خالد صلاح

هل هناك ارتباط بين هرمونات المرأة وإصابتها بالصداع؟

السبت، 13 يناير 2018 08:00 م
هل هناك ارتباط بين هرمونات المرأة وإصابتها بالصداع؟ الصداع لدى النساء مرتبط بالهرمونات


كتبت أميرة شحاتة
إضافة تعليق

الصداع يزيد فى السيدات أكثر من الرجال، وهو الأمر الذى يثير تساؤلات كثيرة حول السبب، فكثيرا ما تشتكى السيدة من آلام الرأس، فهل فعلا الصداع له ارتباط وعلاقة بالهرمونات الأنثوية؟ هذا ما يجيب عنه الدكتور محمد جبريل، أستاذ أمراض النساء والتوليد بطب الأزهر.
 
قال الدكتور محمد جبريل، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" ، إنه بالطبع يوجد ارتباط وثيق بين الصداع والهرمونات لدى السيدة، خاصة عند الإصابة بالصداع النصفى الذى يحدث خلال الدورة الشهرية بسبب اضطراب الهرمونات، حيث إن الأوعية الدموية تتسع وتتسبب فيه.
 
وأوضح جبريل، أن ما يحدث هو أن هرمون الاستروجين يزيد والبروجيسترون يقل، فينتج عن ذلك خلل هرمونى يؤدى للصداع، ويكون علاجه أيضا هرمونى بالإضافة إلى أدوية الصداع النصفى، ويوجد أيضا علاجات أخرى بالأدوية الوقائية لـ 3 شهور فيقلل من حدوثه ولا يصيب السيدة إلا مرة بدل 5 مرات فى السنة على سبيل المثال.
 
وأضاف أستاذ أمراض النساء والتوليد بطب الأزهر، أنه يتم تحذير السيدات اللاتى يعانين من صداع متكرر أو صداع نصفى من حبوب منع الحمل، لأنها تتعامل مع هرمونات السيدة، وهو الأمر الذى ينعكس بالسلب، وقد يؤدى إلى جلطة فى المخ. 
 
 

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة