خالد صلاح

معهد الفلك: زخة شهب " الجباريات " ستبلغ ذروتها 21 أكتوبر الجارى

الخميس، 11 أكتوبر 2018 07:19 م
معهد الفلك: زخة شهب " الجباريات "  ستبلغ ذروتها 21 أكتوبر الجارى حركة الفلك - ارشيفية
محمد محسوب
إضافة تعليق
قال الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك،  بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إن زخة شهب الجباريات ،  ستبلغ ذروتها هذا العام فى ليلة 21 أكتوبر وصباح 22 أكتوبر، حيث تحدث شهب الجباريات فى الفترة من 2 أكتوبر إلى 7 نوفمبر.
 
وأوضح  تادرس،  فى تصريحات صحفية، أن الزخات عبارة عن مطر شهابى أو سقوط عدد كبير وملحوظ من الشهب في وقت معين من السنة، وسميت بهذا الاسم لأنها تظهر فى السماء كما لو كانت آتية من كوكبة الجبار Orion (أحدى أشهر الكوكبات السماوية على الاطلاق) ، ومع ذلك يمكن أن تظهر في أى مكان أخر في السماء.
 
وأشار رئيس قسم الفلك ،  إلى أن عدد شهب الجباريات يصل إلى 20 شهاب في الساعة تقريبا، وتنتج الشهب عموما عن طريق الغبار المدارى الذى تخلفه المذنبات القديمة فى مدارتها حول الشمس، وعندما تدخل الأرض فى مسار تلك المذنبات تجذب إليها هذه النفايات فتدخل الغلاف الجوي بسرعات كبيرة جدا وتحترق في طبقات الجو العليا ، والشهب عموما ترى بالعين المجردة دون الحاجة الى تليسكوبات، ولا تسبب أى ضرر نهائيًا على الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض، بل هى ظاهرة ممتعة للمشاهدة بين عموم الناس وهواة الفلك بصفة خاصة.
 
 

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة