خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

بعد ذهبتى مصر فى أولمبياد الشباب.. ما هى لعبة الخماسى الحديث؟

الثلاثاء، 16 أكتوبر 2018 03:41 م
بعد ذهبتى مصر فى أولمبياد الشباب.. ما هى لعبة الخماسى الحديث؟ سلمى عبد المقصود
كتب رامى ناجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجح ثنائى المنتخب الوطنى للخماسى الحديث أحمد الجندى وسلمى أيمن فى حصد ذهبيتين لمصر فى أولمبياد الشباب المقامة حالياً فى الأرجنتين، حيث حصدت مصر 9 ميداليات حتى الآن فى الدورة.

ونستعرض فى السطور التالية جميع المعلومات عن لعبة الخماسى الحديث..

دخل الخماسي الحديث الجدول الأولمبي لأول مرة فى أولمبياد ستوكهولم 1912 ومنذ ذلك الحين لم تغب الخماسى الحديث عن أى من الدورات التالية, وفى فترة من الفترات أدرجت مسابقة الخماسي الحديث للفرق بدءاً من دورة هلسنكى 1952، وحتى دورة برشلونة 1992 .

والخماسى الحديث هي رياضة مركبة تتكون من 5 لعبات يمارسها لاعب واحد ويؤديها في يوم واحد ،  و"الخماسي" هي الرماية وسلاح سيف المبارزة والسباحة والفروسية واختراق الضاحية (العدو). ينال المشترك نقاطا معينة وفقاً للنتيجة التي يحققها في كل مسابقة ويتم ترتيب اللاعبين بحسب ما يحصلون عليه من نقاط.

تتضمن المسابقة..

1- الرماية بطبنجة ضغط هواء على مسافة 10 أمتار وتتألف من أربع جولات، يطلق المتنافس خمس طلقات فى كل جولة

2- منافسة فى سلاح سيف المبارزة في مجموعة واحدة مدة المنافسة ثلاث دقائق فقط.

3- السباحة الحرة لمسافة 200 متر

4- الفروسية وقفز السدود والتى تتم بحصان غير مألوف لدى الفارس وتقدمه اللجنة المنظمة ويجب أن تكون الخيول قريبة فى المستوى ويجرى نوع من الاقتراع لتخصيص حصان لكل فارس ثم يتاح له ثلث ساعة يقفز فيها 5 قفزات فى التسخين ثم يقفز على الكرسى الذى يتكون من 12 سدا و15 قفزة عبر سد ثنائي مركب وسد ثلاثي مركب.

5 - اختراق الضاحية لمسافة 3 آلاف متر.

وتأسس الاتحاد الدولى للخماسى الحديث عام 1967، وكان اسمه فى ذلك التاريخ الاتحاد الدولى للخماسى الحديث والبينتاثلون حتى عام 1993، حين استقلت لبينتاثلون باتحاد خاص تحت مسمى الاتحاد الدولى للبينتاثلون.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة