س وج.. كل ما تريد معرفته عن وكالة الغورى؟

الأربعاء، 03 يناير 2018 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن وكالة الغورى؟ وكالة الغورى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كالة الغورى أحدى الأدبنية ذات الطراز المتميز، وهى من مجموعة معمارية بنيت فى آخر العصر المملوكى، وتستخدم كموقع أثرى ومركزا للإبداع الفنى والثقافى يعرف باسم "وكالة الغورى للفنون التراثية"، حيث شهد تنظيم العديد من الفعاليات والندوات الفنية والثقافية.

والسطور التالية ترصد أهم المعلومات عن وكالة الغورى.

س/ من هو صاحب وكالة الغورى؟

ج: هو الأشرف أبو النصر قنصوه من بيبردى الغورى الجركسى الجنس هو من سلاطين المماليك البرجية، الذى  تولى حكم مصر من سنة 1501 إلى سنة 1516 .

س/ متى بنيت وكالة الغورى؟

ج: يرجع تاريخ اكتمال بناء الوكالة إلى عام 1504 م، كمكان ومقصد للتجارة.

س/ أين تقع وكالة الغورى؟

ج: تقع فى نهاية شارع الغورية عند تقاطعه مع ش الأزهر وتأخذ شكل كتلة معمارية مميزة حيث تأخذ امتداد واحدا تظهر خطوطه فى كل أجزاء هذه الكتلة المعمارية.

س/ ما هى مكونات وكالة الغورى؟

ج: تتكون الوكالة من فناء مكشوف مستطيل التخطيط، تحيط به من جميع جوانبه قاعات على خمسة طوابق، واجهتها الرئيسية تقع فى الجهة الجنوبية وبها المدخل الرئيسى للوكالة، يتم الوصول إلى الطابق الأول عن طريق سلم حجري، يوجد فى الطابق الأول حوالى 30 حاملا، وفى الطوابق الثلاثة العلوية يوجد 29 منزلا.

س/ متى تم تحويل وكالة الغورى لمركز أبداع فنى؟

ج: ومنذ نهاية عام 2000 دخلت وكالة الوكالة مشروع الترميم والتوثيق والذى استغرق خمسة سنوات، وفى أكتوبر عام 2005 فتحت وكالة الغورى أبوابها مرة أخرى كموقع أثرى وكمركز ثقافى يعمل من اجل التنمية الثقافية والبشرية فى منطقة القاهرة الإسلامية ويتواكب أنشطته الثقافية والفنية مع ما يحدث فى هذه المنطقة من مشروعات فى مجالى العمارة والعمران.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة