خالد صلاح

اعراض كيس المبيض وطرق العلاج

الخميس، 11 أكتوبر 2018 04:00 ص
اعراض كيس المبيض وطرق العلاج كيس المبيض
كتبت أميرة شحاتة
إضافة تعليق
عندما نريد أن نفهم مرض فعلينا قبله أن نتعرف على أعضاءنا التى أرهقها المرض وتسبب فى الكثير من الاعراض المرضية، لذلك مع معرفتك بالإصابة بما يسمى بـ"كيس المبيض"، يجب أولا أن تتعرفين على هذا الجزء المهم جدا من جهاز التناسلى، حيث يوجد مبيضان يقعان في أسفل البطن على جانبي الرحم، والمسئولان عن  إنتاج البويضات بالإضافة إلى هورمونات الإستروجين والبروجسترون.
 

أما عن الكيس ففى بعض الأحيان، يتطور كيس مملوء بسائل على المبيض،  وهو أمر شائع بين النساء، وفى معظم الحالات، تكون الأكياس غير مؤلمة ولا تسبب أى أعراض إلا أنها فى حالات أخرى تترك علامات تكشف عنها، ونقدم لك اعراض كيس المبيض وتفاصيل أخرى وفقا لما ذكره موقع "healthline" الطبى.

كيس المبيض
كيس المبيض

 

اعراض كيس المبيض

 

في كثير من الأحيان، لا تسبب أكياس المبيض أى أعراض، ومع ذلك، يمكن أن تظهر الأعراض مع نمو كيس على المبيض، وقد تشمل:
 
- انتفاخ البطن أو تورمها.
 
- حركات الأمعاء المؤلمة.
 
- ألم الحوض قبل أو أثناء الدورة الشهرية.
 
- الجماع المؤلم.
 
- ألم في أسفل الظهر أو الفخذين.
 
- ألم الثدى.
 
- قىء وغثيان.
 
وتشمل الأعراض الشديدة لكيس المبيض التى تتطلب عناية طبية فورية ما يلي:
 
- ألم حاد في الحوض.
 
- حمى.
 
- الضعف أو الدوخة.
 
- تنفس سريع.
 
هذه الأعراض يمكن أن تشير إلى تمزق الكيس أو التواء المبيض، ويمكن أن يكون لكل من المضاعفات عواقب وخيمة إذا لم يتم علاجها في وقت مبكر.
 
كيس المبيض 2
كيس المبيض 
 

علاج كيس مبيض

 
قد يوصي الطبيب بالعلاج لتقليص أو إزالة الكيس إذا لم يختفي من تلقاء نفسه أو إذا كان ينمو بشكل أكبر.
 

حبوب منع الحمل

 

إذا كان لديك أكياس المبيض المتكررة، يمكن أن يصف لك الطبيب وسائل منع الحمل عن طريق الفم لوقف الإباضة ومنع تطور الأكياس الجديدة، ويمكن أن تقلل حبوب منع الحمل من خطر الإصابة بسرطان المبيض، خاصة في النساء بعد سن اليأس.
 

منظار البطن

 

إذا كان الكيس صغيرًا، فيمكن للطبيب إجراء منظار البطن لإزالة الكيس جراحيًا، والإجراء ينطوي على قيام طبيبك بعمل شق صغير بالقرب من السرة ثم إدخال أداة صغيرة في البطن لإزالة الكيس.


جراحة بفتح البطن

 

إذا كان لديك كيس كبير، يمكن للطبيب أن يزيل الكيس جراحيا من خلال شق كبير في البطن، وسيقوم بإجراء أخذ خزعة فورية، وإذا ما قرر أن الكيس سرطاني، فقد يقوم بإجراء استئصال لإزالة المبيضين والرحم.
 

الوقاية من كيس المبيض

 

لا يمكن تجنب أكياس المبيض خاصة مع عدم ظهور سبب واضح لتكونها، ولكن يمكن للفحوص الروتينية النسائية أن تكشف عن أكياس المبايض في وقت مبكر، ولا تصبح الأكياس المبيضية الحميدة سرطانية.
 
 ومع ذلك ، يمكن لأعراض سرطان المبيض تقليد أعراض كيس المبيض، وبالتالي، من المهم زيارة طبيبك والحصول على التشخيص الصحيح، فقم بإبلاغ الطبيب بالأعراض التي قد تشير إلى وجود مشكلة، مثل:
 
- التغييرات في دورة الطمث لديك.
 
- ألم الحوض المستمر.
 
- فقدان الشهية.
 
- فقدان الوزن غير المبررة.
 
- امتلاء البطن.

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة