خالد صلاح

مكتب لجنة العلاقات الخارجية البرلمان يلتقى سفير جمهورية أرمينيا بالقاهرة

الخميس، 11 أكتوبر 2018 05:16 م
مكتب لجنة العلاقات الخارجية البرلمان يلتقى سفير جمهورية أرمينيا بالقاهرة النائب كريم درويش
كتب عبد اللطيف صبح
إضافة تعليق

عقدت هيئة مكتب لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، لقاءً ظهر اليوم برئاسة النائب كريم درويش رئيس اللجنة مع أرمن ميلكونيان سفير جمهورية أرمينيا بالقاهرة، كما حضر اللقاء النائب اللواء صلاح عقيل وكيل اللجنة، والنائب طارق الخولى أمين سر اللجنة.

 

فى بداية اللقاء رحب النائب كريم درويش بالسفير الأرمينى، موكداً على عمق العلاقات الثنائية بين البلدين فى شتى المجالات، وأن هناك قضايا ذات اهتمام مشترك تهم البلدين على الساحتين الإقليمية والدولية.

 

ومن جانبه أكد السفير ميلكونيان أن مصر وأرمينيا تجمعهما علاقة قوية والدليل على ذلك الزيارات المتبادلة بين البرلمانين المصرى والأرمينى، كما عبر عن رغبة بلاده فى إجراء مزيد من التعاون بين البلدين، مؤكدا أن البرلمان الأرمينى لديه جمعية الصداقة الأرمينية المصرية بالبرلمان الأرمينى، مطالبا بسرعة تشكيل جمعية الصداقة من جانب البرلمان المصرى، حتى يتسنى للجانبين تعزيز العلاقات الثنائية، ومن جانبه وعد النائب كريم درويش بتوصيل هذه الرسالة إلى الدكتور على عبد العال رئيس المجلس.

 

وصرح السفير أرمن ميلكونيان أنه خلال الفترة الماضية قد حدث تغيرات سياسية فى دولة أرمينيا وتم تعديل الدستور وسوف يتم انتخاب برلمان جديد فى ديسمبر القادم ولكن هذا لا يمنع من تشكيل جمعية الصداقة المصرية الأرمينية بالبرلمان المصرى على غرار الجمعية التى تم تشكيلها بالبرلمان الأرمينى الحالى.

 

وذكر سفير أرمينيا أن الوزيرة نبيلة مكرم سوف تتوجه إلى أرمينيا فى إطار زيارة تحضيرية للإعداد لمؤتمر العودة إلى الجذور تحضره مصر إلى جانب كل من قبرص واليونان وأرمينيا.

 

وقد أكد النائب كريم درويش على سعيه جاهدا لإنهاء تشكيل جمعية صداقة قوية تربط الجانبين المصرى والأرمينى، مشيراً إلى أهمية إجراء مزيد من اللقاءات بين مصر وأرمينيا لتوثيق الصداقة الأرمينية والجذور التاريخية مرة أخرى، وأشاد بدور وزارة الهجرة ودور السفيرة نبيلة مكرم وما قامت به لدعم التواصل بين الأجيال.

 

أما على مستوى الدولتين، فأوضح ميلكونيان أن هناك تعاون مثمر وتفاهم كامل بين الدولتين فى كل المحافل الدولية مثل الأمم المتحدة والاتحاد البرلمانى الدولى ولجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة.

 

كما أشار النائب طارق الخولى أمين سر اللجنة إلى دور الأرمن فى المجتمع المصرى وإبداعاتهم ومساهماتهم فى مختلف المجالات لا سيما السياسية والفنية، وأكد على حرص النواب المصريين على تشكيل جمعية صداقة المصرية الأرمينية بالبرلمان المصرى.

 

وتساءل اللواء صلاح شوقى عقيل وكيل اللجنة عن عدد الأرمن الموجودين حالياً بمصر، وأبدى تقديره لدورهم الفاعل والبناء فى المجتمع المصرى، وقد أشار السفير الأرمينى إلى أن أن عدد الأرمن في مصر يبلغ حالياً 7500 نسمة.

 

وإزاء ذلك عبر السفير الأرميني عن امتنانه، مؤكدا عمق الروابط بين الشعبين المصرى والأرمينى، لا سيما وقد استقبلت مصر آلافاً من الأرمن فى أعقاب الحرب العالمية الأولى ووفرت لهم فرصة حياة جديدة وآمنة.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة