رحلة من المجون للتصوف.. كيف جمع حمدى غيث الخير والشر من برجوان للشيخ بدار

الأحد، 07 يناير 2018 06:20 م
رحلة من المجون للتصوف.. كيف جمع حمدى غيث الخير والشر من برجوان للشيخ بدار حمدى غيث
كتبت أسماء زيدان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ترك بصمة فى نفوس المصريين بأعماله الخالدة والتى تجعلك تقع فى حيرة هل هو إنسان خير أم أن الشر يسيطر عليه، إلا أنه لا خلاف على كوننا أمام فنان قدير بكل المقاييس، لا يندرج تحت فئة معينة من الفن بل بارع فى كل أدواره التى لعبها، نتحدث عن الفنان القدير حمدى غيث، المعلم سيد فى حارة برجوان، والشيخ بدار بذئاب الجبل، والفتوة الارستقراطى بفيلم المذبح الذى احتمت به الفنانة نادية الجندى، وفى عيد ميلاده نذكر كيف جمع الفنان القدير بين الخير والشر فى أعماله لينتقل بالمشاهد فى رحلة من العواطف الصادقة التى تجعلك تتفاعل معه لتكرهه تارة وتعشقه فى أخرى.

المدبح وصلاح الدين وحارة برجوان.. الشر فى أبهى صوره

حمدى غيث يقتل نادية الجندى فى المدبح
حمدى غيث يقتل نادية الجندى فى المدبح

وبمراجعة أعمال الفنان القدير حمدى غيث ستجد أنك أمام منعطفين تركوا بصمة كبيرة فى حياته، أولهم أدوار الشر والتى برع فى أدائها، ففى المدبح جسد دور التاجر الشهم الذى ينخدع فى ألاعيب نعمة الله "نادية الجندى"، لتتحول طيبته إلى شر فينتهى به المطاف بقتلها.

حمدى غيث فى ريتشارد قلب الأسد
حمدى غيث فى ريتشارد قلب الأسد

وفى صلاح الدين لعب دور ريتشارد قلب الأسد والذى خاض المعارك ضد صلاح الدين الأيوبى، والذى تمكن من احتلال عكا وتوالت المعارك إلى أن هزمت جيوشه أمام صلاح الدين فى الحملة الصليبية.

حمدى غيث فى حارة برجوان
حمدى غيث فى حارة برجوان

ويعد الدور الثالث المجسد للشر هو شخصيته بفيلم حارة برجوان مع الفنانة نبيلة عبيد حيث تمكن المعلم "سيد" من خداعها والعيش معها دون زواج، وبمجرد اكتشافه حملها ساوم أحد الطلبة على الزواج منها ليهرب بفعلته، إلا أنه بمجرد اكتشافه إنجابها طفلا وهو المحروم من إنجاب الذكور ثم يعود ليجتذبها إليه من جديد، إلا أن الأوان يكون قد فات ويدخل فى صراعات مع غريمه "يوسف شعبان"، ليترك بصمة بجملته الشهيرة "يخرب بيت فنجانك يا تفيدة".

المال والبنون وذئاب الجبل.. رحلة العشق الإلهى

المال والبنون
المال والبنون

ومن الأدوار التى لمست قلوب المشاهدين وعلقتهم بالراحل حمدى غيث دوره فى مسلسل المال والبنون حين جسد شخصية عباس الضو الرجل المتمسك بالقيم والزاهد فى الثروة من طرق لا يرضى عنها الله.

الشيخ بدار
الشيخ بدار

ويعد دوره بمسلسل "ذئاب الجبل"، علامة فارقة فى حياته الفنية حيث ترك بصمة خالدة بشخصية "الشيخ بدار" الرجل الحكيم المستنير والمقاوم بهدوء العادات الجامدة للمجتمع الصعيدى فى إطار أحداث المسلسل، ليكون أشهر دور له على الإطلاق بتجسيده رمزًا للخير فى أعظم صوره.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة