خالد صلاح

ثورة الفقراء الإيرانية × 50 صورة.. الغضب الشعبى ينصب على نظام الملالى لليوم السابع على التوالى.. 450 معتقلا و22 قتيلا ضحايا بطش رجال "روحانى".. مظاهرات داعمة بعواصم العالم.. والسلطة تحشد أنصارها بمسيرات تأييد

الأربعاء، 03 يناير 2018 02:41 م
ثورة الفقراء الإيرانية × 50 صورة.. الغضب الشعبى ينصب على نظام الملالى لليوم السابع على التوالى.. 450 معتقلا و22 قتيلا ضحايا بطش رجال "روحانى".. مظاهرات داعمة بعواصم العالم.. والسلطة تحشد أنصارها بمسيرات تأييد مظاهرات المعارضة الإيرانية


كتب: محمد رضا - تصوير : رويترز - أ ف ب
إضافة تعليق

تتصاعد وتيرة تداعيات "ثورة الفقراء" فى إيران بعد مرور 7 أيام على انطلاقها فى عدد كبير من المدن الإيرانية من بينها العاصمة طهران، فردة فعل الزلزال الذى ضرب الدولة الفارسية لم يكن داخليًا أو إقليميًا فقط، بل كان صداه الدولى قويًا أيضًا بشكل كبير، فأصبحت بلاد فارس محط أنظار كافة عواصم العالم بعدما تحولت بين ليلة وضحاها إلى مسرح لأحدى عمليات تغيير الأنظمة الحاكمة فى منطقة الشرق الأوسط.

إيرانيون يتظاهرون فى لندن تضامنا مع ثورة الفقراء
إيرانيون يتظاهرون فى لندن تضامنا مع ثورة الفقراء

 

متظاهرون يتضامنون مع ثورة الفقراء فى ايران
متظاهرون يتضامنون مع ثورة الفقراء فى ايران

 

671359-الشرطة-الايرانية-تطلق-الغاز-المسيل-للدموع-على-المتظاهرين
الشرطة الايرانية تطلق الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين

وبعدما كانت طهران، مُصدره للعنف والأموال لدعم وتمويل حركات التغيير المسلحة فى الدول العربية، بهدف هدمها وزعزعة استقرارها لتتمكن من سيادة منطقة الشرق الأوسط، انقلب سحرها عليها، حيث تحولت الأموال التى تسرف فى انفاقها على مخططات هدم الدول العربية، لمصدر شقائها، وذلك بعدما ثار الشعب الإيرانى على الإهدار غير المسئول لثروات البلاد من قبل نظام الملالى على خلق الفتن فى الدول المجاورة بينما يتركون أبناء إيران يعيشون فى فقر مدقع، لضعف الموارد المالية وزيادة الأسعار، هذا إلى جانب الفساد المستشرى بين المسئولين فى سدة الحكم.

وعلى مدار 7 أيام من "ثورة الفقراء" ضد فساد السلطة الإيرانية، برئاسة حسن روحانى، والزعيم الدينى للجمهورية الإيرانية، المرشد آية الله على خامنئى، لم تتوان السلطات عن استخدام وسائل العنف والبطش بالمعارضين لتبديد ثروات الدولة على حروب وفتن لا طائل لهم منها، وفى ظل الاستبداد الممارس من القادة الإيرانيين، قتل واعتقل العشرات من المدنيين المطالبين بحياة كريمة فى وطن عادل.

61554-صور-عواصم-العالم-تنتفض-لدعم-ثورة-الفقراء-فى-إيران-(8)
عواصم العالم تنتفض لدعم ثورة الفقراء فى إيران
 
2019774-جانب-من-الاحتجاجات-فى-ايران
جانب من الاحتجاجات فى إيران

المعارضة الإيرانية تتظاهر ضد نظام الملالى لليوم السابع على التوالى
 

ولليوم السابع على التوالى، تواصلت المظاهرات، التى بدأت يوم الخميس الأخير من شهر ديسمبر 2017، فى مختلف المدن الإيرانية احتجاجا على السياسات الخارجية للنظام الإيرانى (الملالى) الداعم للجماعات المسلحة والإرهابية فى الشرق الأوسط، وكذلك الفقر وسوء الحالة الاقتصادية للإيرانيين وتفشى البطالة والفساد، ووقعت اشتباكات عنيفة فى مدينتى قهدريجان، وفلاورجان، بمحافظة أصفهان، الواقعة على نهر "نهر زاينده"، جنوب العاصمة طهران، بين متظاهرين وقوات الأمن.

وامتدت الاحتجاجات بسرعة قياسية الأيام الماضية من كبريات المدن إلى المدن المهمشة، قبل أن يخرج المتظاهرون بأعداد أكبر فى مختلف مناطق العاصمة طهران، وأفاد موقع الحملة الدولية لحقوق الإنسان فى إيران، بأن سجون أوين ورجايى شهر، استقبلت أكثر من 350 معتقلاً خلال الأيام الماضية، وفق ما نقلة صحيفة الشرق الأوسط.

 

1190357-مواجهات-وعنف-بين-الشرطة-والمحتجين-فى-ايرام
مواجهات وعنف بين الشرطة والمحتجين فى ايران

ووفق فيديوهات متداولة على مواقع التواصل الاجتماعى، فإن عشرات المتظاهرين أصيبوا بالرصاص الحى ونقلوا إلى المستشفيات لتلقى العلاج، وظهرت مشاهد الاختناق بالغاز المسيل للدموع، وسط المظاهرات التى انطلقت بشكل أساسى فى العاصمة طهران ومدن همدان والأحواز وأصفهان وعبادان ورشت وكرج، فيما مزق المتظاهرين فى مدينة مسجد سليمان الأحوازية، صور المرشد الأعلى للثورة الإيرانية آية الله على خامنئى، الذى اتهم ما وصفهم بـ"الأعداء" بالوقوف وراء المظاهرات ودعمها.

22 قتيلًا و450 معتقلًا فى سجون روحانى ضحايا "ثورة الفقراء"
 

ومن جهته، أعلن قائم مقام محافظة "همدان" الإيرانية، على تعالى، أنه اعتقل ما يزيد على 150 شخصًا من عناصر المعارضة فى المدينة خلال الأيام الماضية.

ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية عن "تعالى"، قوله "إنه سلم المعتقلين إلى السلطات القضائية المعنية للتحقيق معهم"، مشيرا إلى أن أعمار المعتقلين تتراوح بين 17 و25 عاما، وأن من بين المعتقلين أفراد من مناطق خارج المحافظة، موضحًا أنه خلال الاحتجاجات، أصيب عدد من عناصر حرس الثورة الإسلامية، وأن حكومته تسعى جاهدة لمنع إصابة الجنود أو المحتجين، فيما نقلت وكالة العمال الإيرانية، عن "على أصغر ناصر بخت"ن نائب حاكم طهران، قوله، "اعتقل 200 شخص، يوم السبت، و150 شخصا، يوم الأحد، ونحو 100 شخص، يوم الاثنين".

48741-صور-عواصم-العالم-تنتفض-لدعم-ثورة-الفقراء-فى-إيران-(4)
مظاهرات حول العالم لدعم المعارضة الإيرانية

 

51298-اصابة-أحد-المتظاهرين-برصاص-الشرطة
اصابة أحد المتظاهرين برصاص الشرطة

وقالت وكالة "إيسنا" الإيرانية، نقلا عن مساعد محافظ طهران، على أصغر ناصربخت، إن حصيلة المتظاهرين المعتقلين بلغت 450 إيرانياً، فيما أشارت وكالة "أنباء فارس"، إلى أن أكثر من 150 اعتُقلوا، أعمارهم تتراوح بين 17 و25 عاماً، بينما أوضحت الحصيلة الأخيرة لضحايا عنف الأمن الإيرانى، أن عدد القتلى وصل إلى 22 شخصًا.

وهدد العميد إسماعيل كوثرى، نائب قائد قاعدة "ثار الله"، التابعة للحرس الثورى، والمكلفة بالأمن فى العاصمة طهران، بمزيد من القمع، قائلًا: "لن نسمح بأى من الأحوال أن يستمر انعدام الأمن فى طهران، وإن تواصل الأمر، فسوف يتخذ المسؤولون قرارات لوضع حد له"، وفق ما ذكرت وسائل إعلام غربية.

وفى مدينة دلفان بمحافظة لرستان، أطلقت قوات الأمن الإيرانية الرصاص الحى على المتظاهرين الذى شاركوا فى الاحتجاجات الليلة، وفق فيديو متداول على مواقع التواصل، وكشف موقع "آمد نيوز"، عن أن الحرس الثورى الإيرانى، استعان بمشاركة عناصر ميليشيا "فاطميون" التابعة للحرس الثورى فى مهاجمة المتظاهرين بمدينة  مدينة خمينى شهر.

52123-المحتجون-يحملون-احد-المصابين
المحتجون يحملون أحد المصابين
 
1242716-سيدة-ايرانية-تتحدى-الغاز-المسيل-للدموع
سيدة ايرانية تتحدى الغاز المسيل للدموع

وذكرت تقارير إخبارية - فى وقت سابق - أن السلطات قررت حجب بعض مواقع التواصل الاجتماعى وتطبيقات الرسائل مؤقتا، لمواجهة الاحتجاجات فى البلاد، وذكر المصدر لهيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية، أن القرار صدر من مجلس الأمن القومى الأعلى فى إيران، بتوقيف تلك الخدمات بشكل مؤقت، ونقل تلفزيون الدولة، أن ذلك "للحفاظ على الأمن والسلام للمواطنين"، وعلى جانب آخر، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى، شريط مصور يظهر قوات الأمن الإيرانية، تنهب أحد المحال التجارية، وهذا فى الوقت الذى

عواصم العالم تتضامن مع "ثورة الفقراء" فى إيران
 

وخارج المدن الإيرانية، انطلقت العديد من المظاهرات فى عدة عواصم حول العالم لدعم الاحتجاجات المعارضة فى المدن الإيرانية، احتجاجا على سياسة النظام الخارجية، والتدهور الاقتصادى والغلاء المعيشى.

وخرجت احتجاجات حاشدة فى ألمانيا وإيطاليا وبريطانيا والقدس المحتلة لدعم ثورة الفقراء فى إيران، حيث تركزت الاحتجاجات أمام السفارة الإيرانية فى روما، وقرب بوابة براندنبورج فى برلين، وخارج السفارة الايرانية فى غرب العاصمة البريطانية "لندن".

47720-صور-عواصم-العالم-تنتفض-لدعم-ثورة-الفقراء-فى-إيران-(3)
عواصم العالم تنتفض لدعم ثورة الفقراء فى إيران
 
51758-صور-عواصم-العالم-تنتفض-لدعم-ثورة-الفقراء-فى-إيران-(7)
وقفة فى القدس لدعم الثورة الإيرانية
 
52361-صور-عواصم-العالم-تنتفض-لدعم-ثورة-الفقراء-فى-إيران-(1)
عواصم العالم تنتفض لدعم ثورة الفقراء فى إيران
 

النظام الإيرانى يحشد أنصاره فى مظاهرات تأييد
 

ولم يكتف النظام الإيرانى بالعنف والبطش الذى يمارسه ضد المعارضة، بل حشد فى المقابل عشرات الآلاف من مؤيديه فى عدد من المدن الإيرانية، الأربعاء، للتعبير عن دعمهم للنظام وإدانة الاضطرابات، بعد أيام من التحركات الاحتجاجية التى تخللتها أعمال عنف دامية فى الأيام الأخيرة، حسب لقطات بثها التلفزيون الحكومى.

وعرض التلفزيون لقطات لمسيرات فى الأحواز وكرمنشاه وغرغان وغيرها، وهم يرددون هتافات مؤيدة لمرشد الجمهورية "آية الله على خامنئى"، وأخرى من بينها "الموت لأمريكا"، و"الموت لإسرائيل"، و"الموت للمنافقين"، فى إشارة إلى حركة مجاهدى خلق التى تتهمها السلطات الإيرانية بتأجيج أعمال العنف.

وذكر التلفزيون الرسمى، أن المسيرات المؤيدة للحكومة نظمت فى نحو 1200 مدينة وبلدة فى مختلف أرجاء البلاد، وفى الوقت ذاته انتقلت الاحتجاجات المناهضة للحكومة لسلسلة من المدن وإلى العاصمة طهران للمرة الأولى حيث واجه المحتجون شرطة مكافحة الشغب ورشقوها بالحجارة حول الجامعة الرئيسية وكانت الحشود المؤيدة للحكومة قريبة.

روحانى يجتمع بأعضاء البرلمان الإيرانى
 

وفى ذات الوقت، لم تتوقف تحركات حسن روحانى، الداخلية، أو اتصالاته الخارجية لتأمين موقفه، فمع تعالى الأصوات المطالبة برحيله عن الحكم، أجرى وتلقى عدة اتصالات من بعض زعماء الدول مثل الرئيس التركى، رجب طيب أردوغان، والرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، الذى طالبه بضبط النفس، وداخليًا عقد الرئيس الإيرانى، حسن روحانى، اجتماعًا، الاثنين، مع أعضاء البرلمان، اتهم خلاله ما وصفه بأطراف خارجية - لم يحددها - بالوقوف وراء المظاهرات الراهنة فى إيران، مشيرًا إلى أن التقدم والتنمية فى إيران أثارت غضب الأعداء.

وأكد روحانى - خلال اجتماعه بأعضاء البرلمان، الاثنين - أن التظاهر بشكل مشروع حق من حقوق المواطنين، فضلا عن أن هناك حاجة لفتح المجال للانتقادات والاحتجاجات المشروعة، مضيفًا بحسب ما ذكرته شبكة "سى إن إن" الإخبارية الأمريكية، "إيران مرت فى الماضى بالكثير من الأحداث المشابهة، وتمكنت من التعامل معها، إن ما يحدث الآن لا شئ"، كما دعا الإيرانيين إلى التحلى بالهدوء وتأكيد الوحدة الوطنية بوصفها الخطوة الأكثر أهمية فى البلاد فى المرحلة الراهنة.

​المرشد الإيرانى يتهم المعارضة بإثارة الاضطراب
 

وفى ذات الصدد، اتهم الزعيم الأعلى الإيرانى آية الله على خامنئى، الثلاثاء، أعداء الجمهورية الإسلامية، بإثارة الاضطرابات، وذلك فى الوقت الذى استمرت فيه مظاهرات مناهضة للحكومة تفجرت الأسبوع الماضى، وقال خامنئى على موقعه الإلكترونى الرسمى "فى الأيام الأخيرة، استخدم أعداء إيران أدوات مختلفة منها المال والسلاح والسياسة وأجهزة المخابرات لإثارة مشاكل للجمهورية الإسلامية"، وأضاف أنه سيلقى كلمة بشأن الأحداث الأخيرة "عندما يحين الأوان".

41039-صور-عواصم-العالم-تنتفض-لدعم-ثورة-الفقراء-فى-إيران-(5)
مظاهرات عالمية لدعم ثورة الغضب الإيرانية
 
54054-صور-عواصم-العالم-تنتفض-لدعم-ثورة-الفقراء-فى-إيران-(2)
مسيرات لدعم المظاهرات فى إيران
 
64846-صور-عواصم-العالم-تنتفض-لدعم-ثورة-الفقراء-فى-إيران-(9)
عواصم العالم تنتفض لدعم ثورة الفقراء فى إيران
 
66321-صور-عواصم-العالم-تنتفض-لدعم-ثورة-الفقراء-فى-إيران-(6)
مظاهرات عالمية لدعم المعارضة الإيرانية
 
105648-المحتجون-يشعلون-النار
المحتجون فى إيران يشعلون النار
 
358417-صور-اجتماع-حسن-روحانى-وأعضاء-البرلمان-الإيرانى-(4)
أعضاء البرلمان الإيرانى يلتفون حول حسن روحانى
 
399493-صور-اجتماع-حسن-روحانى-وأعضاء-البرلمان-الإيرانى-(1)
اجتماع حسن روحانى وأعضاء البرلمان الإيرانى
 
 
 
821084-مظاهرات-مؤيدة-للنظام
النظام الإيرانى يحشد أنصاره فى مسيرات لتأييده
 
 
 
1017033-جانب-من-العنف-فى-ايران
جانب من العنف فى إيران
 
1209786-مظاهرات-فى-ايران
مظاهرات فى إيران
 
1255642-المتظاهرون-يواجهون-قوات-الشرطة-الايرانية
المتظاهرون يواجهون قوات الشرطة الإيرانية
 
1261940-احتجاجات-ايران
احتجاجات ايران
 
1291009-صور-اجتماع-حسن-روحانى-وأعضاء-البرلمان-الإيرانى-(3)
صور اجتماع حسن روحانى وأعضاء البرلمان الإيرانى
 
 
 
 
1389063-صور-المرشد-الإيرانى-آية-الله-على-خامنئى-(4)
بيان للمرشد الإيرانى آية الله على خامنئى
 
1396150-مواجهات-ساخنة-بين-الشرطة-الإيرانية-ومجتجين
مواجهات ساخنة بين الشرطة الإيرانية ومجتجين
 
1451385-قوات-مكافحة-الشغب-فى-ايران
قوات مكافحة الشغب فى إيران
 
1930765-استمرار-أعمال-العنف-فى-ايران
استمرار أعمال العنف فى إيران
 
20171230015901591
اشتباكات بين المتظاهرين والشرطة فى إيران
 
 
20180102045202522
احتجاجات عارمة تجتاح المدن الإيرانية
 
20180102050823823
اشعال النيران خلال المظاهرات الإيرانية
 
201712300836503650
اشتباكات ثورة الفقراء فى إيران
 
201712301035343534
مظاهرات عالمية ضد نظام الملالى فى إيران
 
201712310242174217
مظاهرات ضد سفاكى الدماء فى النظام الإيرانى
 
201712310427272727
متظاهرة إيرانية وسط الغاز
 
 
 
201712311116461646
متظاهر يضع قدمه فوق صورة للمرشد الإيرانى
 
201801010320182018
حرق بنك فى إيران
 
201801010447194719
مظاهرات حاشدة فى المدن الإيرانية
 
201801010510101010
جندى إيرانى يعتدى على متظاهرة
 
201801021132383238
اشعال النيران خلال المظاهرات فى إيران
 
201801021154525452
مظاهرات دولية لدعم المعارضة الإيرانية
 
تظاهر الايرانيون فى لندن
تظاهر الايرانيون فى لندن

جاليات إيرانية تتظاهر ضد الفقر
جاليات إيرانية تتظاهر ضد الفقر

متظاهرون يتضامنون مع ثورة الفقراء فى ايران
متظاهرون يتضامنون مع ثورة الفقراء فى ايران

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة