خالد صلاح
}

"الآثار" ترمم معبد دندرة.. تعرف على موعد افتتاحه

الأربعاء، 03 يناير 2018 11:00 م
"الآثار" ترمم معبد دندرة.. تعرف على موعد افتتاحه معبد دندره بقنا
كتب أحمد منصور
إضافة تعليق

قال الدكتور غريب سنبل، رئيس الإدارة المركزية لترميم وصيانة بوزارة الآثار، إنه جارٍ العمل على قدم وساق لترميم وتنظيف صالة "1" بمعبد دندرة، كما جارٍ العمل بسقف وجدران صالة "2".

وأوضح رئيس الإدارة المركزية لترميم وصيانة بوزارة الآثار، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه يتم تنظيف طبقات السياج السوداء الكثيفة، التى أخفت معظم نقوشه، بسبب استخدام المعبد كسكنه فى العصر المسيحى هروبًا من الاضطهاد، وخلال ممارسة الحياة المعيشية من المأكل والمشرب واندلعت حرائق أثرت على ألوان النقوش الموجودة بمعبد دندرة، لافتًا إلى أنه من المقرر افتتاح صالة "1" فى 3 مارس بالتزامن مع أعياد محافظة قنا، أما الصالة الثانية سيتم تأجيلها لموعد أخر.

معبد دندرة يقع على بعد 2,5 كم جنوب شرق دندرة، مصر، إحدى أشهر المعابد المحفوظة في مصر. وكانت يستخدم هذا المكان كالمنطقة السادسة فى صعيد مصر، جنوب أبيدوس. وأطلق عليها اليونانيون "تنتيرس"، وموقعها مليء بمقابر تعود إلى عصر الأسرات الأولى، حيث كانت عاصمة الإقليم السادس في مصر، وأشهر هذه المجموعة هو معبد حتحور، المحاط بسور عظيم من الطوب اللبن.

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة