العراق يلفظ إرهاب داعش ويطرح خطة التنمية.. محلب يلتقى مسئولين عراقيين لبحث المشاركة فى الإعمار.. مقترح بإنشاء مدينة صناعية بين القاهرة وبغداد لتعزيز التعاون.. مسئول عراقى: مساعد الرئيس يسلم رسالة السيسي للعبادى

الثلاثاء، 30 يناير 2018 12:02 م
العراق يلفظ إرهاب داعش ويطرح خطة التنمية.. محلب يلتقى مسئولين عراقيين لبحث المشاركة فى الإعمار.. مقترح بإنشاء مدينة صناعية بين القاهرة وبغداد لتعزيز التعاون.. مسئول عراقى: مساعد الرئيس يسلم رسالة السيسي للعبادى العراق يلفظ إرهاب داعش ويطرح خطة التنمية
كتب - أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف عبدالزهرة الهنداوى، المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط العراقية، تفاصيل لقاء المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية بوزير التخطيط العراقى ووفد رجال الأعمال العراقيين خلال زيارته الحالية إلى بغداد.

 

وأكد المتحدث باسم وزارة التخطيط العراقية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، اليوم الثلاثاء، على أن رجال الأعمال العراقيين طرحوا مقترحا خلال لقائهم بالأمس مع المهندس إبراهيم محلب يتعلق بإنشاء مدينة صناعية اقتصادية مصرية – عراقية فى العراق مثل باقى المدن الصناعية المتواجدة فى بمدن بغداد ونينوى والنجف، مشيرًا إلى أن المهندس إبراهيم محلب رحب بالمقترح وطلب دراسة مفصلة عنه.

عبد الزهره الهنداوى المتحدث باسم وزاره التخطيط العراقيه
عبد الزهرة الهنداوى المتحدث باسم وزاره التخطيط العراقية

وأوضح الهنداوى، أن رجال الأعمال العراقيين طرحوا مجموعة من الأفكار تتعلق بالتعاون الثنائى، مؤكدًا على أن وفود رجال الأعمال المصريين والعراقيين سيواصلون اجتماعاتهم اليوم للخروج بنتائج ملموسة، مشيرًا إلى وجود رغبة كبيرة لدى الجانبين للشروع بمرحلة جديدة من التعاون فى مختلف المجالات.

 

محلب ونائب رئيس الجمهورية العراقى

وِأشار المتحدث باسم وزارة التخطيط العراقية، إلى أن المهندس إبراهيم محلب أكد على أن تكون مصر وخبراتها لدعم العراق، موضحًا أن محلب أكد استعداد مصر لتكون داعمة للعراق فى إعادة الاعمار بكافة الإمكانيات سواء بالاستثمار للشركات المصرية فى العراق أو خبرات مصر فى مختلف المجالات لخدمة العراق.

 

أعلن الهنداوى، ترحيب العراق بالموقف المصرى حيث طرحت وزارة التخطيط العراقية رؤية العراق لإعمار البلاد فى 10 سنوات، موضحًا أن الخطة تستند على 3 مسارات هى التنمية البشرية والاجتماعية والمسار الثانى التنمية الاقتصادية الحقيقية والمسار الثالث تأهيل البنى التحتية التى تم تدميرها فى العراق بسبب الحرب على داعش.

محلب ورئيس البرلمان العراقى

بدوره دعا الدكتور سلمان الجميلى، وزير التخطيط وزير التجارة العراقى، الشركات ورجال الأعمال المصريين إلى الاستثمار فى العراق والمشاركة الفاعلة فى مؤتمر الكويت للدول المانحة الذى سيعقد فى 12 فبراير المقبل، مؤكدًا على ضرورة فتح آفاق اقتصادية وتجارية مع مصر خلال المرحلة المقبلة.

 

جاء ذلك خلال اللقاء الموسع المشترك الذى جرى مساء الإثنين مع الوفد المصرى برئاسة مساعد رئيس الجمهورية إبراهيم محلب الذى يزور العراق حاليًا.

 

وأضاف الوزير العراقى، أن هناك فرص استثمارية هائلة فى العراق وهناك تنافس قوى بين الشركات العالمية للحصول على هذه الفرص، مشددًا على ضرورة تعزيز التعاون بين رجال الأعمال فى البلدين بما يعزز العلاقات الثنائية بين العراق ومصر، مبينًا أن القطاع الخاص العراقى وفى إطار خطة التنمية الخمسية المقبلة سيحظى بمساحة جيدة مما يعنى حصوله على فرص كبيرة فى عملية قيادة التنمية وستقوم الحكومة بتوفير البيئة القانونية المناسبة لعمل القطاع الخاص العراقى، داعيًا إلى ترجمة نتائج هذه اللقاءات المثمرة إلى مذكرات تفاهم بين البلدين لاسيما فى المجالات التى يحتاجها العراق فى المرحلة المقبلة، مشيرًا إلى أن تأهيل الطريق البرى بين العراق والأردن سينعكس إيجابًا على زيادة حجم التبادل التجارى بين العراق ومصر.

 

من جانبه أكد المهندس إبراهيم محلب، حرص مصر على تعزيز علاقاتها مع العراق فى جميع المجالات وهناك فرص كثيرة يمكن استثمارها لتقوية العلاقات بين البلدين، مشددًا على أن مصر تقف بصدق إلى جانب العراق وهى مستعدة للمساهمة فى عمليات إعادة الإعمار ووضع الخبرة المصرية تحت تصرف الحكومة العراقية وتعزيز الشراكات فى مختلف المجالات.

 

وجرى خلال اللقاء المشترك الذى حضره وكيل وزارة التجارة العراقى وليد الموسوى وسفير العراق لدى مصر حبيب الصدر والمديرون العامون فى وزارة التجارة ورئيس اتحاد الغرف التجارية العراقية جعفر الحمدانى ورئيس اتحاد المقاولين العراقيين على السنافى ورئيس مجلس الأعمال العراقى داوود زاير ومجموعة كبيرة من رجال الأعمال العراقيين، جرى التباحث فى مختلف المجالات المهمة وخاصة التعاون الصناعى والتجارى وطرح الكثير من الرؤى والأفكار التى يمكن أن تتحول إلى مشاريع ومذكرات تفاهم مشتركة.

 

وأكد رجال الأعمال العراقيون استعدادهم للتعاون مع نظرائهم المصريين مبدين رغبتهم فى تشييد مدينة صناعية اقتصادية مشتركة بين البلدين لتكون بداية لمرحلة جديدة من العلاقات بين العراق ومصر.

 

كما ناقش الجانبان إمكانية تبادل الخبرات والتكنولوجيا الحديثة، وفتح خطوط إنتاجية للصناعات المصرية فى العراق.

 

إلى ذلك أبدى رجال الأعمال المصريون رغبتهم واستعدادهم للعمل مع رجال الأعمال العراقيين بما يؤدى إلى خلق بيئة أعمال وفرص استثمارية جيدة.

 

ويلتقى المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، اليوم الثلاثاء، رئيس الوزراء العراقى الدكتور حيدر العبادى، لبحث تعزيز العلاقات الثنائية بين القاهرة وبغداد.

 

وفى هذا الإطار، قال مسئول عراقى لـ"اليوم السابع"، إن المهندس إبراهيم محلب سيسلم رئيس الوزراء العراقى الدكتور حيدر العبادى رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسى، تتعلق بدعم مصر للعراق واستعدادها للمشاركة فى جهود الإعمار.

 

كان رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى قد رحب بمشاركة مصر فى إعادة إعمار المدن المحررة بعد إزالة الألغام، مؤكدًا على أن العراق بحاجة للإعمار فى عدة مجالات، منها القطاع الصحى والتعليمى، مشيرًا إلى وجود مجلس أعلى لإعمار العراق، لأن المحافظات العراقية كافة بحاجة للتنمية بسبب الإهمال وعدم وجود وتنمية.

 

وقال العبادى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن العراق طلب من الجانب الكويتى استضافة مؤتمر إعادة إعمار العراق، لافتًا إلى أن مشروعات إعادة الإعمار تعتمد بشكل أساسى على الاستثمار، مشيرًا إلى تطلعه لمشاركة الشركات المصرية التى تتمتع بخبرات واسعة فى عدد من المجالات التى يحتاجها العراق، موضحًا أن العراق فى كل المجالات يحتاج للاستثمار وإعادة الإعمار فى البلاد، مرحبا بمشاركة الشركات المصرية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة