أكرم القصاص - علا الشافعي

الصين ترسل مسبارا إلى الجانب البعيد من القمر لزراعة النباتات والحشرات

الثلاثاء، 02 يناير 2018 03:00 م
الصين ترسل مسبارا إلى الجانب البعيد من القمر لزراعة النباتات والحشرات القمر
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف تقرير  لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية عن استعداد الصين لإرسال مسبار فضائى إلى الجانب البعيد من القمر هذا العام، فهذه المهمة هى الأخيرة فى سلسلة محاولات الصين للوصول إلى الفضاء.

 

وستطلق مهمة الفضاء Chang'e 4 الجديدة فى يونيو، إذ يحمل صاروخ لونج مارش 4 سى  قمر صناعى حجمه 425 كجم ويضعه على بعد 60 الف كم خلف القمر.

 

ومن شأن عملية الإطلاق الثانية التى ستجرى فى وقت لاحق من هذا العام إرسال مركبة الهبوط والركوب إلى الجانب البعيد من القمر، والتى سيتم توجيهها إلى الهبوط الآمن من قبل الأقمار الصناعية.

 

وسيكون هذا أول هبوط على الإطلاق على الجانب القمرى البعيد، وهى منطقة غير مستكشفة من القمر تسمى حوض القطب الجنوبى - أيتكين، وهو حوض واسع فى نصف الكرة الجنوبى من الجانب البعيد يمتد من القطب الجنوبى إلى حفرة إيتكن.

 

وسيحتوى المسبار أيضا على مجموعة من النباتات لتمهيد الطريق للبشر، من خلال فحص كيفية نمو النباتات على سطح القمر.

 

وقال برايان هارفى محلل الفضاء لصحيفة الجارديان: "إن الصينيين يرفضون الحدود المفروضة بهذه المهمة الصعبة تقنيا".

 

وأعلنت الصين خططا لإجراء تحقيق فضائى لجلب عينات من القمر، وهو الأمر الذى اعتبرته وسائل الإعلام الحكومية منافسة لطموحات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لاستكشاف الفضاء.

 

وذكرت صحيفة الشعب اليومية الرسمية فى العام الماضى نقلا عن إدارة الفضاء الوطنية الصينية أن مسبار القمر Chang'e 45 يخضع لجولة نهائية من الاختبارات ومن المتوقع أن يكون على أهبة الاستعداد لاطلاقه اعتبارا من أغسطس.

 

وقال هو هاو المسئول من شركة استكشاف القمر فى الصين أن الإطلاق سوف ينطوى على تحديات جديدة للصين فى جمع العينات، والإقلاع من القمر وعودة عالية السرعة إلى الغلاف الجوى للأرض، ما يجعلها واحدة من أكثر البعثات الفضائية تعقيدا وصعوبة فى الصين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة