الثلاثاء ..مكتبة الإسكندرية تفتتح معرض "معبد ملايين السنين" لأمنحتب الثالث فى طيبة

الخميس، 04 يناير 2018 02:59 م
الثلاثاء ..مكتبة الإسكندرية تفتتح معرض "معبد ملايين السنين" لأمنحتب الثالث فى طيبة مكتبة الإسكندرية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستضيف متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية و"مشروع حفظ تمثالى ممنون ومعبد أمنحتب الثالث"  معرضًا  بعنوان "معبد ملايين السنين لأمنحتب الثالث فى طيبة- عشرون عامًا من العمل" فى الفترة من 9 إلى 19 يناير 2018 فى القاعة الغربية بمركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية.

و ذلك نظرًا لأهمية طيبة "مدينة الأقصر حاليًا" منذ أقدم العصور كعاصمة ذات أهمية كبيرة لمصر خلال الدولة الحديثة لمصر الفرعونية بالإضافة إلى مركز دينى مهم لثالوث أمون الشهير "أمون٬ موت وخنسو" وما نتج عن ذلك من تراث أثرى خلفته الحضارات المتعاقبة التى مرت على مصر بدًا من العصر الفرعونى مرورا بالعصر اليونانى الرومانى والعصر البيزنطى والذى تم اكتشاف هذا التراث من قبل البعثات الأثرية سواء المصرية أو الأجنبية العاملة فى هذا الموقع على مدى عشرين عامًا.

و يبرز هذا المعرض دور المشروع الذى وكل له العمل منذ عام 1998 تحت إشراف وزارة الآثار فى معبد أمنحتب الثالث بالبر الغربى للأقصر حيث يعمل كل من الفريق المصري-الأوروبى برئاسة الدكتورة  هوريج سوروزيان تحت مظلة المعهد الألمانى للآثار فى القاهرة على تنقيب وحفظ وترميم بقايا معبد أمنحتب الثالث بهدف الحفاظ على ما تبقى منه والذى دُمِّر جراء زلزال عام 1200 قبل الميلاد وتُرِك بعدها المعبد على أطلاله حتى السنوات الأخيرة. يحتل هذا المعرض أهمية بالغة بسب قيام هذه البعثة مؤخرًا باكتشاف العديد من الآثار ذات الأهمية البالغة مثل تماثيل لكل من الآلهة سخمت و أبو الهول و فرس النهر وتمثال ضخم من الجرانيت لأمنحتب الثالث. هذا المعرض سوف يضم العديد من اللوحات التوضيحية التى تتناول تاريخ المعبد وقصة اكتشافه وكيفية ترميمه بالإضافة إلى فيلم وثائقى عن جهود هذه البعثة خلال عشرين عامًا فى الحفاظ على هذا التراث الفريد والذى لولا هذا التعاون بين وزارة الآثار والبعثات الأجنبية لاندثر هذا الأثر.

الافتتاح الرسمى للمعرض سوف يكون فى يوم الثلاثاء٬ التاسع من يناير لعام 2018 فى تمام الساعة الواحدة بعد الظهر٬ بحضور عدد كبير من الشخصيات العامة المصرية والاجنبية المهتمة بالآثار والتراث المصرى.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة