صور.. طلاب المنيا فى رحلة الموت اليومية على معدية النيل بعزبة محمد بيه

الأحد، 14 يناير 2018 05:22 م
صور.. طلاب المنيا فى رحلة الموت اليومية على معدية النيل بعزبة محمد بيه
المنيا - حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رحلة عذاب يومية يعيش فيها كثير من الطلاب بأكثر من قرية، خاصة القرى والعزب التى تقع على شاطئ نهر النيل، ولا توجد فيها مدارس ليتلقى فيها الطلاب العلم، ومنها قرى عباد شارونة بمغاغة، وعزبة محمد بيه التابعة لمركز بنى مزار وتابعة للوحدة المحلية لقرية صفانية، تلك الرحلة التى تستغرق ما يقرب من 15 دقيقة ذهابا وإيابا للوصول إلى المدرسة، ويضطر التلاميذ إلى استقلال المعدية النيلية للوصول إلى الشاطئ الآخر.

 

رحلة الذهاب الى المدرسة

يقول رمضان ربيع، أحد أهالى القرية، إن ما يعيش فيه طلاب عزبة محمد بيه هو قطعة من العذاب، لأنهم مجبرون على استقلال المعدية النيلية للتحرك بهم من الشرق إلى الغرب والعكس، للوصول إلى مدارسهم بقرية صفانية التابعة لها العزبة. 

 

وأضاف رمضان أن رحلة العذاب إلى المدرسة تبدأ بعد الفجر مباشرة حتى يستيقظ التلاميذ لإيجاد مكان بالمعدية، نظرا للتزاحم الكبير عليها فى حال شروق الشمس لأنها الوسيلة الوحيدة للنقل بين البر الشرقى والغربى، ولفت إلى أنه بمجرد استقلال التلاميذ المعدية تبدأ رحلة لا تقل عن 15 دقيقة فى عرض البحر اليوسفى للوصول إلى قرية صفانية للحاق بالمدرسة، مما يتسبب فى تأخير الطلاب أحيانا كثيرة عن موعدهم، خاصة فى أيام الامتحانات.

 

المعدية النيلية

يقول حسن إبراهيم، مدرس بالأزهر، إن المعدية النيلية هى وسيلة المواصلات الوحيدة لنقل أهالى العزبة جميعا، ومن بينهم الطلاب إلى البر الآخر بقرية صفانية.

 

ولفت مدرس الأزهر إلى أن المعدية تابعة لأحد الأشخاص فهى معدية خاصة وتعمل لفترات معينة وتتوقف بعد الساعة الرابعة بسبب انخفاض الإضاءة، مضيفا أن تلك المعدية موجودة منذ إنشاء العزبة، فهى قديمة ولكن لا توجد أى وسيلة مواصلات أخرى غيرها، مما يضطر التلاميذ إلى استقلالها رغم خطورتها على الأرواح.

 

4 قرى تستخدم المعدية النيلية للوصول للمدرسة 

ومن ناحيته كشف الحاج رجب على، أحد أهالى عزبة فوزى باشا، أن المشكلة ليست مشكلة طلاب عزبة محمد بيه فقط، وإنما عزب أخرى مجاورة لها مثل عزبة فوزى باشا والحوار وعزبة الجازى، فجميع طلاب المرحلة الإعدادية والثانوية يذهبون إلى قرية الصفانية ببنى مزار عن طريق المعدية النيلية.

 

وأضاف أن المعدية حجمها صغير ولا تتحمل أكثر من 10 أشخاص فقط على متنها، مضيفا أن عدد سكان تلك العزب يتجاوز 2000 شخص ولا يوجد بها أى خدمات مطلقا سوى مدرسة ابتدائى فقط، مما يدفع تلاميذ المرحلة الإعدادية والثانوية إلى الذهاب لقرية صفانية عن طريق استقلال المعدية.

 

عزبة الإصلاح الزراعى

فيما قال محمد عبد التواب، أحد أهالى عزبة الإصلاح الزراعى، إننا تمكنا من توفير قطعة أرض لإنشاء مدرسة عليها منذ عامين وحتى الآن لم تتم الموافقة عليها.

 

وناشد محمد عبد التواب المسئولين بالحفاظ على أرواح أبنائنا الذين يتعرضون للخطر يوميا بسبب استقلال المعدية النيلية، مضيفا أن تلك العزب سقطت من حسابات المسئولين، وأن الأهالى يقرأون الشهادة على أرواح أبنائهم يوميا، نظرا للخطر الذى يتعرض له الأطفال والكبار من استقلال المعدية النيلية.

 

مديرية التربية والتعليم 

قال محمد عزب، وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا، إن المديرية تقدر رحلة الطلاب اليومية وظروف المواصلات، وتمت مراعاة ذلك فى الامتحانات سواء الإعدادى أو الثانوى، وتم تأخير موعد الامتحانات إلى الساعة التاسعة بدلا من الساعة الثامنة صباحا، حتى تكون هناك فرصة للتلاميذ للوصول إلى مدارسهم.

 

تلاميذ المنيا فى المعديات النيلية (1)
 

 

تلاميذ المنيا فى المعديات النيلية (2)
 

 

تلاميذ المنيا فى المعديات النيلية (3)
 

 

تلاميذ المنيا فى المعديات النيلية (4)

 

تلاميذ المنيا فى المعديات النيلية (5)

 

تلاميذ المنيا فى المعديات النيلية (6)
 

 

تلاميذ المنيا فى المعديات النيلية (7)
 

 

تلاميذ المنيا فى المعديات النيلية (8)
 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة