صور.. "اليوم السابع" فى جولة لتفقد أعمال تنفيذ طريق القاهرة ـ أسيوط الصحراوى الغربى.. هيئة الطرق تنفذه ضمن المشروع القومى كخامس طريق حر بطول 400كم خلال 3 أعوام.. يتكون من 5 حارات لكل اتجاه بينهم حارتين للشاحنات

الخميس، 11 أكتوبر 2018 05:00 ص
صور.. "اليوم السابع" فى جولة لتفقد أعمال تنفيذ طريق القاهرة ـ أسيوط الصحراوى الغربى.. هيئة الطرق تنفذه ضمن المشروع القومى كخامس طريق حر بطول 400كم خلال 3 أعوام.. يتكون من 5 حارات لكل اتجاه بينهم حارتين للشاحنات اليوم السابع فى جولة لتفقد أعمال تنفيذ طريق القاهرة ـ أسيوط الصحراوى الغربى
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

-  الطريق بدون تقاطعات مرورية بالكامل ويتضمن نفق كل 10 كم للدورانات للخلف

- تكلفته بمرحلتيه الأولى والثانية تصل لـ 10.75 مليار جنيه ومخطط مده حتى أسوان

 

رصدت "اليوم السابع" فى جولة برفقة اللواء عادل ترك رئيس هيئة الطرق والكبارى واللواء وائل أمين نائب رئيس هيئة الطرق والكبارى أعمال تنفيذ مشروع توسعة وازدواج طريق القاهرة ـ أسيوط الصحراوى الغربى، والذى تنفذه الهيئة بطول 400 كم ضمن المرحلة الثالثة من المشروع القومى للطرق الخاص ببرنامج الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث يخدم الطريق الجديد كافة محافظات الصعيد وسيساهم فى تخفيف الضغط على طريق القاهرة أسوان الشرقى ويمثل أهمية خاصة بسبب ارتفاع حركة مرور الشاحنات عليه.

اليوم السابع فى جولة لتفقد أعمال تنفيذ طريق القاهرةـأسيوط الصحراوى الغربى (16)

ورصدت "اليوم السابع" أعمال تسويات مسارات الطريق الجديد والشروع فى تنفيذ طبقة الأساس التى تسبق طبقة الرصف الأسفلتية بعد الإنتهاء من إزالة كافة المعوقات التى كانت تواجه الطريق من تحويلات مرافق وإنهاء تصاريح وتصديق مجلس الوزراء على أوامر الإسناد لشركات المقاولات، وتابعت قيام شركات المقاولات بالحفر فى المناطق التى تربتها طفلية لأعماق متر ورفع التربة الطفلية ووضع بدلا من تربة رملية حتى يشهد الطريق حدوث هبوط بعد تنفيذه بسبب طبيعة التربة الطلفية التى تزداد بها نسبة المياه.

اليوم السابع فى جولة لتفقد أعمال تنفيذ طريق القاهرةـأسيوط الصحراوى الغربى (2)

وقال رئيس هيئة الطرق والكبارى خلال جولة "اليوم السابع" إن الهيئة تراعى المواصفات القياسية فى أعمال التنفيذ لذلك أى منطقة بها تربة طفلية يتم رفعها ووضع بدلا منها تربة رملية، لافتا إلى أن هذا الطريق الجديد سيكون حر بدون تقاطعات مرورية، حيث تستخدم الأنفاق فى الدورانات للخلف، وأن تصميم مشروع الطريق يتضمن إنشاء نفق كل 10 كم يتكون من 3 حارات بكل اتجاه للدوران للخلف، وأنه يعتبر الطريق الحر الخامس فى مصر بعد طرق القاهرة ـ الإسكندرية الصحراوى والقاهرة ـ السويس وشبرا ـ بنها الجديد والدائرى الإقليمى.

اليوم السابع فى جولة لتفقد أعمال تنفيذ طريق القاهرةـأسيوط الصحراوى الغربى (3)

وأضاف رئيس هيئة الطرق أنه تم تقسيم الطريق إلى قطاعات لتتولى كل شركة مقاولات قطاع واحد، بحيث لا يزيد طول القطاع عن 20 كم، مع سحب الأعمال من الشركات التى تتأخر فى معدلات التنفيذ وإسنادها للشركة التى تتقدم فى معدلات التنفيذ، متابعا: "هذا الأسلوب الذى اتبعته الهيئة فى تنفيذ مشروعات الطرق منذ بدء الشروع فى تنفيذ المشروع القومى للطرق يضاعف معدلات التنفيذ وجعل الهيئة تنفذ ما كانت تنفذه فى 5 و8 سنوات فى عام واحد أو عامين على الأقصى".

اليوم السابع فى جولة لتفقد أعمال تنفيذ طريق القاهرةـأسيوط الصحراوى الغربى (4)

وأوضح رئيس هيئة الطرق والكبارى أن الطريق الجديد يتكون من 5 حارات بكل اتجاه بينهم حارتين مخصصتين للشاحنات وسيارات النقل الثقيل وثلاثة حارات لسيارات الملاكى وباقى المركبات، حيث ستسير الشاحنات فى مسارات منعزلة بعد انتهاء تنفيذ هذا الطريق، لافتا إلى أن الاتجاه القادم من الصعيد إلى القاهرة للشاحنات سيكون خرسانى، بينما سيكون الاتجاه الآخر أسفلتى.

اليوم السابع فى جولة لتفقد أعمال تنفيذ طريق القاهرةـأسيوط الصحراوى الغربى (5)

ولفت اللواء ترك إلى أنه تم تصميم الاتجاه القادم من الصعيد المخصص للشاحنات ليكون خرسانى ليكون أكثر قدرة على تحمل الشاحنات المحملة بالرخام والبضائع، كون الطرق الخرسانية عمرها الافتراضى 5 أضعاف الطرق الأسفلتية كما أنها تناسب أكثر الشاحنات، لافتا إلى أنه يعتبر ثانى طريق فى مصر يتم إنشاء عليه حارات خرسانية للشاحنات وسيارات النقل الثقيل بعد طريق القاهرة ـ السويس.

اليوم السابع فى جولة لتفقد أعمال تنفيذ طريق القاهرةـأسيوط الصحراوى الغربى (8)

اليوم السابع فى جولة لتفقد أعمال تنفيذ طريق القاهرةـأسيوط الصحراوى الغربى (6)

واستطرد ترك: "الطرق الخرسانية لا تحتاج أى أعمال صيانة قبل 15 عاما من إنشاءها بعكس الطرق  الأسفلتية التى تحتاج صيانة بعد ثلاث سنوات من إنشاءها"،  لافتا إلى أن هذا الطريق ينفذ على مرحلتين من القاهرة إلى أسيوط بتكلفة إجمالية تصل إلى 10.75 مليار جنيه، حيث تمتد المرحلة الأولى من القاهرة إلى المنيا بطول 230 كم وتكلفة 5.38 مليار جنيه، فيما تمتد المرحلة الثانية من المنيا إلى أسيوط، وأنه مخطط الإنتهاء من تنفيذهما خلال ثلاثة أعوام.

اليوم السابع فى جولة لتفقد أعمال تنفيذ طريق القاهرةـأسيوط الصحراوى الغربى (9)

اليوم السابع فى جولة لتفقد أعمال تنفيذ طريق القاهرةـأسيوط الصحراوى الغربى (7)

وأشار رئيس هيئة الطرق إلى أنه مخطط استكمال ومد مشروع هذا الطريق المكون من 5 حارات بكل اتجاه بينهم حارتين للشاحنات ليصل إلى أسوان، وأنه متوقع الانتهاء من تنفيذ حتى قنا خلال 4 سنوات قادمة، ليتواصل تنفيذ مشروع هذا الطريق حتى يصل إلى اسوان، لافتا إلى أنه تم الاستقرار على إنشاء نفق كل 10 كم للدوران للخلف، بحيث تكون كافة الدورانات للخلف عبر أنفاق ولا يتم اللجوء إلى إنشاء كبارى للدورانات للخلف سوى فى المناطق ذات التربة التى يصعب إنشاء بها أنفاق.

اليوم السابع فى جولة لتفقد أعمال تنفيذ طريق القاهرةـأسيوط الصحراوى الغربى (10)
 
اليوم السابع فى جولة لتفقد أعمال تنفيذ طريق القاهرةـأسيوط الصحراوى الغربى (11)
 
اليوم السابع فى جولة لتفقد أعمال تنفيذ طريق القاهرةـأسيوط الصحراوى الغربى (12)
 
اليوم السابع فى جولة لتفقد أعمال تنفيذ طريق القاهرةـأسيوط الصحراوى الغربى (13)
 
اليوم السابع فى جولة لتفقد أعمال تنفيذ طريق القاهرةـأسيوط الصحراوى الغربى (14)
 
اليوم السابع فى جولة لتفقد أعمال تنفيذ طريق القاهرةـأسيوط الصحراوى الغربى (15)
 
 
اليوم السابع فى جولة لتفقد أعمال تنفيذ طريق القاهرةـأسيوط الصحراوى الغربى (17)
 
اليوم السابع فى جولة لتفقد أعمال تنفيذ طريق القاهرةـأسيوط الصحراوى الغربى (18)
 
اليوم السابع فى جولة لتفقد أعمال تنفيذ طريق القاهرةـأسيوط الصحراوى الغربى (19)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة