5 أسباب وراء جنون أسعار النجوم بالدوري المصرى.. تعويم الجنيه.. ندرة المواهب فى المحروسة.. وكلاء اللاعبين.. صراع عنتر ولبلب بين الأهلى والزمالك.. ورغبة الأندية فى الاستفادة المادية من ملايين الاحتراف

الجمعة، 19 يناير 2018 06:00 ص
5 أسباب وراء جنون أسعار النجوم بالدوري المصرى.. تعويم الجنيه.. ندرة المواهب فى المحروسة.. وكلاء اللاعبين.. صراع عنتر ولبلب بين الأهلى والزمالك.. ورغبة الأندية فى الاستفادة المادية من ملايين الاحتراف نجوم الدوري
كتبت لبنى عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اشتعلت المنافسة بين أندية الدوري المصري على ضم العديد من الصفقات القوية خلال فترة الانتقالات الشتوية، حيث فتحت الأندية خزائنها لتدعيم صفوفها وعرضت الأندية الأخرى لاعبيها المتألقين فى الدور الأول فى فاترينة لأعلى سعر لترتفع أسعار الصفقات بشكل جنونى دون سقف محدد يحكم هذه العملية.

ويرصد "اليوم السابع" أسباب جنون أسعار اللاعبين فى التقرير التالى...

 

1_ تعويم الجنيه

باتت الأزمة الاقتصادية التى تضرب مصر، وقرار البنك المركزى بـ"تعويم" الجنيه وتحرير سعر صرفه أمام العملات الأجنبية، خطرا كبيرا يهدد سوق الانتقالات، بسبب الأعباء المالية المتزايدة على الاندية نظرا لارتفاع سعر صرف الدولار وهو ما يعنى ارتفاع عقود اللاعبين بشكل كبير.

 

2_ ندرة المواهب

ندرة المواهب فى الكرة المصرية باتت سبباً رئيسى فى مغالاة الاندية لبيع لاعبيها المتألقين وإصرارهم على الحصول على أرقام خيالية نظير التفريط فى هؤلاء النجوم .

3_ وكلاء اللاعبين

اصطدمت معظم الأندية المصرية بوكلاء اللاعبين الذين يحملون "شنطة سيديهات" للاعبين أفارقة وأجانب ويمدحون فى قدراتهم الكروية ولأن بعض الاندية المصرية تبحث عن الصفقات الإعلامية فانهم يتعاقدون مع اللاعب عن طريق " السمع " فقط دون وضعه تحت اختبار حقيقى لكى يتجنب النادى اى مبالغات مادية بشأن اللاعب.

 

ما ينتج عن ذلك بمنتهى البساطة أن اللاعبين المحليين حينما يشاهدون أن الأندية تتكبد الكثير فى سبيل لاعب وتدفع لهم بالدولار فى الوقت الذى يتقاضى اللاعب المصرى القليل مقابل هذا اللاعب فيدفع لاعبينا للتمرد تحت شعار "انا اللى شايل الفرقة والاجنبى هو اللى بيقبض".

وتدفع الزيادة الوهمية فيما يتقاضاه المحترفين الأجانب فى الأندية المصرية الى مطالبة اللاعبين المصريين بالمعاملة بالمثل بل وأعلى حسب إمكانات اللاعب.

 

4_ صراع الأهلى والزمالك

حرب الصفقات  المستمرة بين الناديين الكبيرين، والمزايدات في الكثير من الأحيان على ضم لاعبين لم يثبت تألقهم لاحقا، وحتى وإن ثبت فإنه لا يساوي القيمة المالية المدفوعة والمبالغ فيها إلى حد كبير كان سبباً رئيساً فى حالة الارتفاع الجنونى لأسعار الصفقات وهو ما ظهر فى صفقة احمد سامى مدافع مصر المقاصة الذى طلب ناديه مبالغ مالية كبيرة وصلت لـ40 مليون جنيه.

 

5_ المبالغ الفلكية للمحترفين

احتراف لاعبو الدوري المصرى فى الدوريات الاوربية وتقاضى أندية الأهلى والزمالك "الأكثر تفريطاً فى نجومهم للاحتراف" على مبالغ فلكية من بيع هذه المواهب دفع الاندية الصغيرة للإصرار على بيع نجومهم بأرقام كبيرة للاستفادة من ملايين القطبين.

عدلى القيعى يتعهد لإدارة الأهلى بضبط سوق الانتقالات

تعهد عدلى القيعى، مدير إدارة التعاقدات بالأهلى، لمجلس إدارة ناديه برئاسة محمود الخطيب بضبط سوق الانتقالات خلال الفترة المقبلة بعد توليه الملف بشكل رسمى.

وفوجئ القيعى بارتفاع القيمة التسويقية للاعبين بشكل جنونى، على حد وصفه، لإدارة الأهلى خلال الفترة الماضية، مشدداً أن الأهلى لن يرضخ لمزايدات الأندية فى بيع نجومها للفريق الأحمر مجدداً.

وتجد إدارة الأهلى صعوبة بالغة فى حسم العديد من الصفقات بسبب مغالاة أنديتهم المالية، وعلى رأسهم صلاح محسن مهاجم إنبى، ومحمود عبد العزيز لاعب وسط سموحة، وأحمد سامى مدافع المقاصة.

ويدرس القيعى عقد جلسة مع مسئولى الزمالك وعدد من الأندية الكبيرة لضبط سوق الانتقالات، ووضع حد لمغالاة الأندية فى بيع لاعبيها، من خلال عقد اتفاق جنتلمان تلتزم الأندية الكبيرة بتنفيذه فيما يخص سوق الانتقالات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة