خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

س وج.. كل ما تريد معرفته عن مرض السيلان وكيف يقودك للعقم

الأربعاء، 03 يناير 2018 06:00 م
س وج.. كل ما تريد معرفته عن مرض السيلان وكيف يقودك للعقم مرض جنسى - أرشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الأمراض التى تنتقل عبر الجنس كثيرة فلا تقتصر على الإيدز ولكن هناك ما يسمى بالهربس والسيلان وغيرها من الميكروبات المختلفة التى يجب الانتباه لها جيدا، ونتحدث اليوم عن مرض السيلان بحسب ما أجاب عنه الدكتور ياسر الخياط، أستاذ أمراض الذكورة والعقم بطب قصر العينى من تساؤلات حول تفاصيل المرض والإصابة والوقاية.
 
 

ما هو مرض السيلان؟

 
السيلان هو مرض يسببه ميكروب ينتقل فى نسبة كبيرة من الحالات من الاتصال الجنسى، ويوجد بعض الحالات قد ينتقل لهم بدون اتصال جنسى ولكن نسبتهم قليلة جدا.
 
 

ما هى أعراض السيلان فى الرجال والنساء؟

 
فى الرجال تكون عبارة عن إفرازات صفراء من العضو الذكرى تنزل بعد مدة من 3 إلى 7 أيام بعد العلاقة وتكون مصحوبة بحرقان فى البول وآلام فى الجهاز التناسلى.
 
أما فى السيدات فتكون عبارة عن مجموعة من الإفرازات المهبلية القليلة، فأعراضها ليست عنيفة مثل ما يحدث لدى الرجل، لذلك تكون السيدة مخزن للميكروب وتنقل العدوى بشكل مستمر.
 
 

كيف يؤثر السيلان على الإنجاب؟

 
المشكلة ليست فى مرض السيلان نفسه، ولكن فى مضاعفاته مثل التهاب وانسداد القنوات المنوية، حيث كان قبل اكتشاف علاجاته الحديثة السبب الرئيسى فى العقم عند الرجال، ولدى السيدات يتسبب فى التهاب الرحم وقناتى فالوب،0 وهو ما يؤدى إلى العقم أيضا.
 
 

ما هى خطورة السيلان؟

 
خطورته تتعدى الإصابة بالعقم، حيث إنه لم يتم التعامل معه سريعا، قد ينتشر ويتسبب فى التهاب المفاصل، ومضاعفات أخرى تصل للموت أحيانا إن لم تتم الاستجابة للعلاج.
 
 

كيف يتم التعامل مع السيلان وعلاجه؟

 
يكون العلاج من خلال مجموعة من المضادات الحيوية وكانت منظمة الصحة العالمية نصحت بعقار معين كأول علاج يقضى على المرض فى أكثر من 97% من الحالات، خاصة أن هناك بعض الحالات التى يكون لديها مقاومة للمضادات الحيوية، وبالتالى تزيد لديها معدلات الخطر، ففى الحالات التى لا تستجيب، يحدث ضعف المناعة ويسبب التهابات كثيرة ثم الوفاة.
 
 

هل يصيب السيلان الأطفال؟

 
نعم، قد يصيب الأطفال ويأتى فى صورة نوع يتسبب فى التهاب العين نتيجة ولادة لأمهات مصابة، فعين الجنين تلقط الميكروب أثناء خروجه للحياة.
 
 

هل يمكن أن تصاب الفتاة بالسيلان دون اتصال جنسى؟

 
الفتيات قبل سن البلوغ قد يصبن بالسيلان نتيجة فوط صحية ملوثة، فيحدث لهن التهابات مهبلية شديدة كعرض أولى للإصابة.
 

ما هى طرق الوقاية من السيلان؟

 
الوقاية خير من العلاج، وأهم طرقها:
 
- الامتناع عن الممارسات الجنسية خارج الزواج.
 
- استخدام الواقى الذكرى.
 
- الفحص للشريكين قبل الزواج.
 
- التمسك بالأخلاق الحميدة.
 
-  الاهتمام بالنظافة الشخصية.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة