"زلات لسان تقصى وزراء".. وزير التنمية المحلية ليس الأول.. تصريحات " طارق شوقى" تثير غضب المعلمين.. كلمات عفوية تقصى وزيرين عن حقيبة "العدل".. تهمة "العنصرية" لاحقت "النبوى" و"عبد المقصود" يلقب بـ"المتحرش"

الثلاثاء، 16 يناير 2018 12:49 ص
"زلات لسان تقصى وزراء".. وزير التنمية المحلية ليس الأول.. تصريحات " طارق شوقى" تثير غضب المعلمين.. كلمات عفوية تقصى وزيرين عن حقيبة "العدل".. تهمة "العنصرية" لاحقت "النبوى" و"عبد المقصود" يلقب بـ"المتحرش" زلات لسان تقصى وزراء
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعتذر اللواء أبو بكر الجندى، وزير التنمية المحلية، لأهالى الصعيد على الهواء مباشرة، فى مداخلة هاتفية بأحد البرامج التلفزيونية عن تصريحاته التى أدلى بها فى يومه الأول بالوزارة، والتى اعتبرها العديدين إهانة لأهالى الصعيد.
 
وقال فى مداخلته "بعتذر للمرة الثانية والثالثة، لكل واحد من أهالى الصعيد، إن كانت تصريحاتى فهمت بطريقة خاطئة" موضحًا أنه كان يقصد بحديثه أنه يضع على رأس أولوياته توفير خدمات لأهالى الصعيد وتوفير فرص عمل مناسبة لهم للقضاء على البطالة.
 
وكانت تصريحات "الجندى" بالأمس فى مداخلة ببرنامج تلفزيونى أثارت الكثير من الجدل والانتقادات حيث قال عند حديثه عن أولويات الوزارة وخطة عمله بها "عندنا تشجيع الاستثمار علشان نخلق فرص عمل، ونبطل الصعايدة يركبوا القطر وييجوا هنا القاهرة يعملولنا عشوائيات".
 
التصريح الصادم لوزير التنمية المحلية لم يكن الأول هذا العام، ولا فى الأعوام السابقة حيث سبق وأثارت العديد من التصريحات غير المحسوبة لوزراء على مدار السنوات الماضية الكثير من الجدل وتسببت بعض هذه التصريحات فى إقصائهم من منصبهم. وفى هذا التقرير نرصد أبرز التصريحات الجدلية للوزراء.
 

تصريح وزير التعليم يثير الغضب فى مصر ودعوة لترحيل المدرسين بالكويت

فى سبتمبر الماضى أثار تصريحًا صحفيًا منسوبًا لوزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى أزمة كبيرة تخطت أصدائها الحدود المحلية فقد جاء فى التصريحات المنسوبة إليه خلال حوار مع صحيفة قومية إن "نصف الوزارة حرامية والنصف الآخر حرامية ومش كفء"، مضيفًا أن غالبية المعلمين لا يذهبون للمدرسة ليتفرغوا للدروس الخصوصية. 
 

طارق شوقى وزير التربية والتعليم 
 
أثارت التصريحات غضبًا كبيرًا بين المعلمين الذين طالب عدد منهم بمقاضاته وطالب آخرون بإقالته وبعد ردود الفعل الغاضبة رفض الوزير الاعتذار عن تصريحاته مؤكدًا أنه لم يدل بها، وبينما نفى المستشار الإعلامى للوزير التصريحات وقال إنها مقتطعة من سياقها هدد الصحفى الذى أجرى الحوار بنشر التسجيلات الصوتية للحوار إذا شكك الوزير مرة أخرى فى مصداقيته.
 
أصداء هذه التصريحات المنسوبة للوزير تخطت الحدود المحلية ووصلت إلى الكويت حيث دعا كاتب كويتى يدعى حسن على كرم فى مقال له بطرد المعلمين المصريين من الكويت وإلغاء التعاقدات معهم باعتبارهم "غير مؤهلين ويحصلون عىل رواتب خيالية" منددًا بالاعتماد على معلمين "حرامية وغير أكفاء" وأشار إلى أن هذا الاتهام جاء من داخل البيت التربوى، ومن قياداته وهم الأكثر دراية ببواطن الخلل فى وزاراتهم.
 

"زلة لسان" الزند تقيله من منصب وزير العدل 

 
فى مارس 2016 قرر رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل إقالة وزير العدل أحمد الزند من منصبه على خلفية "زلة لسان" اعتبرت إساءة للرسول محمد عليه الصلاة والسلام، وطلب رئيس الوزراء من الزند تقديم استقالته إلا أن الأخير رفض مما دفع رئيس الحكومة إلى إقالته.
 

أحمد الزند 
 
وكانت زلة اللسان المتسببة فى إقالة الزند حدثت خلال مشاركته فى برنامج توك شو حيث رد على سؤال حول استعداده لحبس الصحفيين إن خالفوا القانون فقال: أى أحد يخالف القانون يحبس إن شا الله يكون حتى النبى عليه الصلاة والسلام استغفر الله العظيم يا رب". وبعد الغضب الواسع الذى أثارته تصريحاته اعتذر الزند وقال " استغفرت الله والنهاردة هختم هذا الحديث بأنى أستغفر الله العظيم، مرات ومرات ومرات، ويا سيدى يا رسول الله، جئتك معتذرا". إلا أن هذا لم يخفف حدة الغضب الشعبى ضده وانتهى الأمر بإقالته.
 

إهانة عمال النظافة تقيل وزير عدل آخر 

 
لم يكن "الزند" هو وزير العدل الوحيد الذى تودى تصريحاته بمنصبه، فقد سبقه المستشار محفوظ صابر للمصير نفسه الذى استقال على خليفة الغضب الذى أثارته تصريحاته عن أنه لا يمكن لأبناء عمال النظافة اعتلاء منصة القضاء.
 
وكان الوزير قال فى تصريحاته لبرنامج تلفزيوني: المرشحين للعمل بالقضاء من المفترض أن يكونوا "من وسط مناسب لهذا العمل، مع احترامنا لعامل النظافة ولمن أقل منه أو أكثر منه.. فضرورة الوسط البيئى الذى ينشأ فيه القاضى يكون مناسب". وأضاف: "ابن عامل النظافة لو عمل بالقضاء هيحصل له اكتئاب نفسى، ومش هيستمر، بناءً على تجارب سابقه"، وتابع "القاضى له شموخه ووضعه، ويجب أن يستند لوسط محترم مادياً ومعنوياً".
 
وأثارت التصريحات ردود فعل واسعة كان من أبرزها هاشتاج "أقيلوا وزير العدل" حيث اتهمه المشاركون على الهاشتاج بالعنصرية ومخالفة الدستور الذى ينص على تكافؤ الفرص لكل المصريين. وانتهت الأزمة بإعلان رئيس الوزراء قبوله استقالة وزير العدل، مشيرًا إلى أن الوزير "أبدى احترامه وتقديره لكل شرائح المجتمع، ولكل المهنيين والعاملين الكادحين، وأنه نفسه ابن رجل بسيط لم يكمل تعليمه، ولكنه أصر على تعليم أبنائه، حتى صار أحدهم وزيراً، وهذا شرف له، وأن التصريحات التى خرجت منه لا تعدو كونها ذلة لسان"، مضيفًا أن الوزير استقال احترامًا للرأى العام.
 

"عندى مشكلة مع التخان" تهمة العنصرية تلاحق وزير الثقافة 

اتهام آخر بالعنصرية لاحق وزير الثقافة الأسبق الدكتور عبدالواحد النبوى فى ابريل 2015 إثر اتهام أمينة متحف محمود سعيد بالإسكندرية له بأنه أحرجها لزيادة وزنها وأنه قال لها "محتاجة تخسى شوية" و"عندى مشكلة مع التخان".
 

وزير الثقافة الأسبق الدكتور عبدالواحد النبوى
 
وجاءت الواقعة خلال زيارة الوزير للمحافظة فى جولة مفاجئة، وأثناء تجوله بالمتحف كانت تحاول أن تعرض عليه بعض المشكلات بالمتحف قال لها الوزير "أنا عندى مشكلة مع التخان.. انتى محتاجة تخسى شوية" كما طلب مازحًا من مديرة المتحف أن تكلفها بصعود وهبوط السلم 20 مرة يوميًا، وقالت الموظفة إن هذا جعلها تشعر بالحرج والإهانة وسط زملائها.
 
وأثارت تصريحات الموظفة حول الواقعة الكثير من الانتقادات للوزير الذى علق فى تصريحات صحفية بأنه كان يسعى لتشجيعها وأنه اعتذر لها تليفونيًا وأكد اعتزازه وتقديره لها.
 

وزير السياحة للبريطانيين: هنسد الخرم اللى قلقانين منه

كان عام 2015 ساخنًا حتى نهايته على صعيد تصريحات الوزراء، ففى نوفمبر 2015 أدلى وزير السياحة السابق هشام زعزوع بتصريح أثار الكثير من الجدل والسخرية خلال مؤتمر أخبار اليوم لدعم السياحة بشرم الشيخ حيث قال تعليقًا على سوق السياحة البريطانى لمصر: لا تفقدوا الأمل فى السوق البريطانى وممكن ألا يتأخر قائلا، "هناك اتصالات قوية معهم ولا أتحدث عن السياسة" والمثل بيقول "خليك مع الكداب لباب الدار" أنت زعلان من إيه وقلقان من إيه وأسدلك الخرم".
 

"علاقة مصر وأمريكا زواج شرعى"

فى مايو 2014 أثار وزير الخارجية السابق نبيل فهمى الكثير من الجدل بتصريحات وردت فى حواره مع الإذاعة الحكومية الأمركية، حيث قال فى الحوار إن "علاقة مصر بأمريكا هى زواج شرعى وليست مجرد نزوة لليلة واحدة". 
 
وأثارت التصريحات غضبًا وانتقادات واسعة مما دفع الخارجية إلى إصدار بيان رسمى يقول إن التصريح المنصوب لوزير الخارجية حول العلاقات المصرية الأمريكية غير دقيق وأن ترجمته غير صحيحة.
 

وزير الخارجية السابق نبيل فهمى
 
وأضاف البيان إن الوزير لم يذكر أن العلاقة بين مصر والولايات المتحدة هى علاقة زواج، وإنما ما ذكره الوزير هو أنه بخلاف العلاقات العابرة بين الدول، فإن العلاقات المصرية - الأمريكية هى علاقات ممتدة على مدى طويل ومتشعبة، ومثل الزواج تحتاج لكثير من الجهد والمتابعة ، ويتخذ خلالها قرارات عديدة وفى مجالات متعددة، وقد تتعرض بين الحين والآخر إلى بعض المشاكل
 

صلاح عبدالمقصود.. وزير برتبة "متحرش" بسبب تصريحاته

فى عهد الإخوان كانت هناك عشرات التصريحات المثيرة للجدل من الوزراء والمسؤولين ولكن الأسوأ على الإطلاق كانت تصريحات صلاح عبدالمقصود وزير الاعلام آنذاك الذى تسببت تصريحاته فى منحه لقب "الوزير المتحرش".
 
وكان من أبرز تصريحاته وتعليقاته المثيرة للجدل ما قاله أثناء استضافة المذيعة السورية "زينة اليازجى " له حيث قال فى بداية اللقاء "أتمنى ألا تكون أسئلتك ساخنة مثلك" مما اعتبرته المذيعة تحرشًا لفظيًا فردت عليه "أسئلتى هى الساخنة ولست أنا".
 
أما التعليق الأشهر له فكان عندما سألته صحفية فى مؤتمر صحفي: فين حرية الصحافة؟ وفوجئ الجميع به يرد عليها ويقول "ابقى تعالى وأنا أقول لك فين" وهو الرد الذى يحمل إيحاءً جنسيًا وتحول فيما بعد إلى "إفيه" خارج.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة