أكرم القصاص - علا الشافعي

إعادة تركيب أول نجفة بمسجد محمد على بعد صيانتها

الأربعاء، 24 يناير 2018 12:18 م
إعادة تركيب أول نجفة بمسجد محمد على بعد صيانتها إعادة تركيب أول نجفة بمسجد محمد على
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تأكيدًا لما نشره "اليوم السابع" بدأت الإدارة المركزية للترميم بوزارة الآثار أعمال مشروع ترميم صيانة النجف الأثرى الموجود بمسجد محمد على بقلعة صلاح الدين الأيوبى والبالغ عددهم 9 نجفات، وذلك فى إطار مشروع الوزارة لإحياء مسجد محمد على.

 

وأوضح غريب سنبل رئيس عام الإدارة المركزية للترميم أنه تم اليوم الانتهاء من ترميم وصيانة أول نجفة بالمسجد والواقعة بالجهة الجنوبية، والتى كانت بحالة سيئة من الحفظ حيث كانت تعانى من تهالك الأسلاك والإكسسوارات الخاصة بها.

 

و أضاف "سنبل" أن أعمال الصيانة شملت ترميم كل أذرع النجفة، حيث تم فكها وإعادة تجميعها عن طريق استخدام اسلاك الإستالستيل كما تم استبدال الأجزاء المتهالكة والتى كان يستحيل ترميمها بأخرى تحمل نفس المواصفات، لافتا إلى أنه ستتم إعادتها إلى مكانها مرة أخرى لتقوم بوظيفتها فى إنارة المسجد.

 

وسوف يقوم فريق الترميم بإنزال باقى النجفات الواحدة تلى الأخرى حتى يتم إنجاز أعمال الصيانة والترميم لكل النجف الموجود بالمسجد، وأكد سنبل أنه من المقرر الأنتهاء من هذا المشروع نهاية هذا العام.

 

وأشار سنبل إلى أنه على جانب آخر تجرى أعمال الترميم بالمسجد على قدم وساق، حيث تم الانتهاء من تنظيف 40 سجادة وترميم 3 سجاجيد، حيث يبلغ عدد السجاد بالمسجد 70 سجادة، فضلا عن الانتهاء من ترميم ستارتين من ستائر ضريح محمد على ومفرشين مطرزين بخيوط معدنية من الفضة (سيرما).


تجدر الإشارة إلى أن الوزارة كانت قد بدأت فى أعمال مشروع إحياء مسجد محمد على بالقلعة فى النصف الثانى من عام 2017، والذى شمل ترميم وصيانة تكسيات الألبستر بصحن المسجد والأعمدة الرخامية بالاضافة إلى ميضأة المسجد، هذا وقد تم الإنتهاء من أكثر من 90% من أعمال المشروع.

النجفة بعد ترممها (1)
النجفة بعد ترميمها

 

النجفة بعد ترممها (2)
النجفة بعد ترميمها

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

sohaila

اتاكدوا اولا

اتاكدوا اولا انهم الاصلي وليس مقدلين مثل ما حدث مع غرفة نوم الملك فاروق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة