عصام خليل يطالب بتوسيع نظام القوائم بالانتخابات لـ 80 %.. و 20 % للفردى

الثلاثاء، 09 يناير 2018 05:00 ص
عصام خليل يطالب بتوسيع نظام القوائم بالانتخابات لـ 80 %.. و 20 % للفردى عصام خليل
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد عصام خليل ، رئيس حزب المصريين الأحرار ، أن مختلف الأحزاب تترقب التعديلات الجديدة بقانون مجلس النواب ، موضحا أن التوسع فى نظام القوائم هو الأفضل خاصة و أن النظام الفردى يتحكم فيه رؤس الأموال أكثر .

و لفت "خليل " ، فى تصريحات لـ"اليوم السابع " أن معظم النظام العالمى للانتخابات البرلمانية  يعتمد على شبه قائمة ، لأنها تقوم على تصويت برنامج حزبى و ليس برنامج فرد بعينه ، موضحا أن النظام الفردى يتيح وجود عدد مرشحين كثير و هو ما يسهم فى تشتيت الناخب، بينما فى القائمة سيكون العدد أسهل للناخب و يضمن سهولة العملية الانتخابية فى حد ذاتها .

و أضاف رئيس حزب المصريين الأحرار أن توسيع نطاق الاختيار بالقوائم يقضى على فكرة تأثير الأموال و سهولة العملية الانتخابية فى حد ذاتها ، مطالبا بأن تكون نسبة تمثيل القوائم لا تقل عن 80 % و 20 % للفردى  إن لم تكن 100 % أفضل ، على أن تضم القائمة من 4 لـ 6 مرشح لتكون عدد محدود بدائرة محددة تناسب التمثيل العادل للمواطنين .

و اعتبر أن نظام القائمة يمثل نظام أكثر مصلحة للمواطن نفسه ، على أن يكون مسموح للأحزاب و المستقلين تكوين ائتلاف فيما بينهم .

و كان قد قال الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب أن المجلس سيقر قانونين مهمين  خلال دور الانعقاد الحالى، منهم  قانون مجلس النواب و الذى سيوسع من نطاق الاختيار وسيسمح بمشاركة الجميع،  ويدفع بزيادة القوائم الحزبية فى الانتخابات المقبلة، ويسمح للأحزاب بأن تكون ائتلافات فيما بينها. 

يذكر أن القانون الحالى ينص على أن يكون انتخاب مجلس النواب بواقع 420 مقعدا بالنظام الفردى و 120 مقعدا بنظام القوائم المغلقة المطلقة و يحق للأحزاب و المستقلين الترشح فى كل منهما.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

حفاة الوطن

نظام القوائم لا يصلح في مصر لانه لا توجد لدينا احزاب شعبية قوية !!

نظام القوائم لا يصلح في مصر لانه لا توجد لدينا احزاب قوية لها برامج واضحة فمعظم الاحزاب عبارة عن مقارات معظمها مغلق  وحتى الاحزاب التى لديها اكبر عدد من المقاعد لا وزن شعبى لها

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

امسكووووووووووه.......😎

مشمش

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة