اتحكم فيه قبل ما يتحكم فيك.. ضغط الدم السبب الأول للإصابة بأمراض القلب

الثلاثاء، 30 يناير 2018 04:00 ص
اتحكم فيه قبل ما يتحكم فيك.. ضغط الدم السبب الأول للإصابة بأمراض القلب دكتور حسام قنديل
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور حسام قنديل أستاذ ورئيس قسم أمراض القلب بطب قصر العينى، أن ارتفاع ضغط الدم، هو السبب الرئيسى للإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، والشلل، ونزيف المخ والشيخوخة المبكرة، والتعلثم فى الكلام، وهو أيضًا من أهم أسباب الفشل الكلوى، وهبوط القلب والذبذبة الأذينية.

 

ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم
 

وقال فى تصريح خاص لــ"اليوم السابع"، تكمن خطورة ارتفاع ضغط الدم، بأنه مرض بلا أعراض ويستلزم تشخيصه أن يجرى قياسه، مؤكدًا أن الشعور بالصداع أو الزغللة مؤشر غير دقيق للحكم على ارتفاع ضغط الدم، موضحًا أن ضغط الدم إذا تم علاجه تختفى المضاعفات الناتجة عنه، مشيرًا إلى أن الدراسات أثبتت أن كل ما ينفق فى علاج ارتفاع ضغط الدم يؤدى إلى توفير ضخم على المدى البعيد فى اقتصاديات الصحة، باعتبار أن ارتفاع ضغط الدم يمثل السبب الأول للإصابة بأمراض القلب.

 

اتحكم فيه قبل ما يتحكم فيك
اتحكم فيه قبل ما يتحكم فيك

وأضاف، أن مصر تعتبر من الدول التى ينتشر فيها ارتفاع ضغط الدم بواقع 26%، أى يصيب حوالى ربع المصريين البالغين فوق سن 25 عامًا، موضحًا أن نسب العلاج والسيطرة على المرض أقل من النسب العالمية.

 

الصداع وزغللة العين لا يعتبران مؤشرا لارتفاع ضغط الدم
الصداع وزغللة العين لا يعتبران مؤشرًا لارتفاع ضغط الدم

 

وينصح أستاذ ورئيس قسم أمراض القلب بطب قصر العينى، أن تبذل الدولة بمجهودات تشابه المجهودات التى أجريت فى مجال القضاء على فيروس C بعمل حملات توعية، والكشف المبكر عن ارتفاع ضغط الدم، سواء فى أماكن العمل أو أماكن التجمعات، وتوفير العلاج من خلال وزارة الصحة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة