمة، يتم تصميمها للمسجد، وسوف يتم إعادة تركيب المأذنة الخاصة بالمسجد.

وأشاد العنانى بدور شركة المقاولون العرب، التى تعمل على إتمام المشروع رغم تأخر بعض المستحقات، مشيرا إلى أن أعمال الترميم سوف تنهى خلال 18 شهرا من الآن، وذلك لوجود أعمال ترميم دقيق، وبعض المواد يتم تحضيرها خصيصا للمسجد من أجل الوصول لشكله الأصلى.

من جانبه قال محسن صلاح، رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، إن الشركة حريصة على الوصول إلى الشكل الأصلى والطراز المعمارى الأصلى للمسجد، والمهم بالنسبة لنا الحفاظ على الضبغة التاريخية للمسجد والوصول لشكله الأصلى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة