خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

مقالات الصحف المصرية.. مكرم أحمد: لماذا هذا الدور التركى المزدوج؟.. زاهى حواس: آثارنا تحترق فى البرازيل.. مجدى سرحان: لك الحق د. مدبولى.. وجويدة: أبحث عن الأمية.. خالد عكاشة قصة "خاشقجى" صنعت لتبقى وتنتشر

الثلاثاء، 16 أكتوبر 2018 10:00 ص
مقالات الصحف المصرية.. مكرم أحمد: لماذا هذا الدور التركى المزدوج؟.. زاهى حواس: آثارنا تحترق فى البرازيل.. مجدى سرحان: لك الحق د. مدبولى.. وجويدة: أبحث عن الأمية.. خالد عكاشة قصة "خاشقجى" صنعت لتبقى وتنتشر مقالات الصحف المصرية - أرشيفية
إعداد - كريم كشك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة، الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، العديد من القضايا الهامة فى مقالات كتابها، وكان من أبرزها التالى:


 

الأهرام..
 

مكرم محمد أحمد يكتب: لماذا هذا الدور التركى المزدوج؟
مكرم محمد أحمد يكتب: لماذا هذا الدور التركى المزدوج؟


أشاد الكاتب ببيان الخارجية المصرية حول أزمة اختفاء الصحفى السعودى جمال خاشقجى، متناولًا الدور المزدوج الذى تلعبه تركيا، وتوجيه الاتهامات إلى السعودية وإثارة الرأى العام، ولعبها دور المحرض بأكثر من أن تكون دولة مسئولة.

 

فاروق جويدة يكتب: ابحث عن الأمية
فاروق جويدة يكتب: ابحث عن الأمية


يرى الكاتب أن قضية "محو الأمية" مازالت مهمشة ما بين أجهزة لا تعمل ومؤسسات لم تأخذ الأمر بجدية وحكومات استراحت لأنها تحكم شعبا لا يقرأ ولا يكتب، مؤكدًا أن القضاء على الأمية يحل مشاكل وأزمات كثيرة ابتداء بصحة المواطن وتعليمه وانتهاء بحقوقه السياسية التى لا يعرف عنها شيئا ولن يعرف مادام لا يقرأ ولا يكتب.

 

الأخبار..
 

خالد ميرى يكتب: السيسى - بوتين.. قمة التاريخ والمستقبل
خالد ميرى يكتب: السيسى - بوتين.. قمة التاريخ والمستقبل


تحدث الكاتب عن زيارة الرئيس بوتين لمزراع الفاكهة بمنطقة ستوفروبول، قبل أيام،  وتأكيده للمزارعين على اصطحابه للرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى، لمشاهدة المزارع ومنحه التفاح الروسى وشتلاته هدية، مؤكداً على حفاوة الاستقبال الواضحة والأهمية الكبيرة التى تمنحها روسيا لزيارة الرئيس السيسى، موضحاً أنه اللقاء التاسع ما بين الزعيمين بـ5 سنوات فقط، لافتاً النظر إلى موعدها الهام، لتأتى بالتوافق مع ذكرى مرور 75 عاما على العلاقات البلوماسية بين البلدين، مشيراً إلى أن الزيارة الحالية  تؤكد على أن العلاقات الاستراتيجية والشراكة الكاملة تسير فى مسارها الصحيح لتحقيق مصالح الشعبين.

 

جلال دويدار يكتب: عين العقل عدول الحكومة عن فكرة اختصار أيام العمل
جلال دويدار يكتب: عين العقل عدول الحكومة عن فكرة اختصار أيام العمل


أشار الكاتب فى مقاله إلى تخلى الحكومة عن فكرة خفض أيام العمل فى الحكومة، بعد معارضة معظم أعضائها، مؤكداً على أن أصحاب الفكرة لم يضعوا باعتبارهم أن مصر فى مرحلة بناء، موضحاً أن أجهزة الدولة تعانى من تخمة فعلية بأعداد العاملين بها، مطالبا الدولة بتشجيع العاملين بأجهزة الدولة، بالتخلى عن عملهم طواعية، مقابل تعويضات سخية، وحثهم على التحرك نحو الاستثمار، وتشجيع قطاع الأعمال الخاص على توظيف اللائق منهم مقابل الحصول على حوافز وتسهيلات، فى ظل قوانين منظمة ومحددة.

 

الوفد..

وجدى زين الدين يكتب: جرائم تميم
وجدى زين الدين يكتب: جرائم تميم


قال الكاتب فى مقاله أن تأديب قطر واجب على كل عربى، لما قامت به هذه الدويلة من تآمر على الأمة العربية وشعوبها، لاحتضانهم الإرهاب، وارتكابهم أبشع الجرائم ضد الإنسانية، مؤكداً على أن جرائم "تميم" وعائلته لن يمحوها التاريخ، مطالباً بأن يكون الحساب عسيراً وشافياً للصدور المغلولة والمتألمة من جراء ما قاموا به، متسائلاً: "كيف يتم التصالح معهم وهم مازالوا يؤون المجرمين؟"، ومطالبا بمحسابتهم دولياً، وتسليمهم كل الإرهابيين الذين يحموهم، مشددا على أنه لا يجوز التصالح أو التهاون معهم.

 

مجدى سرحان يكتب: لك الحق د. مدبولى
مجدى سرحان يكتب: لك الحق د. مدبولى


طالب الكاتب فى مقاله الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، باصطحاب وزيرة الصحة معه خلال زيارته إلى بورسعيد، اليوم، والمرور على مدينة دمياط، لزيارة معهد الأورام، وباقى المنشآت الطبية، للوقوف على الحالة المذرية والمتدهورة التى آلت إليها، مشيراً إلى أنه لن يندم على هذه الزيارة، ولكنن هناك من سيندم "غيره".

 

المصرى اليوم..
 

محمد أمين يكتب: شارع قصر العينى!
محمد أمين يكتب: شارع قصر العينى!


دعا الكاتب لإطلاق حملة خاصة لحصر المبانى المتهالكة و"صيانة الأصول"، معلقًا  على زيارة رئيس الوزراء، إلى مستشفى ميت غمر القديم بمحافظة الدقهلية، مطالبه بزيارة معهد الأورام بـ"قصر العينى"، ليرى بنفسه كم "الخراب" الذى تعانيه هذه المستشفى، وغيرها من مستشفيات مصر.


 

زاهى حواس يكتب: آثارنا تحترق فى البرازيل
 

تحدث الكاتب عن الحريق الذى أصاب الآثار المصرية بالمتحف الوطنى بمدينة ريو دى جانيرو بالبرازيل، وعدم قانونية إعادة هذه الآثار، مطالبًا "يونسكو لجنة الثقافة وهيئة المتاحف العالمية" بأن دول الحضارات لها الحق فى معرفة كيف تصان آثارها، وحمايتها، متطرقًا للآثار المصرية وعظمتها وقيمتها الكبيرة فى المتاحف العالمية.

 

الوطن..
 

عماد الدين أديب يكتب: هذا الجنون الفكرى
عماد الدين أديب يكتب: هذا الجنون الفكرى

 

تحدث الكاتب فى مقاله عن الصراع المشهود حالياً على شبكات التواصل الاجتماعى، ما بين فئات ثلاثة، وهم، "المعارضة المنلفتة"، والنفاق السياسى، ووالجهلاء المتحمسون"، وما نتج عنه من حالة التشويش المخيف والتضارب المدمر للحقائق والقناعات والرؤى السياسة، مشيراً  إلى سعى الإنسان دوماً للحصول على المعرفة، مؤكداً على أنه الآن يعانى من جنونها.


 

خالد عكاشة يكتب قصة "خاشقجى".. صُنعت لتبقى وتنتشر وتتوغل
 

تحد ث الكاتب عن قضية اختفاء الكاتب الصحفى السعودى جمال خاشقجى، مؤكداً أنه لن تتم الإشارة إلى "جون برادلى"" المحلل والخبير البريطانى، وصاحب الكتاب الأعلى شهرة ومبيعاً "انكشاف السعودية.. داخل مملكة فى أزمة"، لافتا النظر إلى مقاله المنشور منذ أيام، والذى يحمل فيه السعودية مسئولية اختفاء "خاشجقى"، واتهامه لها صراحة بقتله، موضحاً تبنيه الكامل للرواية القطرية والتركية عن اختفاء الكاتب.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة