الحكومة تنتصر للصعيد.. وزير التموين: 70 مليون مستفيد من البطاقات والنسبة الأكبر لوجه قبلى.. وزيرة التضامن: 13 مليار جنيه من تكافل وكرامة.. وطارق قابيل: يستحوذ على 37% من المناطق الصناعية بـ75 مليار جنيه

الأحد، 21 يناير 2018 12:59 م
الحكومة تنتصر للصعيد.. وزير التموين: 70 مليون مستفيد من البطاقات والنسبة الأكبر لوجه قبلى.. وزيرة التضامن: 13 مليار جنيه من تكافل وكرامة.. وطارق قابيل: يستحوذ على 37% من المناطق الصناعية بـ75 مليار جنيه الرئيس السيسي ووزراء الحكومة فى افتتاح مشروعات تنموية ببنى سويف
كتب محمد شعلان- محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي عددا من مشروعات التنمية ببنى سويف استعراض بعض وزراء الحكومة لملفاتهم بجميع النواحى المتعلقة بالمشروعات التنموية والتجارية، حيث بدأها الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، بعرض المحاور الرئيسية لدور وزارة التموين فى توفير السلع الأساسية، والحفاظ على المخزون الاستراتيجى وإدارته، بجانب ملف الدعم، ومستقبل التجارة الداخلية فى مصر.

صوره على المصيلحى
صوره على المصيلحى

 

وقال "المصليحى" فى كلمته خلال فعاليات افتتاح عدد من المشروعات التنموية بمحافظة بنى سويف، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن مصر تستورد 97% من الزيت الخام، وهناك مصانع لتكرير الزيوت، كما أن هناك تعاون مع وزارة الزراعة، لزراعة النباتات الزيتية بهدف تغطية 30% من احتياجات مصر من الزيت الخام، مشيرا إلى أن الاحتياطى الاستراتيجى من السكر يكفى لـ3 أشهر ونصف.

 

وفيما يتعلق باللحوم، أكد أن الوزارة قامت بعمل مكثف فى توفير كل الإمكانيات، وسعر اللحوم انخفض لـ110 جنيهات للكيلو، بعد زيادة منافذ البيع على مستوى الجمهورية.

 

وأكد، أنه تم حل أزمة أسطوانات البوتاجاز بالتعاون مع وزارة البترول، مشيرا إلى أن مصر تستهلك مليون أسطوانة بوتاجاز يوميا، مضيفا: "هدفنا رفع كفاءة الدعم وزيادة فعاليته".

 

وأوضح، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن السعة التخزينية لصوامع القمح وصلت لـ 4 ملايين طن، وجار العمل على إنشاء عدد كبير من الصوامع لتخزين القمح، وخاصة فى مدن الصعيد.

 

وزير التموين أمام الرئيس: نستورد 6 ملايين طن قمح لتوفير رغيف الخبز المدعم

أكد الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، مسئولية الوزارة عن توفير الاحتياطى الاستراتيجى من السلع الأساسية، سواء القمح أو السكر أو الزيوت والأرز ومختلف أنواع اللحوم، مشيرا إلى أن مصر تستهلك حوالى 16 مليون طن قمح، وتنتج حوالى من 7 إلى 8 ملايين طن قمح.

 

وأضاف وزير التموين، فى كلمته خلال افتتاح عدد من المشروعات بالصعيد، أنه بالنسبة لرغيف الخبز المدعم نستهلك حوالى 9.7 مليون طن، ونوفر من حوالى 3.7 إلى 4، موضحا: "عندنا مسئولية استيراد 6 ملايين طن قمح لتوفير رغيف الخبز".

 

وتابع: "لدينا احتياطى استراتيجى يمثل 3.7 شهر استهلاك مننا، ونستهلك حوالى 800 الف طن فى الشهر ولدينا حوالى 3 ملايين طن وهذا من أعلى مستويات الاحتياطى الاستراتيجى".

 

أكد الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، زيادة عدد السلع على بطاقات التموين لـ20 سلعة، بالتزامن مع إجراء استطلاع رأى المواطنين لتوفير السلع المطلوبة على البطاقة التموينية، بعد قرار رفع قيمة الدعم من 21 إلى 50 جنيها، قائلا "هذه القيمة اكثر من القيمة التى كانت فى 2010 و2011.

 

وأوضح وزير التموين، فى كلمة خلال افتتاح عدد من المشروعات ببنى سويف، أن بطاقة التموين تمثل الآن جزءا أساسيا من الأمن الغذائى للأسرة المصرية وخاصة للفئات الأكثر احتياجا، موضحا، أن الموازنة العامة للدولة تحملت تكلفة الدعم، وتم رفع قيمة الدعم من 41 مليارا إلى 90 مليار جنيه، وتوسيع شريحة المستفيدين من الخبز إلى 80 مليونا، وهو رقم كبير، يستدعى الكثير من الاحتياطات.

 

واستكمل: "عدد المستفيدين من السلع التموينية 70 مليونا، ونسبة المستفيدين الأكثر من بطاقات التموين والخبز موجودة فى الصعيد بكثير من مناطق "المنيا وسوهاج وأسيوط وقنا"، ثم أسوان وبنى سويف والفيوم ثم تقل النسبة فى الدلتا"، لافتا إلى أن الدولة تولى اهتماما كبير بملف العلامات التجارية وتتعاون مع الاتحاد الأوروبى صونا لسمعتنا"، وأن إصدار قانون حماية المستهلك خلال الأيام المقبلة مع السعى لميكنة جميع الخدمات بالسجل التجارى".

صورة غادة والى
صورة غادة والى

 

وزيرة التضامن للرئيس: 13 مليار جنيه من دعم تكافل وكرامة وجهت للصعيد

استعرضت الدكتور غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، إنجازات الوزارة فى الفترة من 2014 حتى نهاية 2017، موضحة: "لدينا قاعدة بيانات للأسر الأولى بالرعاية، وواجهنا زيادة سكانية غير مسبوقة".

 

وأكدت أن برنامج تكافل وكرامة ينحاز لأهالى الصعيد ويغطى 5630 قرية، وأنفقت الحكومة مبلغ 15 مليار جنيه على البرنامج منذ انطلاقه، استحوذ الصعيد على 13 مليار جنيه منها، مشيرة إلى أن مبادرة سكن كريم تمت بالتعاون مع الجمعيات الأهلية لرصد المنازل التى تستحق التطوير.

 

وقالت "والى" فى كلمتها خلال فعاليات افتتاح عدد من المشروعات التنموية بمحافظة بنى سويف، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن برنامج الدعم النقدى سعى لتغطية محافظات الجمهورية كافة، واستخراج بطاقة الرقم القومى وشهادات الميلاد المميكنة كان الفتاح لدخول منظومة الدعم النقدى.

 

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعى، إلى أن 650 ألف سيدة مصرية استخرجت بطاقة الرقمى القومى لدخول برنامج الدعم النقدى.

 

وزير الصناعة: الصعيد يستحوذ على 37% من المناطق الصناعية باستثمارات 75 مليار جنيه

كشف المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن محافظات الصعيد تستحوذ على 37% من المناطق الصناعية فى مصر، باستثمارات تصل لـ75 مليار جنيه، تمثل 2973 مصنعا.

 

وقال وزير التجارة والصناعة فى كلمته خلال فعاليات افتتاح عدد من المشروعات التنموية بمحافظة بنى سويف، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى: "يوجد 50 منطقة صناعية فى الصعيد، ونعمل على تعميق الصناعة وجذب الاستثمارات الكبيرة"، موضحا أن التحدى الأكبر فى محافظات الصعيد هو البنية التحتية للمناطق الصناعية.

 

قال المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إنه تم تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة منذ بداية 2014 حتى الآن، بمبلغ "16 مليار دولار" من خلال جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ليقاطعه الرئيس عبد الفتاح السيسى، قائلا: "دولار!!.. دا انت غنى جدا"، قبل أن يعيد الوزير تصحيحه المعلومة ويؤكد 16 مليار جنيه.

 

وأضاف فى كلمته خلال فعاليات افتتاح عدد من المشروعات التنموية بمحافظة بنى سويف، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن الجهاز قام بتمويل المشروعات الصغيرة بـ10 مليارات، و6 مليارات للمتناهية الصغر، بإجمالى 830 ألف مشروع، يوفرون 1.1 مليون فرصة عمل، ونصيب الصعيد فيها 39% من إجمالى المشروعات.

 

وأوضح أنه سيتم الانتهاء من إنشاء 3 آلاف مصنع صغير بالصعيد نهاية 2018، بجانب مدينة صناعية للأدوات المنزلية بتكلفة 428 مليون جنيه، كما تم طرح 700 ألف متر للصناعات المتوسطة فى مدينتى بنى سويف الجديدة وأسيوط الجديدة، مضيفا: "لدينا 7 مراكز تدريب صناعى فى الصعيد وتم تحديثهم بقيمة 58 مليون جنيه، ومستمرون فى تيسير إجراءات التراخيص وسيتم ميكنة الإجراءات بالكامل الشهر المقبل، وقانون الاستثمار يعطى أعلى المميزات إلى محافظات الصعيد".

 

رئيس الرقابة الإدارية للرئيس: نمو المشروعات فى الصعيد 6 أضعاف عام 2010

قال الوزير محمد عرفان، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، إن مصر أصبح لها رؤية واضحة، وتمتد لكل ربوع الوطن، ولا تعرف حدود فى طموحها، بعدما شهدت الأربع سنوات الماضية تغيرا كاملا فى خريطة الوطن شرقا وغربا خلال دورة رئاسية أنجزت آلاف الكيلومترات من الطرق والكبارى والأنفاق ومشروعات زراعية بلا حدود.

 

وأضاف الوزير محمد عرفان، فى كلمة بافتتاح عدد من المشروعات ببنى سويف، أن الصعيد يشهد نموا فى المشروعات والاستثمارات حتى بلغت قيمتها ما يزيد من 6 مليارات جنيه، بنسبة زيادة تعادل 6 أضعاف كما كان موجودا فى 2010، فضلا عن استثمارات أجنبية من كوريا والسعودية والصين وسنغافورة.

 

رئيس الرقابة الإدارية: لجنة "الشراء الموحد" وفرت 7.4 مليار جنيه فى شرم الشيخأشاد الوزير محمد عرفان، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، بلجنة الشراء الموحد للأجهزة والمستلزمات الطبية، قائلا أنها حققت نتائج مبهرة فى تخفيضات الأسعار والحصول على منتج ذو كفاءة متميزة، واستطاعت فى شرم الشيخ فقط، بتوفير ما قيمته 7.4 مليار جنيه تخفيضات فى أسعار الشراء، المتمثلة فى المستلزمات والأجهزة الحيوية، فى المستشفيات، حيث تم شراء جهاز القلب المفتوح بـ 78 ألف دولار بدلا من 150 ألف دولار، وجهاز التنفيس الصناعى بـ 7 آلاف دولار بدلا من 16 ألف دولار.

 

وقال محمد عرفان فى كلمته خلال فعاليات افتتاح عدد من المشروعات التنموية بمحافظة بنى سويف، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، أنه تم تطوير مستشفى بنى سويف العام، بمعرفة لجنة مشتركة من هيئة الرقابة الإدارية والهيئة الهندسية للقوات المسلحة طبقا للمواصفات الفنية بتكلفة 196 مليون جنيه، وبدأ المستشفى التشغيل الفعلى بقوة 593 طبيبا و509 من هيئة التمريض، وتردد على المستشفى منذ افتتاحه 57 ألف مواطن بمعدل 15 ألف مواطن شهريا.

 

كما أشار إلى أنه تم افتتاح مستشفى أرمنت التخصصى، التى تخدم القطاع الجنوبى من محافظ الأقصر، وتضم أكبر قسم للرمد بالصعيد، بتكلفة 286 مليون جنيه، وتم ذلك بمعرفة لجنة مشتركة من هيئة الرقابة الإدارية والهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

 

وفى قطاع النقل، قال "عرفان" إنه تم افتتاح مشروع ازدوج طريق سوهاج قنا الغربى، بعدد اتنين حارة، تحت إشراف الهيئة العامة للطرق والكبارى، وبدء التشغيل التجريبى فى أكتوبر 2017، وتم تزوير الطريق 4 نقاط إسعاف و5 نقاط أمنية وجارى تغطية الطريق بشبكات المحمول، وهو ماطبق للمواصفات الفنية، بالإضافة لطرق الواحات البحرية الفرارة بطول 140 كيلو متر من خلال إدراة المهندسين العسكريين بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ويتميز بوجود عدد 7 طرق فرعية لتسهيل حركة التجارة والنقل، وتم تنفيذه طبقا للمواصفات القياسية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة