أكرم القصاص - علا الشافعي

لأن الفن أصله فرعونى..

فنانة تشكيلية ترتدى ملابس كليوباترا وتقدم لوحاتها فى معرض الكتاب

الثلاثاء، 30 يناير 2018 10:00 م
فنانة تشكيلية ترتدى ملابس كليوباترا وتقدم لوحاتها فى معرض الكتاب فنانة تشكيلية بدار كليوباترا
كتبت سارة سامى - تصوير محمود فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أمام دار كليوباترا للنشر والتوزيع تقف طفلة صغيرة بالزى الفرعونى فى محاولة لجذب جمهور المثقفين والعاشقين للثقافة الفرعونية، وإذا قررت الدخول إلى أروقة المكتبة تجد سيدتين بنفس الزى الفرعونى الذى يميل لمحاكاة "كيلوباترا" جالستين على منضدة، إحداهما محاطة بالأعمال الفنية، وفى يديهما فرشاة وألوان فى محاولة للتأكيد على أن الفن أصله فرعونى.  

1 الفنانة التشكيلية
  الفنانة التشكيلية
 
IMG_5613
 
IMG_5622
 
IMG_5625

ماجدة جبر مشرف عام معرض "كيلوباترا" فنانة تشكيلية تعشق الرسم ومتخصصة فى أغلفة الكتب، تحكى عن فكرة ارتدائها للزى الفرعونى قائلة: "بحب العصر الفرعونى وفخورة إنى بنتمى للثقافة والحضارة العملاقة دى، ولأنى تابعة لدار نشر كليوباترا جاءت فكرتى فى ارتداء زى الملكة للتأكيد على أن الفن أصله فرعونى".

وعن طبيعة عملها بالمعرض قالت": أنا بعمل أغلفة هنا لبعض الكتب فقط فى معرض كليوباترا، لبعض الكتاب الذين يرسلون الكتب جاهزة ولكن بدون غلاف، مضيفة أنها تميل إلى استخدام اللون الفسفورى فى أعمالها لأن هذا اللون يعطى إحساسا بالبهجة وهى تميل دائما إلى استخدام مثل هذه الألوان التى تتناسب مع شخصية المهرج الشخصية التى اشتهرت بها فى أعمالها السابقة قائلة".

وأضافت: "على الرغم إن بعض أعمالى ملهاش علاقة بالمهرج أو برسمه إلا أننى متأثرة به وبألوانه، فمثلاً فى معرضى السابق بالإسكندرية على الرغم أنه مش مبنى على المهرجين بشكل تلقائى إلا أننى استخدمت ألوان المهرج فى الأشخاص نفسها، يعنى العين تكون بنفسجى بدل الأسود، والفم أصفر أو أورانج، وممكن معزة باللون البنك أو تضحك بحيث تظهر المعزة نفسها بشخصية المهرج" .

3 مهرج
 المهرج
مهرج
المهرج

 

 وعن الفنون التى تفضلها قالت: "بحب رسم الكلاسيك ومن الفنانين المتميزين فى هذا اللون من الفن مثل سلفادور دالى، وأنها تعشق استخدام الرسم القائم على الخيال والذى يعطيها مساحة كبيرة فى التفكير، بحيث تعطى كل لوحة مساحة للشخص أن يرها برؤيته الذاتية وأن يمكن أن تحمل الرسمة الواحدة أكثر من معنى".

وذكرت أنه من الفنانين المفضلين لديها، الفنان مايكل أنجيليو فى التشريح والذى يتجسد ويظهر فى أعماله بشكل قوى. وأعمال الفنانين العراقيين والمتمثلة فى الأدب والشعر والفن التشكيلى. وأعطت أولوية كبيرة للفنان التشكيلى عبد الفتاح البدرى من النوبة قائلة: "بنشم من أعماله ريحة تراب مصر"، لكن فى النهاية عين الفنان يجب أن ترى كل الألوان منه".

 

بورتريه طفلة العرض
بورتريه طفلة العرض
 
 
رسمة بألوان البهجة
رسمة بألوان البهجة
 
 
رسمة قائمة على شخصية المهرج
رسمة قائمة على شخصية المهرج
رسمة من الطبيعة الصامتة
رسمة من الطبيعة الصامتة
رسومات الفنانة التشكيلية
رسومات الفنانة التشكيلية
 
 
شخصية المهرج فى أعمالها
شخصية المهرج فى أعمالها









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة