أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. السيسى يشارك فى الجلسة الافتتاحية لقمة الاتحاد الأفريقى بإثيوبيا.. ومصر تترأس بالإجماع الاتحاد 2019.. والرئيس يعرب عن تقدير مصر لجهود رئيس غينيا لدوره الحالى

الأحد، 28 يناير 2018 07:59 م
صور.. السيسى يشارك فى الجلسة الافتتاحية لقمة الاتحاد الأفريقى بإثيوبيا.. ومصر تترأس بالإجماع الاتحاد 2019.. والرئيس يعرب عن تقدير مصر لجهود رئيس غينيا لدوره الحالى السيسى يشارك فى الجلسة الافتتاحية لقمة الاتحاد الأفريقى بإثيوبيا
أديس أبابا- محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، بالجلسة الافتتاحية للدورة الـ30 لقمة الاتحاد الأفريقى.

وقال السفير بسام راضى المُتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس استمع خلال الجلسة إلى كلمات كل من الرئيس الفلسطينى محمود عباس، وسكرتير عام الأمم المتحدة، وأمين عام جامعة الدول العربية.

قمة الاتحاد الأفريقى بإثيوبيا (1)

وألقى رئيس غينيا كلمة عرض فيها ملخص الأنشطة التى قام بها خلال توليه رئاسة الاتحاد الأفريقى العام الماضى 2017. وقد هنأ الرئيس الغينى الرئيس السيسى بمناسبة اختيار مصر رئيسًا للاتحاد الأفريقى للعام القادم 2019، مؤكدًا على ثقته فى أن مصر ستضطلع بمهامها خلال رئاسة الاتحاد الأفريقى على أكمل وجه وستدافع عن القضايا والمصالح الأفريقية بشكل فعال فى مختلف المحافل الدولية.

قمة الاتحاد الأفريقى بإثيوبيا (2)

وأضاف المتحدث الرسمى باسم الرئاسة، أن الرئيس السيسى شهد فى ختام الجلسة مراسم تسليم وتسلم رئاسة الاتحاد الأفريقى من الرئيس الغينى المنتهية ولايته إلى الرئيس الرواندى الذى سيتولى رئاسة الاتحاد الأفريقى للعام الجارى 2018.

كما شارك الرئيس عبد الفتاح السيسى صباح اليوم بالجلسة المغلقة للقادة الأفارقة فى مستهل أعمال القمة الأفريقية.

وقال السفير بسام راضى المُتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، إن الجلسة المغلقة ناقشت أهم البنود المدرجة على جدول أعمال القمة، أهمها جهود الإصلاح المؤسسى للاتحاد الأفريقى.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس قام بمداخلة حول موضوع الإصلاح المؤسسى أعرب خلالها عن تقدير مصر للجهود التى يقوم بها رئيس غينيا بصفته الرئيس الحالى للاتحاد الافريقى فى هذا الملف. وأشاد الرئيس السيسى بجهود الرئيس الرواندى فى هذا الخصوص، فى ضوء التكليف الصادر له من قمة كيجالى فى يوليو 2016.

قمة الاتحاد الأفريقى بإثيوبيا (3)

وتناول الرئيس العلاقة بين مؤتمر رؤساء الدول والحكومات ولجنة المندوبين الدائمين، مشيراً إلى أن مصر تتفق فى كون المؤتمر هو الجهاز الأعلى بالاتحاد الذى يتمتع بسيادة مطلقة دون تعقيب من الأجهزة الأدنى التى يقتصر دورها على التنفيذ، إلا أن التجربة قد أثبتت أهمية وضرورة أن تمر عملية اتخاذ القرار بالاتحاد بالمستويات المختلفة قبل رفعها إلى القمة أو إلى الاجتماعات الرئاسية غير الرسمية، حتى تخضع لعملية التدقيق والمراجعة اللازمة والواجبة قبل اعتماد رؤساء الدول والحكومات لها، وبحيث لا تُواجَه بمشكلات فى التنفيذ فى مرحلة لاحقة.

وفى ختام المداخلة، تمنى الرئيس السيسى لرئيس رواندا كل التوفيق فى الاضطلاع بالمهام الكبيرة التى سيتحملها كرئيس للاتحاد الأفريقى للعام 2018.

وقال السفير بسام راضى، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إنه تم انتخاب مصر بالإجماع لرئاسة الاتحاد الأفريقى فى دورته القادمة الحادية والثلاثين لعام 2019، وذلك تقديرًا لدورها الريادى فى القارة الأفريقية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وأضاف "راضى" فى تصريحات صحفية، إنه بالتالى ستكون مصر عضوًا فى "ترويكا " المفوضية الإفريقية التى تشمل الرئاسة الأفريقية السابقة والحالية والقادمة.

وكان "اليوم السابع" انفرد بنشر خبر رئاسة مصر بالإجماع للاتحاد الأفريقى 2019، قبل إعلانه رسميا.

وتناقش القمة - على مدى يومين - مجموعة من القضايا من بينها مضاعفة الجهود والطاقات لتحقيق التنمية والتقدم والسلام فى الدول الأفريقية خلال العام الحالي، وتحسين الظروف المعيشية لشعوبها، وجهود إقامة منطقة للتجارة الحرة بالقارة، وتسهيل حرية التنقل بين دولها بدون تأشيرة دخول مما يسهل حركة انتقال البشر، وسبل الإسراع فى تنفيذ خططها الاجتماعية والاقتصادية والتغلب على نقص القدرات فى المجالات الرئيسية كالصحة والتعليم والعلوم والتكنولوجيا.

قمة الاتحاد الأفريقى بإثيوبيا (4)

كما يناقش قادة الاتحاد الأفريقى تنفيذ رؤية الاتحاد الاقتصادية الكبيرة التى أطلق عليها "أجندة 2063"، والتى تتمثل فى خطة على مستوى القارة لتسريع التنمية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، بالتوازى مع التعبير عن صوت أفريقيا على الصعيد العالمى.

وتهدف أجندة 2063 لتوحيد أفريقيا حول هدف مشترك للتنمية الاقتصادية، وإنشاء منطقة قارية للتجارة الحرة، وربط القارة بطرق سريعة عابرة للحدود، وربط على كل عواصمها على الأقل بشبكة لسكك الحديد بحلول العام 2063 .

ووفقا للاتحاد الأفريقي، فإن هذه الخطة تكتسى بطابع قارى، غير أن كل دولة من أعضاء الاتحاد مسئولة عن تنفيذ برنامج أو سلسلة من البرامج، ويسعى الاتحاد الأفريقى لتطوير مشاريع بنيات تحتية فى إطار برنامج تطوير البنى التحتية فى أفريقيا (بيدا) الذى يعكف حاليا على إنجاز عدة مشاريع طرق وطرق سريعة.

يذكر أن الرئيس السيسى وصل أمس إلى مقر إقامته فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا على رأس وفد مصرى رفيع المستوى للمشاركة فى اجتماعات القمة العادية الـ 30 للاتحاد الأفريقي، وترأس، عقب وصوله، قمة مجلس السلم والأمن الأفريقى فى أديس أبابا.


 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة