خالد صلاح

عندك كيس على المبيض.. اعرفى مدى خطورة الحالة وأفضل طرق العلاج

الخميس، 06 سبتمبر 2018 01:00 م
عندك كيس على المبيض.. اعرفى مدى خطورة الحالة وأفضل طرق العلاج كيس على المبيض - صورة ارشيفية
كتبت أميرة شحاتة
إضافة تعليق
كيس المبيض هو أمر غير مقلق فى كثير من الأحيان بل إنه يختفى من خلال المتابعة فقط أحيانا، ولكن هناك حالات أخرى تصل مدى خطورته لإصابتك بورم خبيث، هذا ما أكده الدكتور تامر النحاس، مدرس أمراض النساء والتوليد، قائلا "الخطر يعتمد على طبيعة الكيس".
 
وأضاف النحاس، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه فى حال كان الكيس وظيفى فسيختفى وحده من خلال المتابعة مع الطبيب والالتزام ببعض الارشادات، أما إذا لم يختف خلال شهرين فيمكن تناول أقراص منع الحمل التى تكون فعالة فى هذا الموقف، ولكن إن لم يكن وظيفى، فقد يكون كيس شوكولاته وذلك يعنى أن السيدة تعانى من بطانة الرحم المهاجرة التى انتجت أكياس بنية على المبيض تسمى بـ"أكياس الشوكولاته"، وهنا يكون العلاج حسب العرض التى تشتكى منه السيدة.
 
 
كما حذر النحاس، من هذا الكيس فى حالة لم يكن وظيفى أو مرتبط ببطانة الرحم المهاجرة، لأنه فى هذه الحالة يكون مرتبط بأحد الأمراض المستعصية فقد تكون ورم خبيث، مشيرا إلى أن طبيعة الكيس هى الأهم هنا والتى يجب معرفتها لتحديد مدى الخطورة وكيفية التعامل مع الحالة.
 
وأوضح النحاس، أن هناك عدد من العوامل التى يراعيها الطبيب عند ظهور هذا الكيس، والتى تتمثل فى : 
 
- سن السيدة، فاذا ظهر فى سن مبكر يكون وظيفى عادة، ولكن فى سن متأخر يكون مخيف أكثر ويدعو للقلق.
 
- معرفة التاريخ المرضى إذا ظهرت أى أورام من قبل.
 
- التعرف على التاريخ العائلى للمريض، إذا ما اشتكى أحد من أقاربه.
 
وأكد النحاس أنه فى حالة كان هناك شكوك حول طبيعة الكيس، فيجب أن تجري السيدة التحاليل المطلوبة منها، ومهم فى حالة وجود آلام فى البطن وتبين وجود كيس أن تتابع مع الطبيب الذى يتعامل معها، وأغلب الحالات فى العادة تكون طبيعة الكيس وظيفى ويختفى بأقراص منع الحمل، وفى حالة كانت الأكياس كبيرة فيتم سحب عينة من السائل بداخلها والتأكد من طبيعة السائل، أو إذا كانت صلبة فيجب أيضا فحص محتواها والتدخل الجراحى يكون الخيار الأخير فى هذا الشأن.

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة