الاثنين.. توقيع "تنزيل إلهى ومفاهيم بشرية" لأحفاد رفاعة الطهطاوى بمعرض الكتاب

السبت، 27 يناير 2018 01:00 ص
الاثنين.. توقيع "تنزيل إلهى ومفاهيم بشرية" لأحفاد رفاعة الطهطاوى بمعرض الكتاب غلاف الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشهد معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ49 حفل توقيع كتاب "تنزيل إلهى ومفاهيم بشرية"، والذى اشترك فى تأليفه عدد من الكتاب هم الدكتورة علياء رافع، على رافع، عائشة رافع (أحفاد المفكر الكبير رفاعة الطهطاوى)، وذلك بمقر اتحاد الناشرين المصريين بجوار المقهى الثقافى، يوم الاثنين 29 يناير 2018، الساعة 5 مساء.

 

هذا الكتاب يطرح رؤية ومنهجاً يحلل فيه الجذور الفكرية للاتجاه المغلق وإسقاط هذه الرؤية على قراءة النص الدينى، ويعرض بديلا مختلفا للقراءة من خلال اتباع منهج حر مفتوح؛ وذلك حتى يصبح النص نبعا لا ينضب فى تغذية الفكر وتجدده.

 

وفى هذا الإطار فإن الكتاب يقدم تفسيرا مختلفا للآيات التى تختزل الدين إلى كلمات وأشكال والشريعة إلى قواعد وأحكام، ويتيح هذا المنهج العمل على إغلاق الفجوة بين مستجدات العصر وعلومه، وبين تعاليم الدين التي تسعى إلى خير الإنسان.

 

يتم عرض هذا المنهج من دون ادعاء أن ما يقدمه المؤلفون يعبِّر عن الحقيقة المطلقة، بل قد تكون الحقيقة المطلقة الوحيدة التي يؤمنون بها أنه لا يمكن أن يصل البشر إلى حقيقة مطلقة، وإنما هناك سعي مستمر للفهم والمعرفة. ينقسم الكتاب إلى ثلاثة أبواب رئيسية مترابطة، وإن كان كل منها يعالج قضية ذات أهمية خاصة، الباب الأول يطرح معنى الالتزام الدينى، والباب الثاني يتحدث عن عالمية الإسلام، وأما الباب الثالث فإنه يتحدث عن الشريعة وتنظيم المجتمع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة