خالد صلاح

حسن الشرق ضيف شرف ملتقى "مصنع التصميم بالأقصر"

الأربعاء، 24 يناير 2018 01:00 ص
حسن الشرق ضيف شرف ملتقى "مصنع التصميم بالأقصر" مصنع التصميم بالأقصر
كتب أحمد إبراهيم الشريف
إضافة تعليق

اختارت مؤسسة الفن من الناس إلى الناس، الفنان حسن الشرق، كضيف شرف ملتقى "مصنع التصميم بالأقصر" الذى يقام حاليا بمحافظة الأقصر.

 

وأوضحت المؤسسة فى بيان صدر لها اليوم أن اختيار الفنان حسن الشرق باعتباره فنانا فطريا انطلق من شرق النيل بمحافظة المنيا عروس الصعيد إلى آفاق العالمية، حيث انه لم يدرس الفن دراسة أكاديمية، بل انطلق بمعرفته الذاتية مطورا أدواته الفنية بذكاء شديد فى إطار رؤيته الخاصة، وطاف بفنه معظم بلاد العالم .

 

هذا وقد صرح الفنان إياد عرابى، قوميسير الملتقى أنه تستمر فعاليات الورشة حتى ٨ فبراير ٢٠١٨ فى الضفة الغربية للأقصر، بمشاركة ٨ فنانين محترفين ومصممين من صعيد مصر مع ٨ من عمال لحرف يدوية محلية، حيث تشمل تلك الورشة إنتاج مشترك بين الفنانين والحرفيين فى مجالات فنية مختلفة من "النحت، والرسم، وفن الغزل والنسيج".

 

وتقوم فكرة المشروع على أساس تبادلى التى ستتيح فرصة لفنانى التصميم اكتساب مدخلات لأعمالهم من خلال تجربة أشكال مختلفة من الفن الحرفى، وكذلك تُمكن ريادى الحرف اليدوية المحلية من رؤية منتجاتهم الحرفية بشكل مختلف.

 

ومن خلال هذا الاحتكاك بين المشاركين يتم اكتشاف طرق وأفكار تصميم بديلة وغنية تجمع بين الحرفية والدراسة الأكاديمية، وكذلك إعادة التفكير فى القيمة الفنية التراثية الاستثنائية وإعادة تصميم المنتجات الفنية الإبداعية بشكل جديد معاصر، ويتضمن برنامج المشروع ثلاث أجزاء أساسين: النظرى والتطبيقى لطرق تفكير التصميم فى مجال فن الغزل والنسيج، والنحت، والرسم (الفن البصرية)، وثالثا المشاركة فى تصميم نموذج من الحرف اليدوية، بحيث تبدأ فعاليات الورشه خلال الأربعة أيام الاولى بالجزء النظرى مع كل من المحاضرين د.محمد بدارى، نائب عميد كلية الفنون الجميلة بجامعة أسيوط ومحاضر فى قسم الرسم، والدكتور رانيا عبد المعبود، محاضرة فى كلية الفنون الجميلة بجامعة أسيوط، والدكتور إبراهيم منصور، محاضر فى قسم النحت بكلية الفنون الجميلة بالأقصر.

 

وسيقيم الفنان إياد عرابى قوميسير الملتقى ورشة عمل تحمل عنوان "التفكير فى التصميم البديل" باستخدام الخبرات المكتسبة والمعرفة لمدة أربعة أيام ..ثم ستقام بعدها المرحلة الثالثة من المشروع، وهى المشاركة بتصميم نموذج حرفة يدوية.

 

كما ستقيم فنانة الغزل والنسيج الألمانية "لويز فونيبيرجر" ورشة عمل مع نساء المنطقة المحيطة بالضفة الغربية للاقصر، وتتناول الورشة موضوع "فن الغزل والنسيج" من حيث التصميم والطباعة.

 

جدير بالذكر أن هذا الملتقى تحت رعاية كل من مركز بلدى للمصنوعات اليدوية بالقرنة ومعهد جوته ومؤسسة روبرت بوش ستيفنج فى مصر، ومن المقرر أن تعرض نتائج هذه الورشة يوم ٨ فبراير 2018 بقاعة مؤسسة الفن من الناس إلى الناس.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة