السيلان يقاوم المضادات الحيوية..و 3 أدوية جديدة فى مراحل التجارب لعلاجه

الأحد، 09 يوليو 2017 08:36 م
السيلان يقاوم المضادات الحيوية..و 3 أدوية جديدة فى مراحل التجارب لعلاجه منظمة الصحة العالمية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكرت صحيفة Zee  الهندية فى تقرير لها اليوم الأحد، أن منظمة الصحة العالمية"  WHO"حذرت من مقاومة مرض السيلان للمضادات الحيوية ،فيما أعلنت عن 3 أدوية جديدة مازالت فى مراحل التجارب المختلفة لإمكانية علاجه والقضاء عليه.

وقالت منظمة الصحة العالمية ،أن ما يقدر بحوالى  35.2 مليون شخص مصابون بهذا المرض فى منطقة غربى الباسيفيك و 11.4 مليون شخص فى منطقة جنوب شرق آسيا والتى تضم الهند.

وقالت منظمة الصحة العالمية ،إن مقاومة المضادات الحيوية تجعل مرض السيلان، وهو مرض منقول جنسيا، "أكثر صعوبة واستحالة علاجه في بعض الأحيان ، كما أشارت إلى بيانات من 77 دولة بما فيها الهند.

وقال التقرير إن "بيانات من 77 دولة تظهر أن المقاومة للمضادات الحيوية تجعل السيلان أصعب بكثير ومن المستحيل أحيانا علاجه".

في كل عام، يقدر بنحو 78 مليون شخص يصابون بالسيلان ،والتي يمكن أن تصيب الأعضاء التناسلية والمستقيم والحلق، وهو يصيب 11.4 مليون في الإقليم الأفريقي التابع لمنظمة الصحة العالمية، و 11.0 مليون في الأمريكتين ، و 4.7 مليون في أوروبا ، و 4.5 مليون في إقليم شرق المتوسط ​​التابع لمنظمة الصحة العالمية.

وأشار التقرير إلى أن مرض السيلان يؤثر بشكل غير كبير على النساء ، مما يؤدي إلى مرض التهاب الحوض ،والحمل خارج الرحم، والعقم، فضلا عن زيادة خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية.

يقول الدكتور تيودورا واي، المسئول الطبي في منظمة الصحة العالمية: "إن البكتيريا التي تسبب السيلان ذكية بشكل خاص، ففي كل مرة نستخدم فيها فئة جديدة من المضادات الحيوية لعلاج العدوى، تتطورالبكتيريا لمقاومتها.

وتفيد منظمة الصحة العالمية بمقاومة واسعة النطاق للمضادات الحيوية الأقدم والأرخص، ويرصد البرنامج العالمي لمكافحة مضادات الميكروبات التابع لمنظمة الصحة العالمية الاتجاهات في مجال السيلان المقاوم للأدوية.

وتؤكد بيانات المنظمة العالمية في الفترة من 2009 إلى 2014 مقاومة واسعة النطاق لعقار " سيبروفلوكساسين" ، حيث أبلغ 97 % من البلدان التي أبلغت عن بيانات في تلك الفترة عن سلالات مقاومة للأدوية.

كما وجدت مقاومة متزايدة للأزيثروميسين 81 % وظهور مقاومة للعلاج الأخير السيفالوسبورين عن طريق الفم أو "سيفترياكسون عن طريق الحقن 66 %.

وفي الوقت الراهن، تعتبر المجالس الاقتصادية والاجتماعية في معظم البلدان المضادات الحيوية الوحيدة التي تظل فعالة لعلاج السيلان، ولكن مقاومة السيفيكسيم - ونادرا ما تكون السيفترياكسون - قد أبلغ عنها الآن في أكثر من 50 بلدا.

ونتيجة لذلك، أصدرت منظمة الصحة العالمية توصياتها العالمية للأطباء في عام 2016 لعلاج مرض السيلان لإعطاء نوعين من المضادات الحيوية أوهما "سيفترياكسون" و "أزيثروميسين"، وفقا لما أعلنته لمنظمة الصحة العالمية.

وقالت منظمة الصحة العالمية ،إن هناك 3 أدوية جديدة لعلاج السيلان مازالت فى مراحل التجارب المختلفة ،وهي سوليثروميسين، الذي اكتملت مؤخرا المرحلة الثالثة من تجربته، و زوليفلوداسين و جيبوتيداسين، واكتملت المرحلة الثانية من تجربتهما.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن الإعلام والتعليم والاتصال يمكن أن يعزز ويتيح ممارسات جنسية أكثر أمانا ،ويحسن قدرة الناس على التعرف على أعراض السيلان، وغيرها من الأمراض التى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسى، ويزيد من احتمالية حصولهم على الرعاية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة