خالد صلاح

من الإعاقة للبطولة العالمية.. تفاصيل التأهيل البدنى لبطل مصر للسباحة

السبت، 13 يناير 2018 05:32 م
من الإعاقة للبطولة العالمية.. تفاصيل التأهيل البدنى لبطل مصر للسباحة  عمرو السوهاجى


كتبت أميرة شحاتة
إضافة تعليق

عمرو السوهاجى.. قد نختلف على تسميته ما بين أسطورة الأمل وبطل الإعاقة ورمز الإرادة، ولكننا نجتمع على أمر واحد أنه تمكن من حصد الميدالية الذهبية لمصر فى تصفيات برلين للتأهيل لبطولة كأس العالم بفارق 10 ثوانٍ أقل من الوقت المطلوب، فهو واحد من 20 شخص على وجه الكرة الأرضية يمارسون رياضة السباحة البارالمبية "الصدر"، وتمكن من الحصول على المركز الرابع بينهم.
 
التكريم
تكريم الرئيس للمنتخب بعد عودته من المكسيك
 
ولم يمر سوى أيام على تكريم الرئيس عبد الفتاح السيسى، لبعثة السباحة البارالمبية بعد رجوعها من بطولة العالم بالمكسيك فى بداية العام 2018، وطرأ سؤال مهم كيف تحول عمرو من شخص لا يقوى إلا على تحريك عينيه إلى بطل عالمى، لذلك كان علينا أن نتتبع رحلته الطبية مع إعادة التأهيل حتى وصل لهذه المرحلة.
 
وفى البداية، قال البطل "عمرو السوهاجى" نجم منتخب مصر للسباحة البارالمبية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن تكريم الرئيس عبد الفتاح السيسى لبعثة السباحة البارالمبية يعتبر حافزا كبيرا لتحقيق المزيد من البطولات ودفعة أمل وتقدير لكل ذوى القدرات الخاصة فى مصر، مضيفًا أن القانون الذى تم الموافقة عليه مؤخرًا بشأن ذوى لاحتياجات الخاصة يعتبر طاقة أمل جنبًا إلى جنب مع تكريم الرئيس فى بداية عام الإعاقة كما أطلق عليه الرئيس السيسى.
 
وقدم السوهاجى رسالة للشباب: "لابد ان نعتبر الإرادة والشجاعة والأمل عضلة كلما قمنا بتمرينها كلما أصبحت أكثر قوة وأوصلتنا الى ما نريد تحقيقه".
 
التكريم 5
عمرو السوهاجى خلال السباحة

رحلة عمرو السوهاجى مع التأهيل الجسدى استمرت لـ7 سنوات، حيث نتتبعها فى محطات:

 

- تعرض إلى حادث سيارة تسبب فى فقدانه التام للإحساس بجسده، ولا يقوى إلا على حركة عينيه أو يشعر بشىء آخر من جسده، فى عام 2007
 
- استمر مستلقيًا على السرير لمدة عامين تقريبًا ولكنه بدأ يستعيد بعضًا من حركته الطفيفة، خلال التأهيل الجسدى الذى بدئه خارج البلاد باحثًا عن فرص أكثر للتعافى، حيث تنقل من دولة لأخرى قاصدًا ألمانيا والصين والتشيك.
 
- أخذ خطوات العلاج الطبيعى مع حضور كورسات التأهيل البدنى ومن بينها التدريب المائى.
 
- متابعة برنامج إعادة تأهيل فى مصر فتح له المجال خلال حضور فعاليات تكريم لأبطال ذوى الاحتياجات الخاصة، ليفكر فى أن يحول تدريبه المائى من مجرد علاج لممارسة رياضة والوصول للاحترافية فيها.
 
- التمكن من تحريك الأكتاف وسباحة الصدر التى تعد أصعب من الظهر.
 
- بدأ بالسباحة فى حمام سباحة أطفال وحسب وصفه "كنت اغرق فى شبر ماء".
 
- انضم لفريق السباحة لذوى الإعاقة الحركية فى أحد الأندية أواخر عام 2014".
 
- كان يتمرن ساعتان في اليوم ضمن فريق المنتخب المصري.
 
- شارك عمرو فى بطولة الجمهورية لعام 2015، بعد فترة ثلاثة أشهر فقط من التمرين.
 
- حقق رقم قياسى جديد فى تاريخ الرياضة، فإن الرقم المؤهل لبطولة العالم هو "2 دقيقة و18 ثانية" فى سباق 50 مترا صدر فى تصنيف (SB1) وقد كسره عمرو السوهاجى بفارق 11 ثانية أى ( 2 دقيقة و7 ثوان)
 
- أُدرج اسم السوهاجى في قائمة الشرف الوطني المصري، في عام 2016، كأول رياضي من ذوي الاحتياجات الخاصة يحقق هذا المستوى المتقدم.
 
التكريم 6
عمرو السوهاجى فى بطولة المكسيسك
 
التكريم 4
السباحة البارالمبية
التكريم 2
الميدالية الذهبية 

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة