"الصحة" تحاصر عدوى فيروس سى.. تشدد الرقابة على 1460 مستشفى خاص و38 ألف عيادة و4620 مركزا طبيا 109 بنوك دم.. الوزيرة: 90% نسبة تطبيق الإجراءات بالقطاع الحكومى..وعلى محروس: التأكد من "أجهزة التعقيم" وتسعيرة الكشف

الأربعاء، 10 أكتوبر 2018 07:00 ص
"الصحة" تحاصر عدوى فيروس سى.. تشدد الرقابة على 1460 مستشفى خاص و38 ألف عيادة و4620 مركزا طبيا 109 بنوك دم.. الوزيرة: 90% نسبة تطبيق الإجراءات بالقطاع الحكومى..وعلى محروس: التأكد من "أجهزة التعقيم" وتسعيرة الكشف الدكتورة هالة زايد وزير الصحة والسكان
كتب -وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى محاولة جادة من وزارة الصحة ، لمحاصرة العدوى بفيروس سى ، أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، عن مجموعة من الإجرءات الخاصة  ستطبق على 1460 مستشفى خاص ،  و38 ألف و600 عيادة  ،  و4620 مركز طبى 109 بنوك دم خاص وحكومى ،  و 12 ألفا و324 معمل تحاليل طبية ،  للتأكد من تطبيق إجراءات مكافحة العدوى منعا لإنتقال الأمراض الوبائية والمعدية مثل فيرس سى والإيدز على خلفية تردد المرضى بين المستشفيات والعيادات.

 

نسبة التطبيق فى القطاع الحكومى 90%

وأكدت هالة زايد ،  وزيرة الصحة، فى ىتصريحات لــ "اليوم السابع"، على أن إجراءات مكافحة العدوى مطبقة داخل المستشفيات الحكومية بنسبة تصل إلى 90% ونسعى إلى الوصول بها لــ 100 % وتابعت الوزيرة هالة زايد : أن الرئيس عبد الفتاح السيسى ، يقود مبادرة التخلص من فيرس سى بالمسح الشامل لــ 52 مليون مواطن وتوفير العلاج لهم بالمجان .

 

وأضاف الوزيرة هالة زايد أنه تم توجية المستشفيات الحكومية والخاصة بعمل كشف وتحاليل للمرضى المترددين على غرف العمليات ومراكز الأسنان والغسيل الكلوى للتأكد من عدم إصابتهم بأمراض معدية حتى لا تنتقل من مريض إلى أخر مؤكدة أن مكافحة العدوى يوفر ملايين الجنيهات للدولة تنفقها على العلاج.

 

تشديد الرقابة على جميع المنشآت الطبية

من جانبه، قال الدكتور على محروس، وكيل وزارة الصحة لشئون العلاج الحر والتراخيص الطبية بوزارة الصحة والسكان‘ إنه وفقا لتوجيهات الوزيرة هالة زايد  ، نقوم حالياً بتشديد الرقابة على جميع المنشآت الطبية الخاصة منعا لنقل العدوى خاصة مع تطبيق مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى  ،  للكشف عن فيروس سى والأمراض غير المعدية مثل السكر والضغط والسمنه  ،مؤكدا أنه جارى فحص إجراءات مكافحة العدوى فى كافة العيادات والمستشفيات.

 

تفعيل كامل إجراءات مكافحة العدوى

 

وقال  وكيل وزارة الصحة لشئون العلاج الحر والتراخيص الطبية، إن الفرق الطبية التى تمر على المنشأت ،  تتأكد من وجود التراخيص الطبية ،   وتفعيل كامل إجراءات مكافحة العدوى والتأكد من  اتباع الإشتراطات من حيث توفير الأجهزة والكوادر الفنية فضلا عن اشتراطات الجودة وفقا للأكواد المصرية ن مشيرا الى أن  الفترات الماضية شهدت ورود شكاوى كثيرة إلى الإدارة بسبب ارتفاع تسعيرة الكشف  ،وهو ما دفعنا إلى التوجية بضرورة تعريف المواطنين بقيمة الكشف مع تسليم المريض فاتورة بقيمة ما سددة للطبيب أو العيادة ، مؤكدا أنه  تم التنبيه على اعلان قوائم تسعيرة الخدمات الطبية للمرضى فى المستشفيات حال حضوره للكشف والتحليل ،  مضيفا أن تطبيق اجراءات مكافحة العدوى بالعيادات والمستشفيات أمر طبيعى وتابع : نتاكد أيضا من وجود عقد بين المنشأة الطبية وجهه للتخلص من المخلفات الطبية بشكل آمن حتى لا تتسبب فى نقل العدوى .

وتابع  الدكتور على محروس ، قائلا :  أن حاملى الضبطية القضائية من العاملين فى العلاج الحر ،  يحرصون على التأكد من عمل أجهزة التعقيم داخل المستشفيات والعيادات وخاصة  عيادات الأسنان والمعامل الخاصة بالتحاليل الطبية ، نقوم بتصحيح بعض الأوضاع أثناء المرور ونوجه وننذر المنشأة لتصحيح المسار والمخالفات الجسيمة تتسبب فى غلق المنشأة تماما لحين تفادى المخالفة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

دكتور علاء الديب

صح يا معالي الوزير

المجهود المبذول لمكافحة الفيروسات الكبدية سي و بي تتم عن طريق العدوي و مكافحة العدوي هو الخط الأول فليس من المنطقي ان يستخدم الحلاق موس واحد لكل الزباين و مش مقبول نشرب العصائر من أكواب واحدة فين الاكواب البلاستيك ذات الاستخدام الواحد ---صح يا معالي الوزيرة

عدد الردود 0

بواسطة:

ميدو

تمام

أضف الى هذا لا يوجد تعقيم فى المستشفيات الخاصة ما عندهم فرن بتاع المطبخ و مكافحة العدوى غائبه ليه لان الأطباء بعرفوا بعض كله بيعدى و الاشتراطات الصحيه الداخليه لغرفة التعقيم و المستشفى بالكامل غائبه و يتم التهاون بها فى القطاع العام رغم وجودها ولكن إهمال موظف أطباء مشهورين ليستعمل جوناى واحد طول اليوم يحمى نفسه و غيره لا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة