"مصرف ليبيا": مصروفات الموازنة الاستيرادية بلغت 15 مليار دولار خلال 2017

الجمعة، 05 يناير 2018 11:06 ص
"مصرف ليبيا": مصروفات الموازنة الاستيرادية بلغت 15 مليار دولار خلال 2017 محافظ مصرف ليبيا المركزى فى طرابلس الصديق الكبير
كتب - أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن مصرف ليبيا المركزى، أن مصروفات الموازنة الاستيرادية للبلاد سجلت 15 مليار دولار فى عام 2017 بزيادة قدرها 3 مليارات دولار عن عام 2016، فيما بلغ إجمالى الإيرادات النفطية 14 مليار دولار.

 

وكشف مصرف ليبيا المركزى فى بيان صحفى عن إيرادات النقد الأجنبى واستخداماته خلال العام الماضى، مؤكدا أن مصروفات تغطية الاعتمادات المستندية، والمستندات برسم التحصيل، وحوالات الدراسة والعلاج على الحساب الخاص لدى المصارف التجارية بلغت 6.6 مليار دولار.

 

وأوضحت الإحصاءات الرسمية التى شملت الفترة من 1 يناير 2017 إلى 31 ديسمبر الماضى، أن مبلغ 6.6 مليار دولار المذكور تضمن اعتمادات مستندية لـ2159 شركة بقيمة  1.6 مليارات دولار، مشيرا إلى أن تلك الاعتمادات وردت موافقاتها إلى المصرف المركزى من وزارة الاقتصاد والصناعة خلال الأسبوع الأخير من العام الماضى.

 

ولفتت المؤسسة النقدية السيادية، فى البيان، إلى أن الاعتمادات المستندية تشمل 1.2مليار دولار موافقات سلع غذائية ومواد تشغيل، و423 مليون دولار موافقات أدوية.

 

بيان مصرف ليبيا المركزى

بيان مصرف ليبيا المركزى

 

تأتى تلك البيانات بعد أيام من خطاب وجهة ديوان المحاسبة فى طرابلس إلى المجلس الرئاسى الليبى والمصرف المركزى ووزير الاقتصاد المفوض، وقال فيه إن ثمة تدخل لأصحاب المصالح من رجال الأعمال وغيرهم فى ملف الموازنة الاستيرادية، وتوجيه القرارات بما يخدم مصالحهم.

 

يذكر أن مصرف ليبيا المركزى توقع فى يوليو الماضى، انعكاسات إيجابية لتحسن إيرادات النفط على الاقتصاد الوطنى من خلال زيادة الدخل العام، وتخفيض عجز الميزانية، ودعم قيمة الدينار الليبى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة