خالد صلاح

تضامن البرلمان: تنظيم حوار مجتمعى حول قانون الأحوال الشخصية

الخميس، 11 أكتوبر 2018 04:12 م
تضامن البرلمان: تنظيم حوار مجتمعى حول قانون الأحوال الشخصية الدكتور عبد الهادي القصبى، رئيس ائتلاف دعم مصر، ورئيس لجنة التضامن الاجتماعى
كتب ـ هشام عبد الجليل
إضافة تعليق

قال الدكتور عبد الهادى القصبى، رئيس ائتلاف دعم مصر، ورئيس لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، أن اللجنة على وشك الانتهاء من مشروع قانون رعاية حقوق المسنين و كذلك مشروع قانون المجلس القًومى للسكان والتنمية و مشروع إنشاء المجلس القومى للأسرة و السكان و الحوار حول تنظيم الاستفادة من فوائض الطعام.

 

وأضاف القصبى، خلال كلمته اليوم الخميس، باجتماع لجنة التضامن الاجتماعى لوضع خطة العمل خلال دور الانعقاد الحالى، أن الحكومة تعهدت أمام المجلس تنفيذ مشروعات محددة، مقترحا إجراء حوار مجتمعى حول قضايا الأسرة بما يحقق مصلحة الطفل فى ظل قانون الاحوال الشخصية نظرا للاهتمام الواسع به، خاصة فى حالة القلق الشديد المتعلقة بهذا القانون وانعكاساتها على الشارع المصرى.

 

وتطرق رئيس لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، للحديث عن قضية تأهيل الشباب المتواجدين بالسجون، مشيرا إلى أنه على الرغم من الجهود المبذولة فى هذا الإطار ولكن ستتابع اللجنة كيفية التأهيل خلال مدة العقوبة التى يقضيها الشاب داخل السجن.

 

ومن جانبه أشاد النائب محمد ابو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، بمقترح إنشاء حوار مجتمعى حول قانون الأحوال الشخصية، مؤكدا على أن القانون حق أصيل للجنة التضامن، وان اللجنة جزء أصيل فى هذه القضية، على أن يتم مناقشة القانون فى جو بعيد عن التأثيرات الخارجية حتى يخرج القانون للنور ملبيا للغرض الذى جاء من أجله.

 

وعلق الدكتور عبد الهادى القصبى، رئيس اللجنة، أن هناك العديد من الإتصالات التى تاتى فى هذا الإطار ولكن على النائب الا يتأثر بأيا من هذه الاتصالات، لضمان خروج القانون للنر محايدا وغير متأثر بالأراء الشخصية لبعض الأسر التى لديها مشاكل.

ومن جانبها قالت النائبة رشا رمضان، وكيل اللجنة، أنه فى الحوار المجتمعى لا يتم دعوة المعنيين بالمشكلة للوصول بنتائج محايدة، على أن يتم دعوة جهات وليس أشخاص.

وتابع النائب محمد أبو حامد، أن قضية الزيادة السكانية لها اولوية خاصة وعلى اللجنة أن تستكمل مناقشتها لوضع أطر للتعامل مع هذه الأزمة.

وعلق الدكتور عبد الهادى القصبى، رئيس اللجنة قائلا: القضية السكانية لما لها من أولوية استراتيجية، خاصة وان تشكل خطورة على المجتمع أكثر من الإرهاب.

قال الدكتور عبدالهادى القصبى، رئيس ائتلاف دعم مصر، ورئيس لجنة التضامن بمجلس النواب، أنه سيتم تشكيل لجان لمتابعة تنفيذ برنامج الحكومة للوقوف على ما تم إنجازه من البرنامج على أرض الواقع .

 

وأضاف القصبى، أن برنامج الحكومة سيتحول كأداة للرقابة عليها، وان لجنة التضامن ستبدأ متابعة الخريطة الزمنية لوزارة التضامن الاجتماعى، للوقوف على مدى التزامها من تنفيذ البرنامج، مؤكدا على حرص اللجنة بقضايا العدالة الاجتماعية.

 

ومن جانبها انتقدت النائبة رشا رمضان، وكيل اللجنة، وقف وزارة التضامن الاجتماعى لمعاش الضمان الاجتماعى عن آلاف الأسر الفقيرة بدعوى إضافتهم لبرنامج تكافل وكرامة كبديل عن معاش الضمان.

 

وطالبت النائبة خلال اجتماع الجنة، باستدعاء وزيرة التضامن الاجتماعى، لمناقشاتها فى أسباب تأخر إضافة المواطنين الذين توقف صرف معاشات الضمان لهم مؤكدة على ضرورة تفعيل الرقابة بشكل أوسع على أنشطة وزارة التضامن.

 

 وطالب وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، بمتابعة توصيات اللجنة المتعلقة بالزيارات الميدانية التى تقوم بها وتلك التى قامت بها مؤخرا، ومنها دور الرعاية لاسيما أن هناك مشاكل كبيرة داخل تلك الأماكن .

 

 

 

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة