خالد صلاح

"شخلل عشان تعدى"..

أوجاع على بوابة مستشفى أبنوب.. 5 جنيهات رسوم دخول مركبات المرضى

الجمعة، 12 أكتوبر 2018 05:19 ص
أوجاع على بوابة مستشفى أبنوب.. 5 جنيهات رسوم دخول مركبات المرضى مستشفى أبنوب المركزى - صورة أرشيفية
أسيوط - محمود عجمى
إضافة تعليق

إذا كنت مريضًا أو زائرًا أو حتى مرافقًا، فاستقلالك لأى مركبة والدخول إلى حرم مستشفى أبنوب المركزى فى أسيوط يكبدك "5 جنيهات" كـ"أتاوة" أو"فريضة" يجب أن تؤديها عند الباب.

 

هذه الضريبة أو أى ما كان مسماها تعيد الذكريات إلى أحد المشاهد السينمائية فى فيلم "سلام يا صاحبى" بأنه يجب أن "تشخلل عشان تعدى"، ولكن كيف الحال فى مستشفى حكومى من المفترض أنه يداوى الجراح، ويخفف آلام المرضى، وفى النهاية لا تعرف لصالح من يتم تحصيل الخمسة جنيهات، ولا من الذى فرضها كرسم دخول إلى المستشفى.

 

"اليوم السابع" توجه إلى مستشفى أبنوب المركزى لرصد الأوضاع هناك والوقوف على حقيقة الأمر، والتقى الأهالى على بوابة المستشفى.

 

الساعة تدق الرابعة عصرًا، سيارة خاصة مهرولة إلى مدخل المستشفى وبداخلها شخصان يحملان طفلاً صغيرًا يتعدى عمره الـ12 عامًا، وإذ بفرد الأمن يعترض طريق السيارة عند البوابة، "أدفع 5 جنيهات لتركن السيارة وتشيل ابنك وتدخل بيه"، وقعت تلك الكلمات كالصاعقة على أذن صالح محمد صادق، والد الطفل المريض، ويريد أن يغير على جرح بأصبع القدم اليسرى لنجله بعد تعرضه لإجراء عملية جراحية بالقدم.

 

بصوت عال ونبرات غاضبة يقول صالح محمد: "تركت السيارة فى الشارع وحملت نجلى على كتفى، وسرت به على الأقدام، وعبور بوابة مستشفى أبنوب المركزى، والتوجه إلى الطبيب فى قسم الاستقبال العام وإجراء الكشف والغيار على العملية الجراحية بقدم نجلى، بعدها حملته مجددًا من داخل المستشفى حتى الخروج من البوابة واستقلال السيارة والعودة إلى المنزل".

 

اعترض حديث صالح، محمود عصمت محمد، سائق توك توك، قائلاً: "أنا كل ما أجى ادخل مستشفى أبنوب المركز العام برفقة المرضى المستقلين التوك توك، يطالبنى أفراد الأمن الإدارى على بوابة المستشفى بدفع رسوم قيمتها 5 جنيهات بدلاً من جنيه واحد"، مضيفًا: "طيب مين اللى يتحمل دفع تذكرة المريض اللى رايح المستشفى للكشف بتذكرة قيمتها 3 جنيهات بدلاً من الكشف فى العيادات الخارجية بقيمة تتجاوز الـ100 و الـ200جنيه، يلاقى مطلوب منه دفع تذكرة دخول قيمتها 5 جنيهات ولا سائق التوك توك اللى بيوصل المريض للمستشفى، مقابل 5 جنيهات قيمة التوصيلة كلها".

 

فيما يشير محمد حلمى، أحد الأهالى بمركز أبنوب، إلى أنه توجه لمستشفى أبنوب مستقلاً توك توك وبرفقته طفلة عمرها عامين ونصف، غرقت فى مياه مصرف رى زراعى وفارقت الحياة، لاستخراج تصريح دفن الجثة، ولكن أفراد الأمن على بوابة المستشفى طلبوا منى دفع تذكرة 5 جنيهات لدخول التوك توك أو حمل الطفلة والسير بها نحو مشرحة المستشفى بالداخل.

 

من جانبه يذكر مصدر مسئول بمديرية الصحة بأسيوط، أن التذكرة التى يتم قطعها لدخول المركبات التى يستقلها الزائرين أو المرضى لمستشفى أبنوب العام المركزى، ضمن دفاتر يتم توزيعها على المستشفيات صادرة من مديرية الشئون الصحية، ويتم تدوين اسم المستشفى عليها وتحمل ختم المستشفى والشعار، وأن تلك الرسوم التى يتم تحصيلها تدخل لصالح صندوق تحسين الخدمات الصحية.

 

ويضيف المصدر، أنه تم إصدار تعليمات لأفراد الأمن الإدارى على بوابة المستشفى أبنوب، باستثناء المركبات التى تحمل حالات طارئة لتوقيع الكشف الطبى عليها داخل المستشفى مثل حالات حوادث الطرق أو الغسيل الكلوى وغيرها؛ أما من يدخلون للزيارة أو للكشف العادى يتم دفع قيمة الرسوم، مشيرًا إلى أن الهدف الأساسى تقليل الزحام داخل حرم المستشفى لتسهيل مرور سيارات الإسعاف أو المرضى.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة