أوضاع السجون المصرية بعد 30 يونيو تصل المعايير الدولية.. توفير أطراف صناعية للمساجين.. مناقشة الدكتوراه ومحو أمية.. أرباح شهرية من المشروعات الكبرى وتعليم حرفة وسداد ديون الغارمين.. مستشفيات مجهزة ومأكولات صحية

السبت، 13 أكتوبر 2018 08:18 م
أوضاع السجون المصرية بعد 30 يونيو تصل المعايير الدولية.. توفير أطراف صناعية للمساجين.. مناقشة الدكتوراه ومحو أمية.. أرباح شهرية من المشروعات الكبرى وتعليم حرفة وسداد ديون الغارمين.. مستشفيات مجهزة ومأكولات صحية أوضاع السجون المصرية بعد 30 يونيو تصل المعايير الدولية
كتبت : دينا الحسيني

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خضعت السجون المصرية عقب ثورة 30 يونية للعديد من ضوابط حقوق الإنسان لتصل إلى المعايير الدولية وترد على إدعاءات المنظمات المأجورة، ولعبت مؤسسات الدولة دورا كبيرا بجانب وزارة الداخلية لتأهيل السجناء للارتقاء بالسجون وفقا للمعايير الدولية، وكان لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى "سجون بلا غارمين" أثر طيب فى سداد ديون الغارمين والغارمات وإدخال الفرحة بالبيوت المصرية، وهذا ما كشفه حقوقيون من بينهم النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، النائبة هيام حلاوة عضو مجلس النواب وعضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان خلال زيارتهم المتكررة للسجون، وما كشفته أيضا تقارير النيابة العامة خلال التفتيش المفاجئ على السجون.

 

ولم تكتف وزارة الداخلية بذلك بل حرصت على مراعاة البعد الإنسانى والجانب النفسى، والاستجابة للالتماسات المقدمة من المساجين وذويهم إما بالنقل لسجن قريب من محل إقامة الأسرة للتيسير عليهم، أو بالزيارات.

 

ووضعت وزارة الداخلية على أجندتها الأمنية الارتقاء بقطاع السجون والتوسع فى رعاية السجناء إما صحيا عن طريق توجيه قوافل للكشف الطبى آخرهم فيروس سى أو من خلال دعم مستشفيات السجون بأحد الأجهزة الطبية والاستشاريين من مختلف التخصصات، أو دراسياً، أو تعليم حرفه من خلال المشروعات الضخمة بالسجون، أو توفير فرص عمل للسجناء المفرج عنهم دون تمييز.

 

التفتيش القضائى على السجون

فى 18 سبتمبر الماضى زار عدد من أعضاء النيابة العامة، ما يقرب من 32 سجنًا وليمانًا تابعًا لقطاع السجون، للتفتيش المفاجئ والإطلاع على أحوال المساجين، كما قام وفد آخر بالمرور على السجون المركزية، تفقدوا جميع العنابر بالسجون المركزية للتأكد من تنفيذ لائحة السجون المركزية وتناسب سعتها الاستيعابية.

 

وطلع فريق النيابة على دفاتر النزلاء، وتمت مطابقة الأعداد الفعلية المتواجدة بالعنابر والتأكد من عدم وجود محجوزين دون سند قانونى بعد مراجعة المدد القانونية المتبقية على حبس هؤلاء، عاين فريق النيابة أيضاً غرف الحجز والعنابر، وتم التأكد من مطابقتها للاشتراطات الصحية وصلاحيتها للسكن الآدمى، ومراجعة منافذ التهوية وصيانة المراوح والتكييفات، هذا بالإضافة لمراجعة انتظام زيارات الطبيب للمحجوزين بالمواعيد المحددة قانونًا، وكذا توفير الأدوية اللازمة وجاهزية مستشفيات السجون للتعامل مع الحالات الطارئة وحالات ذوى الإعاقة.

 

وراجع وفد النيابة العامة توزيع الوجبات على نزلاء السجون فى المواعيد المقررة ونوعية الطعام المقدم وجودته وصلاحيته للاستهلاك الآدمى، ومراجعة المرافق العامة والتأكد من صلاحيتها، وفى ختام الجولة استمع فريق النيابة لنزلاء السجون للتأكد من معاملتهم وفقاً لمعايير حقوق الإنسان وعدم تعرضهم لأى إكراه بدنى أو نفسى أو اعتداء، وتمكينهم من الزيارات القانونية المسموحة لذويهم، وهذا ما أكده السجناء الذين لم يبدوا أى ملاحظات حول طريقة معاملاتهم داخل السجون.

 

 

مشوياااات سجووون
مطعم نزلاء سجن جمصه  
 
 
تميكن المساجين من أداء الأمتحانات والحصول علي الدكتوراه

في 2 سبتمبر الماضي قام قطاع مصلحة السجون بالتنسيق مع وزارتى التربية والتعليم والتعليم العالى بتمكين جميع العناصر المودعة بالسجون والمقيدين بالمراحل التعليمية المختلفة بأداء الامتحانات الخاصة بهم من خلال عقد لجان بالسجون المودعين بها.

امتحانات المساجين
لجان إمتحانات الطلبه المساجونين

وفي 10 نوفمبر الماضي  حصل السجين محمد الشناوي، نزيل برج العرب منذ 2004 "محبوس علي ذمة قضية تزوير " على الدكتوراه بتقدير بتجديد جيد من جامعة الإسكندرية بعنوان "تطوير المؤسسات العقابية في ضوء التشريعات الوطنية والدولية"، بعدما قام باستغلال المكتبة العلمية الملحقة بالسجن في القراء ة والإطلاع، إلى أن حصل على درجة الماجستير، ووفرت له السجون المراجع العلمية اللازمة.

سجين يناقش الدكتوراه
السجين عقب حصوله علي الدكتوراه

هذا بخلاف حصص "محو الأمية وتعليم القراءة والكتابة"، والتى يقوم بها النزلاء حاملى المؤهلات العليا والذين أبدوا رغبتهم في محو أمية زملائهم من النزلاء حتى يحصلوا على شهادة محو الأمية داخل السجن.

سجين الدكتوراه
السجون توفر مراجع علميه بالمكتبات
 

الإستجابة للحالات الإنسانية

في 12 أكتوبر الجارى وافق قطاع السجون على التماسات 12 من نزلاء السجون المختلفة لزيارة ذويهم  من نزيلات سجن القناطر نساء، حيث تمت الزيارة بسجن القناطر رجال، فى ضوء خطة قطاع السجون الهادفة بأحد محاورها إلى الاهتمام بإعلاء قيم حقوق الإنسان وإعادة تأهيل نزلاء السجون ومساعدتهم للانخراط فى مدارج المجتمع عقب انقضاء العقوبة وتحقيق قدر من الاستقرار النفسى والاجتماعى لهم داخل محبسهم.

ألتماسات المساجين بزياره بعضهم
ألتماسات المساجين بزياره بعضهم

هذا بالإضافة إلي منح نزلاء السجون زيارات إستثنائية في المناسبات الدينية والتاريخية والأعياد أخرهم 3 أكتوبر الجاري منح ت الداخلية جميع السجناء "زيارة استثنائية واحدة فقط" ، خلال الفترة من يوم 7 أكتوبر الجارى حتى 31 أكتوبر، بمناسبة الإحتفال بذكرى انتصارات أكتوبر، وأقامت الوزارة احتفالات ترفيهية للمساجين آخرهم بسجون جمصة، وأخر لسجينات دمنهور

حفل ترفيهي لمساجين جمصه
حفل ترفيهي لمساجين جمصه

عقد قران بسجن أسيوط

في 3 أغسطس الماضي وافق قطاع السجون على الطلب المقدم من نزيل  بسجن أسيوط بعقد قرانه على نزيلة  بذات السجن، عقب استئذان النيابة ، حضر المأذون الشرعى لمدينة أسيوط إلى السجن لإتمام عقد القرآن، وذلك بعد اتخاذ الإجراءات التأمينية اللازمة وبحضور قيادات السجن.

عقد قران
عقد قران سجين ونزيله 

تركيب أطراف صناعية للمساجين

فى لفتة إنسانية تؤكد على التزام وزارة الداخلية بالمعايير الدولية لحقوق الإنسان، وفرت مصلحة السجون بالتعاون مع إحدى الجمعيات الخيرية، أطراف صناعية للسجناء الذين فقدوا أطرافهم من مبتورى الأيدى والأقدام.

الكشف المبكر عن فيروس سي

وجه قطاع السجون بالتنسيق مع وزارة الصحة  عده قوافل طبية إلى  السجون للكشف عن المساجين ومتابعة حالتهم الصحية أخرهم قافله طبية بسجن جنوب التحرير لسحب عينات لعدد من النزلاء كإجراء وقائى ضمن مبادرة الحملة القومية للكشف المبكر عن "فيروس C " بالتعاون مع الجهات المعنية بوزارة الصحة.

الكشف المبكر عن فيرس سي
سحب عينات من النزلاء  

مشروعات المساجين

توسعت الداخلية في مشروعات ومنتجات منتجات المساجين والتي تحظى بالإقبال عليها من الخارج كثير جداً نظراً لجودتها من حيث الصناعه والخامات المستخدمه كما سجلت أعلى نسبة مبيعات في عدة معارض خاصة كمعارض الموبيليا.

خاصة  الأثاث والموبيليا التي تعد  من أضخم المشروعات، بالاضافة الى مشروعات الإنتاج الحيواني والداجني، وإنتاج الحلاوة الطحينية في سجن المرج، وهو على درجة عالية من التقنيات الفنية والآلات الحديثة، ومصنع البلاستيك بسجن أبو زعبل فضلا عن أكبر ورش للنجارة بسجن القناطر للرجال ومزارع سمكية مع تواجد سجن أبو زعبل الذي يعد أكبر قلعة لصناعه الجلود.

مشروعات المساجيين
مشروعات المساجيين

فضلأً عن مشروعات السجاد ومزارع العجول والدواجن والطيور والنعام بسجون طرة والمرج ووادي النطرون، بالإضافة إلي مصنع المياة المعدنية بوادى النطرون ، بالإضافة إلي  صناعات صغيرة مثل إنتاج لمفروشات المنزل و"الهاند الميد" والملابس الحريمى.

وأصبحت  مشروعات السجون تنافس بقوة في الأسواق المصرية ، فضلأً عن قيام أصحاب الحرف اليدوية من النزلاء بتعليم المساجين الآخرين تلك الحرف حتي أصبحوا فعالين ، ومنهم من قضى العقوبة وخرج من السجن ليزاول نشاطه من الحرفة التى أمتهنها بالداخل.

مشروعات المساجين
مشروعات الأثاث

تأهيل السجناء وتوفير فرصه عمل

وقع قطاع حقوق الإنسان بوزارة الداخلية منذ عده أيام  بروتوكول تعاون مع مؤسسة الحياة لتأهيل المفرج عنهم من السجون وإعداد  برامج لهم فى إعادة التأهيل وإدماجهم فى المجتمع، فضلا عن توفير فرص عمل لمنع عودتهم للجريمة مرة أخرى.

والبرنامج يهدف توفير فرص عمل وإعادة دمجهم فى المجتمع، فضلا عن توفير أماكن سكن للسيدات المفرج عنهم بسبب نبذ المجتمع لهم ، تم إعداد برامج لتغيير الصورة عن المفرج عنهم وإعطائهم فرصة فى الحياة مرة أخرى ليكونوا مواطنين صالحين.

بروتوكول
جانب من توقيع البروتوكول

هذا بالإضافة إلي توزيع مساعدات على أسر السجناء والمفرج ، وتشمل غسالات، وثلاجات، وتريسيكلات، وماكينات خياطة، وأدوات مدرسية، لأن الوزارة تضطلع بدور تأهيل وإعادة دمج المفرج عنهم من السجون فى المجتمع، وتوفير فرص عمل لهم لمنع عودتهم مرة أخرى للجريمة.

كما  تقدم الوزارة  مساعدات للمفرج عنهم من السجون، وكذا أسر المسجونين، عبارة عن مساعدات مالية، ومشروعات تجارية، وإعفاء من المصروفات، وإلحاق بعمل، ومساعدة فى العودة لأعمالهم ومهنهم الأصلية، ومساعدة في الحصول على رخص قيادة ورخص مزاولة مهنة، ومساعدات عينية وأدوية.

تروسيكلات
توزيع تروسيكلات علي المفرج عنهم حديثا

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة