المطر مرح ودعاء ومشمع غسيل.. كيف يختلف شعور الأنثى بالمطر وفقا للعمر

الأحد، 07 يناير 2018 06:00 ص
المطر مرح ودعاء ومشمع غسيل.. كيف يختلف شعور الأنثى بالمطر وفقا للعمر الأمطار
إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشر فصل الشتاء عن أنيابه، وبدأت الأمطار فى الهطول، وأعلنت العواصف والرياح عن تواجدها وبشدة، وهو المناخ الشتوى المعتاد الذى يمر به المصريون فى مثل هذا الوقت من كل عام، ولكن يعتبر لهطول الأمطار ولحظاتها مكانة خاصة ومميزة بالأخص عن الفتاة أو المرأة المصرية.

الأمطار
الأمطار

 

بالطبع أنه كظاهرة طبيعية تشكل مكانة وإدراك خاص لدى الجميع، ولكن الأثنى المصرية لها تعامل خاص مع الأمطار من الطفولة، ومرورًا بمرحلة الشباب، وحتى بعد أن تصبح أم مسئولة عن أسرة، بالطبع أنها مشاعر وتجارب قد تختلف من شخصية لأخرى، ولكن بالاستعانة ببعض تجارب الفتيات، وضح أن هناك ملامح مشتركة فى تجربة الأنثى المصرية خلال مراحل حياتها المختلفة مع الأمطار.

طفلة
طفلة

 

الطفولة

فرحة كبيرة وشعور بالانتعاش والتهليل تراه فى عيون الصغيرات عند هطول الأمطار، فكم مرة التقطت عيناك فتيات صغيرات يمرحن فى الشارع أثناء نزول المطر، فالأمطار تمثل بداية جديدة، وحالة خاصة بداخل الأطفال وخاصة الإناث.

فتاة
فتاة

 

المراهقة
 

مرحلة جديدة، ونضج فى التفكير، وأمنيات تلقيها الفتيات بين قطرات ماء المطر، دعوات بالنجاح، ودعوات أخرى تختلف من كل فتاة لأخرى، ففى مرحلة المراهقة والشباب، ربما يمثل المطر مصدر أمل، أو شجن بحسب ما تمر به الفتاة فى تلك الفترة، أو ما يسيطر على تفكيرها حينها.

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

المسئولية عن الأسرة
 

أما بعد أن تصبح الفتاة أما مسئولة عن أسرة، ولها بيتها الذى تعتنى به، فالأمر يصبح أشبه بالمشهد الكوميدى، فبمجرد أن تعلم عن هطول الأمطار، أول ما يتبادر لذهنها هو وضع المشمع البلاستيكى على الغسيل، بالطبع أن فرحتها وإحساسها الخاص بهطول الأمطار لم يودعها بالكامل، ولكن التعامل معه أصبح له أولويات أخرى.

صورة أرشيفية1
صورة أرشيفية

 

تفسير اختلاف
 

وفى تفسير هذا الاختلاف عند التعامل مع الأمطار فى المراحل العمرية المختلفة للأنثى، يقول الاستشارى النفسى"أحمد سعيد"، لـ "اليوم السابع"، أن دراسات علم النفس رصدت أكثر من مرة مؤشرات فى زيادة السعادة الداخلية للأفراد، وتحسن للحالة النفسية لدى الإناث بشكل خاص، وهو ما يعبر عن تأثير هطول الأمطار الإيجابى عند معظم الفتيات.

أما عن اختلاف طريقة تأثير الأمطار باختلاف المرحلة العمرية للأنثى، فيقول الاستشارى النفسى أن ذلك يتكون وفقًا للاستعداد النفسى، والتفكير، ودرجة نضج الفتاة فى المرحلة العمرية، ولكن يرى بشكل عام أن وجود الأمطار أو أى تواجد لظواهر طبيعية تبث التجديد والطاقة فى نفوس الأفراد.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة