انطلاق مسح الكشف المبكر عن فيرس سى والسكر والضغط والسمنة لـ 17 مليون مواطن بـ 9 محافظات..كارت صحى للمصابين للعلاج بالمستشفيات مجانا.. والفحص مستمر 12ساعة يوميا فى 1412 وحدة.. وخط ساخن للرد على استفسارات المرضى

الإثنين، 01 أكتوبر 2018 12:49 م
انطلاق مسح الكشف المبكر عن فيرس سى والسكر والضغط والسمنة لـ 17 مليون مواطن بـ 9 محافظات..كارت صحى للمصابين للعلاج بالمستشفيات مجانا.. والفحص مستمر 12ساعة يوميا فى 1412 وحدة.. وخط ساخن للرد على استفسارات المرضى الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية للفيروسات الكبدية و الدكتور شريف راشد
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلقت وزارة الصحة والسكان، اليوم الاثنين، أكبر مسح فى التاريخ للكشف عن المصابين بفيرس سى فوق سن 18 سنة، وكذلك الكشف عن الإصابة بمرض السكر والضغط والسمنة المفرطة بدون سقف عمرى للمترددين على 1412 وحدة صحية بـ 9 محافظات بهدف فحص 17 مليون مواطن.

وتنقسم الخطة التنفيذية للمسح الشامل إلى 3 مراحل تبدأ مرحلته الأولى من أول أكتوبر المقبل وتنتهى فى نوفمبر 2018 وتستهدف 9 محافظات، بدءا من جنوب سيناء، ومرسى مطروح، وبورسعيد، والإسكندرية، والبحيرة، ودمياط، والقليوبية، والفيوم وأسيوط.

وتبدأ المرحلة الثانية من المخطط التنفيذى للمسح الشامل لفيروس سى فى ديسمبر من العام الجارى وتنتهى فى فبراير 2019 وتستهدف 11 محافظة بدءا من شمال سيناء ثم البحر الأحمر، والقاهرة، والإسماعيلية، والسويس، وكفر الشيخ، والمنوفية، وبني سويف، وسوهاج، وأسوان، والأقصر.


 

 

وتنطلق المرحلة الثالثة مع بداية شهر مارس وحتى أبريل 2019 مستهدفة 7 محافظات، هى الوادى الجديد، والجيزة، والغربية، والدقهلية، والشرقية، والمنيا، وقنا.

وتستعين وزارة الصحة فى خطتها لتنفيذ المسح الشامل لفيروس سى بقواعد بيانات اللجنة القومية للانتخابات، وذلك بهدف الوصول إلى 52 مليون مواطن فى جميع محافظات الجمهورية، كما أن المسح الصحى الشامل للكشف عن فيروس سى سيشمل الفئات الأقل من 18 سنة، مستهدفا من 45 إلى 52 مليون مواطن.

ويتم بموجب الاتفاق مع منظمة الصحة العالمية إرسال 50 مليون رسالة نصية عبر الهواتف المحمولة للمواطنين تحتوى على نصوص ومواد توعوية للوقاية من فيرس سى، والأمراض غير المعدية مثل السكر والسمنة ويتم صرف العلاج بالمجان بالتعاون مع صندوق تحيا مصر.

فيما تم تفعيل الخط الساخن 15355، للرد على استفسارات المواطنين حول المسح مع الاستماع للشكاوى وحلها، بالإضافة إلى تقديم المشورة اللازمة حول الوقاية والوصول إلى أماكن الفحص وصرف العلاج .


 

 

وفى ذات السياق قال الدكتور شريف راشد خبير برامج الرعاية الصحية لليوم السابع إن ذلك يعد انجاز كبير للرئيس السيسى وانتصارا للمرضى، خاصة أنه سيتم صرف العلاج بالمجان لجميع المرضى، وتابع: "هذه المبادرة ستخلص مصر تماما من فيرس سى" لافتاً إلى أن هناك 1412 وحدة ستقدم الخدمة للمصريين فى 9 محافظات وناشد المرضى بالذهاب لأماكن القوافل وإجراء المسح، مؤكدا أن هناك أعداد كبيرة مصابة بالمرض ولا تعرف وهذا المسح سيكشف عن هؤلاء ويساهم فى خفض معدلات الإصابة، أنه بحلول عام 2020 ستتخلص مصر نهائيا من فيرس سى، ستصل لمعدلات الإصابة العالمية، وهناك كارت صحى سيحصل عليه المريض يتضمن نتائج الكشف الطبى عن الأمراض موضوع المسح ومن خلال هذا الكارت سيتم الإحالة للمستشفيات للعلاج وصرف الدواء بالمجان.

وأوضح أن الكشف عن فيرس سى فى الوحدات الصحية يتم خلال 5 دقائق من خلال كواشف سريعة لديها القدرة على كشف الإصابة من عدمها، مضيفا أن الكشف والفحص شغال من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 9 مساء من خلال شفتين منتظمين من 9 إلى 3 عصر ومن 3 إلى 9 مساء وببطاقة الرقم القومى.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة