أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير البيئة:لحم الحوت النافق سام.. واستمرار تحليل العينات لمعرفة سبب النفوق

الثلاثاء، 09 يناير 2018 02:33 م
وزير البيئة:لحم الحوت النافق سام.. واستمرار تحليل العينات لمعرفة سبب النفوق خالد فهمى وزير البيئة
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور خالد فهمى وزير البيئة أنه تم دفن حوت الاسكندرية النافق بعد أن تم أخذ تصريح من النيابة..مشيرا إلى استمرار تحليل العينات التى تم أخذها فى معهد علوم البحار وسيتم موافاة الوزارة بتقرير مفصل عقب انتهاء تحليل العينات.

وقال وزير البيئة،فى تصريح لوكالة انباء الشرق الأوسط اليوم ردا لما تم تداوله حول مطالب البعض بأكل لحم الحوت النافق، إن لحم الحوت النافق يعتبر ساما خاصة وأن أجزاء منه أصبحت متحللة وبالتالى لايمكن تناوله حفاظا على الصحة العامة.

وأوضح فهمى أن حوت الاسكندرية الذى تم دفنه أمس من فصيلة "ذو الزعنفة الظهرية" Fin Whale وهذا النوع من الحيتان يعد مقصدا سياحيا فى البلدان الأخرى ويلتقطون معه الصور لأنه غير مفترس ولا خطر منه على الإنسان ويتغذى على الهائمات البحرية والأسماك والقشريات والرخويات صغيرة الحجم وذلك من خلال تصفية المياه من الكائنات الحية بواسطة شبكة من الخيوط الدقيقة تتدلى من فكه العلوى،مشيرا إلى أن ظهور الحيتان يعد أمرا إيجابيا، فهى تستوطن بالمحيط الأطلنطى ووجودها فى البحر الأبيض المتوسط أمر طبيعى، والاحتمال الأرجح لسبب نفوقه هو ارتفاع الأمواج بسبب النوة".

وكانت القوات البحرية قد قامت بسحب الحوت النافق بحرا وإيداعه بأحد أرصفة ميناء الإسكندرية ثم نقله برا عن طريق الكساحات والأوناش إلى وحدة الأبحاث المائية بمعهد علوم البحار بمنطقة الماكس حيث يوجد مدفن صحى هناك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة