متخليش تجارب الآخرين تخدعك.. اعرفى إزاى تختارى الطبيب النفسى لو عايزة تحكى

الجمعة، 26 يناير 2018 07:00 م
متخليش تجارب الآخرين تخدعك.. اعرفى إزاى تختارى الطبيب النفسى لو عايزة تحكى صورة أرشيفية
إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يخشى الكثيرون التعبير عن رغبتهم فى الذهاب لطبيب نفسى، لمرورهم بأزمة نفسية ما، أو احتياجهم لمن يشاركهم مشكلاتهم الخاصة بشكل علمى وذى فائدة، فالطبيب النفسى من أكثر المهن التى يدور الجدل حولها، وترى البعض ينكر ذهابه للطبيب النفسى، نظرًا لنظرة البعض لطبيعة المرض النفسى من الأساس.

ولكنه من أهم الجوانب التى تساعد على توازن شخصية الفرد، وانضباط حالته النفسية، فعندما يحتاج البعض للذهاب لطبيب نفسى يتوصلون إليه إما عن طريقة تجربة أحد المحيطين بهم، أو شهرة ذلك الطبيب فى وسط الطب النفسى، ولكن فى أحيان كثيرة تصيب الحيرة من يحتاجون لطبيب نفسى مناسب.

صورة أرشيفية1
صورة أرشيفية

فاختيار الطبيب النفسى المناسب ليس بالأمر اليسير، بل على كل فرد معرفة كيف يختار المعالج الملائم له، فبحسب ما يقول الاستشارى النفسى "أحمد سعيد" لـ "اليوم السابع" إن اختيار الطبيب النفسى المناسب يكون وفقًا للتجربة، وما يشعر به المريض من تحسن فى حالته.

فإذا كنتِ تشعر بالحيرة عند اختيار الطبيب النفسى المناسب لكِ تعرفى على 5 نصائح سهلة تساعدك فى ذلك:

تحديد الشكوى

عليكِ تحديد المشكلة النفسية التى تعانى منها، واحرصى أن تكونِ على معرفة كاملة بما تريدينه من زيارتك للطبيب النفسى، فهناك فرق بين احتياج للحديث والنصح والتحليل، وبين العلاج، والالتزام والجلسات، وهو ما عليكِ إدراكه جيدًا.

صورة أرشيفية2
صورة أرشيفية

الراحة عند الحديث

بعض الأشخاص لا يتمكنون من التحدث بارتياح مع الجنس الآخر، فتنبهى لذلك جيدًا واختارى الطبيب أو الطبيبة المناسبة، وهو ما يمكنك من الحديث عما تعانين منه بكل حرية وصدق، ومواجهة مشكلاتك النفسية بشكل صحيح، فبعض السيدات يذهبن لأحد الأطباء النفسيين المعروف عنهم الخبرة والتمكن من مهنتهم ولكنهن لا يتمكن من التعبير عما بداخلهن بسبب وجود حاجز يمنعهن من الراحة عند الحديث معهم.

النتيجة بعد أول 3 زيارات

ينصحك الاستشارى النفسى بتقييم تجربتك مع الطبيب النفسى بعد أول 3 زيارات له، فقومى بعمل تقييم بسيط، لما وجدتيه عنده، وتجربتك العلاجية، والأسلوب الذى يتبعه إذا ما بدأ بالاستماع لحديث، أو بسؤالك لبعض الأسئلة التى تضح لها جوانب شخصيتك.

طبيب نفسى
طبيب نفسى

جدية العلاج

جزء كبير من حكمك على صحة ذهابك واستمرارك مع الطبيب النفسى هو جديته فى العلاج، فهل لمس المشكلة الأساسية التى تعانى منها وبدأ بالفعل فى خطوات جادة لعلاجك، أم أنه يتبع أى أسلوب فى العلاج.

 قبل وبعد الذهاب

ينصحك الاستشارى النفسى بضرورة تقييم حالتك النفسية قبل الذهاب للطبيب النفسى وبعد العودة من عنده مباشرة، فدائمًا الابتعاد عن الأشياء يساعدك على رؤيتها بشكل أكثر وضوح، فإذا ما وجدتِ أن الصورة بدأت تتضح بداخلك بشكل أكبر، وتمكنتِ من التغلب على بعض مشكلاتك النفسية، حتى وإن كان ذلك يتم بشكل بطئ، فأنتِ تسير على الطريق الصحيح، أما إذا كانت الزيارات لا تأتى بثمارها، فالأمر يحتاج إعادة نظر فيه مرة ثانية.

صورة ارشيفية5
صورة ارشيفية









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة