أكرم القصاص - علا الشافعي

نقيب الزراعيين يشارك باجتماع المنسقين الوطنيين لمنظمة «أكساد» ببيروت

الجمعة، 12 أكتوبر 2018 12:04 م
نقيب الزراعيين يشارك باجتماع المنسقين الوطنيين لمنظمة «أكساد» ببيروت جانب من المؤتمر
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شارك الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين، بأعمال الاجتماع الخامس للمنسقين الوطنيين للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضى القاحلة (أكساد) في الدول العربية، والمنعقد فى بيروت.
 
ويعتبر أكساد أحد منظمات العمل العربي المشترك، الذي يعمل على تنسيق الجهود وتكاملها بين الدول العربية لتحقيق تقدم ملموس في مجال الأمن الغذائى والمائى العربى من خلال العمل على جسر الهوة بين ماتنتجه الدول العربية ومايستهلكه مواطنوها من غذاء.
 
وقال المدير العام لمنظمة (أكساد) الدكتور "رفيق على صالح"، :" يأتى انعقاد هذا الاجتماع من أجل تقويم أعمال المركز وصولاً إلى رؤية مشتركة أكثر فعالية وتوسيع أنشطة المركز فى الوطن العربي بما يسهم فى دعم جهود كل دولة عربية لتحقيق التنمية المستدامة".
 
 
وأشار إلى أن المنسقين الوطنيين يعتبرون سفراء لأكساد وصلة الوصل بين المركز العربي والدول التي يمثلونها، وتقع على عاتقهم مسؤولية متابعة مشاريع وأنشطة المركز في دولهم، ونقلهم للإدارة العامة انعكاسات هذه المشاريع على الواقع والصورة الحقيقية لعمل أكساد في هذه الدول، مضيفاً أن هذا الاجتماع هو من أجل تقويم الاعمال، ورصد مافيها من سلبيات وإيجابيات، وصولاً إلى رؤية مشتركة أكثر واقعية وفاعلية.
 
وأكد الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين ومدير مكتب اكساد بالقاهرة، أن أكساد ينفذ العديد من المشروعات بمصر منها ماهو متعلق بمكافحة التصحر، وإعادة تأهيل الموارد الطبيعية المتدهورة وتنمية المراعى الطبيعية بالساحل الشمالى الغربى لمصر ومشروعات لحصاد مياه الأمطار بمطروح، وحفر آبار سطحية لتخزين مياه الأمطار حوالي 900 بئر بمناطق مرسي مطروح وسيدي براني والنجيلة والسلوم، وكذلك تنفيذ مشروع لتثبيت الكثبان الرملية باستخدام مياه الصرف الزراعي بواحة سيوة بالتعاون مع مركز بحوث الصحراء ومشروع لخدمة بساتين النخيل الارضيّة والرأسية بالوادي الجديد بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية ومشروع لإنتاج أصناف من القمح متحملة للجفاف بالتعاون مع كلية الزراعة جامعة القاهرة.
 
ويستعرض المجتمعون نتائج أعمال البرامج والمشاريع والأنشطة خلال العامين السابقين، وواقع العمل، والمقترحات، وسبل تطوير الأداء وتحسين العمل، والآليات المناسبة لتنفيذها بالشكل الأمثل، كذلك استعراض خطة عمل أكساد للعامين 2019م – 2020م، والتقارير الوطنية المقدمة من المنسقين الوطنيين، ومتابعة تسديد الدول لمساهماتها في اكساد لدى الوزارات المعنية في الدول بالتنسيق مع وزارات الزراعة والإدارة العامة.
 
 
وأشار المنسقون الوطنيون، إلى أن أكساد حقق حضوراً متميزاً في المحافل العلمية العربية والدولية، وذلك من خلال قيامه بالأبحاث والدراسات التطبيقية في مجالات استنباط الأصناف النباتية المقاومة للجفاف، والسلالات الحيوانية عالية الإنتاجية، والإدارة المتكاملة للموارد المائية، والحفاظ على البيئة والتنوع الحيوي، ومكافحة التصحر، وتقويم وتنمية الموارد الطبيعية في المناطق الجافة العربية، وتطوير خبرات ومعارف القوى البشرية العاملة في هذه المناطق.
 
 
كما حقق نجاحات مميزة فى مجالات عدة، كاستنباط أصناف جديدة من القمح القاسي والطري المتحملة للجفاف، واعتماد 26 صنفاً منهما في الدول العربية، وتطويره عروقاً محسنة من أغنام العواس والماعز الشامي ذات الإنتاجية العالية والقادرة على التأقلم مع الظروف المحلية للدول العربية، فضلاً عن إنجازات المركز في مشاريع حصاد المياه، وإنتاج الغاز الحيوي وغيرها، مضيفاً أن أكساد يشجع البحث العلمي الزراعي العربي من خلال جائزته الدورية للبحث العلمي الزراعي في المناطق الجافة.
 
 
ويعمل المنسقون الوطنيون على تنسيق اعمال منظمة (أكساد) لدى جميع الوزارات والجهات المعنية في دولهم، ويحرصون على عقد اجتماعهم الدورى كل عامين.
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة